Friday 25/04/2014 Issue 15184 الجمعة 25 جمادى الآخرة 1435 العدد
25-04-2014

عليّ الحرام .. عليّ الطلاق

توقفتُ لتعبئة الوقود عند إحدى محطات الطرق خارج مدينة الرياض، ثم نزلت لأحد المحال التجارية وإذا بي أسمع ضجة وأصواتاً عالية، وخشيت أن تكون هذه الأصوات لمشكلة ما بين البائع وأحد الزبائن أو بين بعض الزبائن و»حوقلت» وسألت الله العافية والسلامة ثم دلفت والأصوات مستمرة، بَيْد أن أصحاب هذه الأصوات قد تماسكا بالأيدي والابتسامة تعلو وجوههما وليس علامات الغضب وأحدهما يقول للآخر: (عليَّ الحرام بأن لا يدفع الحساب سواي) ثم يرد عليه الآخر بأن (عليه الطلاق بأن لايدفع الحساب سواه)!!، لم أكن الوحيد المتعجب من هذا الموقف فكل من سمع الأصوات والضجة زاد عجبه وحنقه على هؤلاء الذين دفعتهم «شهامتهم» إلى تحريم ما أحل الله ورمي يمين الطلاق على أمر يسير من توافه الدنيا لا يتجاوز العشرين ريالاً وحتى لو وصلت الألوف لا يجوز شرعاً ولا يليق أخلاقاً!.

تألمت من هذا الموقف للجهل الذي حل بمجتمعنا وعدت إلى سيارتي، وحدّثت رفيقي في السفر عن اللجة والصوت وما رأيته وسمعته فصار الموقف مدار حديثنا، ثم اعتدلَ الراكب المرافق في جلسته وتوجه تلقائي قائلاً: إنه لبى دعوة من أجله وهو كاره ومرغم على ذلك نتيجة أن صاحب الدعوة حلف بالطلاق أن ألبي دعوته وتكلف في مأدبته وأوفيت له خشية من العواقب على يمينه بالطلاق وجئت لهذه الدعوة وأنا كاره، ومع الأسف أن صاحب الدعوة رجل في حسبان من يحسن الظن بهم في عقلهم وإدراكهم.

ومن يستمع لبرامج الفتوى الإذاعية والتلفازية التي يقدمها أصحاب الفضيلة المشايخ سيمر عليه العديد من المسائل المتعلقة بهذا الموضوع فبعد أن يقع الفأس في الرأس يسألون المشايخ عن الحكم الشرعي في يمين الطلاق التي رماها أحدهم وهل هي ملزمة وهل هناك كفارة لذلك، وقد بيّن أهل العلم الحكم الشرعي لهذه الحالة منذ القدم وحتى الآن ولم يخل عصر من العصور من أهل الحماقات الذين يحلفون بالطلاق بدافع الكرم والشهامة أو بدافع الغضب أو التحدي!!.

لقد قال بعض العلماء بوقوع هذا الطلاق والغالب من العلماء يرون أنه يمين يُوجب الكفارة فقط مع وجوب الاستغفار والتوبة من هذا اليمين المخالف لهدي النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو الأصح وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه وابن القيم وجماعة من السلف - رحمهم الله - ومشايخنا في هيئة كبار العلماء.. لأن له معنى اليمين من جهة الحث والمنع والتصديق والتكذيب، وهذا لا يعني التساهل بهذه الأيمان والواجب على الآباء والمربين والوعاظ والدعاة التأكيد على الناس بخطورة هذا الفعل وتوعيتهم بهذا وتحذيرهم من هذه الأيمان الفاسدة.

لم يقف نقاشي مع زميلي حول هذا الموقف عند هذا الحد، بل أضاف بأنني معلم وأن لدي طالباً في المرحلة الابتدائية وكان يدعو زميله لوجبة معه فأبى .. فردد الطفل الصغير ما يسمع في مجالس أهله وذويه قائلاً لزميله: «عليَّ الطلاق» «علي الحرام» أن تأكل، هكذا وصلت السلبية في التربية إلى أن ننقل لأبنائنا العادات السيئة، جميل أن نزرع فيهم معاني الكرم والشهامة وحسن الخلق وإكرام الضيف، ولكن يجب أن تكون وفق تعاليم ديننا الحنيف وبعيداً عن الأيمان الفاسدة والمباهاة الزائفة، وأن لا نجعل الله عز وجل عرضة لأيماننا وألا نتهاون في تحريم الحلال وتحليل الحرام .. لا قولاً ولا عملاً، وألا نتهاون بأمر الطلاق لا جدّاً ولا هزلاً .. والله المستعان.

alomari1420@yahoo.com

مقالات أخرى للكاتب