Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

الدكتور اللحيدان يختتم ندوة المجلس العلمي

الجزيرة - المحليات:

اختتم الشيخ د. صالح بن سعد اللحيدان مساء يوم 18-6-1435هـ (ندوة المجلس العلمي الخاص) الذي حضره بعض الباحثين بالرياض، وأكّد الشيخ في معرض حديثه أن العلم موهبة إلهية وقدرة من القدرات، ولا يحسن الخلط.. هنا.. بين (العلم والداعية والواعظ) فلا يؤخذ العلم وضوابطه وأصوله إلا من العلماء المعروفين بالحفظ والفهم للآثار والتمييز بينها بعقل سديد ورأي جيد سالم من المعارض لا سيما أن العلماء هم ورثة الأنبياء ولهذا يجب أخذ العلم من أهله لا من كل أحد فيضيع بهذا العلم وتندرس الآثار الصحيحة.

وشدد على ضرورة معرفة الجهاد وضوابطه وأصوله وقال: (ليس من الجهاد التغرير بالشباب وغسل أدمغتهم بما لا يصح عقلاً، وبيَّن كذلك أن من ضرورة الأمن الحفاظ على مقدرات الوطن وحماية الوطن ممن يريد به شراً حساً ومعنى).

وطالب بضرورة التقيد بالنص الصحيح الموافق للعقل السليم وسعة الاطلاع وفقه الواقع ومتابعة المستجدات والتضلع من اللغة لسلامة اللسان من اللحن وعور الكلام أثناء المحاضرات والفتاوى والتدريس ومناقشة الرسائل العلمية العليا.

وأكد على ضرورة التمييز بين الآثار ما بين: صحيح لذاته / وصحيح لغيره/ وحسن لذاته / وحسن لغيره/ والمرفوع/ والموقوف/ والنهل من معين أمهات الكتب الموثوقة التي تعتبر مصدراً للعلم وتقعيداته وأصوله.

موضوعات أخرى