Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد
17-06-2014

لماذا «تتغذى» البنوك على «القروض الاستهلاكية»؟

تساؤلات عديدة تدور في مخيلتي وأنا أشاهد نسبة النمو الهائلة في القروض المحلية لدرجة بت أجزم أن معظم الشعب أصبح مديونا للبنوك، فلا أدري هنا هل نرفع قبعات الاحترام لإدارات التسويق عندما بسَطت مسألة الاقتراض عبر طُرق الترويج له او نلوم العائلات لعدم تنظيمها لأمورها المادية وذلك عبر التفريق بين ضروريات الحياة الأساسية وتلك التكميلية.

ففي نهاية المطاف فالمقترض سيدفع فائدة ربح (سواء كانت إسلامية او تقليدية) تصل الى 3 - 5 % وذلك اعتمادا على السجل الائتماني للشخص.

الطريف في الأمر ان قطاع الإنشاءات بات يدفع ضريبة الطفرة الجارية مع القروض الاستهلاكية !

فوفقا لبيانات البنك المركزي السعودي والتي نشرتها بلومبرج أواخر السنة الماضية، فلقد انخفضت القروض التي تم تزويدها للشركات العقارية بنسبة 1% (لتصل الى 72.7 مليون ريال) في حين ارتفعت القروض الاستهلاكية بنسبة 21% (328.9 مليون ريال).

وعليه فلا لوم على بنوكنا عندما أصبحت كلها تتخصص بتقديم تلك القروض الاستهلاكية التي تعد مربحة من وجهة نظرها.

فبينما تبني الشركات العقارية نهضة دبي العمرانية ندرك لاحقا ان نسبة القروض القائمة والموجهة لشركات العمران عندنا تصل الى 7% في حين ان تلك النسبة تصل الى 20% مع الإمارات، ونقصد بالقروض الاستهلاكية تلك المتعلقة ببطاقات الائتمان وشراء السيارات والمنازل فلقد تعزز الإنفاق لدينا ببعد رفع مرتبات العاملين بالقطاع الحكومي.

وعلى الجانب الآخر نرى ان القطاع التعميري بدأ يتلقى العديد من الضربات الموجعة التي تجعل قدرته الائتمانية للدفع اقل من المتوقع، من وجهة نظر البنوك، فمن البيروقراطية في منح العقود الحكومية الى العمالة السائبة التي كانت محركة لنمو هذا القطاع، وهذا ما يفسر المخصصات التي بدأت بعض البنوك في تجنيبها لهذا القطاع.

لعلي هنا أستشهد بما ذكره مراد انصاري، مصرفي يعمل لدى (EFG-HERMES ) الذي أشار الى ان نسبة الفائدة التي تجنيها البنوك على القروض الاستهلاكية, مقارنة بالقروض الموجهة للشركات، تصل الى 200-300 نقطة أساس، أي بعبارة اخرى والعهدة على الراوي (أي الأخ مراد)، فإن تسعير القروض الاستهلاكية يتراوح ما بين 3.5 الى 5% مقارنة مع 2 الى 3% على قروض الشركات.

وهنا أوضح انه من غير الجلي اذا كانت هذه الأرقام شاملة للسيبور أولا. والسيبور هو سعر الاقتراض بين البنوك.

والآن, هل عرفتم لماذا أصبحت القروض الاستهلاكية الوجبة المفضلة لدى بنوكنا؟

mkhnifer1@gmail.com ... تويتر: @MKhnifer

مراقب ومدقق شرعي معتمد من (AAOIFI) ومتخصص في هيكلة الصكوك وخبير مالية إسلامية لصالح مؤسسات دولية متعددة الأطراف.

مقالات أخرى للكاتب