Monday 23/06/2014 Issue 15243 الأثنين 25 شعبان 1435 العدد

عقب زيارته لمقر الرئاسة أمس ... أمير منطقة الرياض:

تقدّم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يسركل مسؤول ويسعد كل مواطن

الجزيرة - عبدالله الجديع:

أكد أمير منطقة الرياض أن التقدم الذي تشهده هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يسركل مسؤول ويسعد كل مواطن ،قياساً بقصر الفترة التي تحقق بها على صعيد التقنية المعلوماتية والأعمال الإدارية، مشيداً سموه بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس العام للهيئات الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ.

وعن استحداث وحدات للهيئة بمحطات مشروع نقل الملك عبدالعزيز العام «مترو الرياض» أفاد سموه بأن مترو الرياض يجري العمل به على قدم وساق ومختلف الجهات تشترك بمنظومة عمله، كما يحظى المترو بخصوصية معينة، ولكن كلنا ثقة بالنهج والفعل الواعي المقدم من الشباب السعودي عبر التزامه بالدين والنظام للحفاظ على أسرته وأولاده مشدداً سموه على أنه لا يمكن السماح بالتجرؤ على خصوصيات الآخرين سواء في المترو أو غيره من الأماكن العامة.

كما كشف سموه أن التواصل متناغم بين إمارة منطقة الرياض وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولاسيّما بعد السماح لدخول الشباب الأسواق التجارية والمولات، حيث تثمر الاجتماعات عن توافق الأفكار بروح عمل الفريق الواحد للوصول إلى خدمة المواطن.

وشدد أمير منطقة الرياض في ختام تصريحه على أهمية المواطن في المحافظة على النظام.

جاء ذلك عقب زيارته لمقر رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمس الأحد بالرياض وكان في استقبال سموه معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيزآل الشيخ وعدد من مسؤولي الهيئة.

وفور وصول سموه بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, ثم ألقى معالي الدكتور عبداللطيف آل الشيخ كلمة أشاد فيها بتواصل أمير منطقة الرياض الذي يزور جهاز الهيئات ولاسيما أنه يولي هذا الجهاز عناية خاصة ورعاية مباركة من خلال اتصالات مباشرة شخصية للاطمئنان على سير العمل والتوجيهات التي نلقاها منه ونعمل بها من أجل أداء رسالة الأمر بالمعروف وفق ما يرضي الله سبحانه وتعالى ويحقق المصلحة المرجوة من هذه الشعيرة المباركة ويجسد اهتمام ولاة الأمر بهذه الأرض. وأوضح رئيس الهيئات أن الرئاسة يرتبط بها 12 فرعاً و129 هيئة و 345مركزاً وعدد الموظفين في الهيئات الآن بلغ 7920 موظفاً منهم 5699 عضواً ميدانياً و2221 موظفاً إدارياً مسانداً وتم إحداث هذا العام وتطوير بعض الوحدات وحدة جرائم مكافحة الابتزاز هذه الجرائم التي طرأت على المجتمع وهي تمثهاجساً لنا لما نعانيه الآن من كثرة الممارسات الإجرامية الخاطئة أصحاب النفوس المريضة الذين يقومون بأعمالهم الشريرة وابتزاز النساء واستغلالهم وقال معاليه بالنسبة لوحدة الابتزاز خلال شهرين تلقينا (729) بلاغاً، بعد تخصيص خط هاتفي يعمل من خلال عشرة خطوط كما عالجت الوحدة أكثر من 120 قضية هذه في مدينة الرياض. وبين معاليه أن الرئاسة من خلال وحدة مكافحة السحر والشعوذة ضبطت في الأشهر القريبة الماضية 51 قضية، كما استقبلت الوحدة حوالي 586 بلاغاً، وأتلفت حوالي 2221 عملاً سحرياً أو شعوذة ونحو ذلك. وكذلك وجدت وحدة الجرائم المعلوماتية بلغ عدد المواقع والصفحات التي تم الرفع لحجبها وحجبت من الأجهزة الأمنية حوالي 24508 مواقع تحوي مخالفات شرعية أخلاقية وعقدية ونحو ذلك. وتم إنشاء وحدة لحقوق الإنسان لتلقي التظلمات سواء من منسوبي الهيئات أوالذين يقع منهم شيء من التجاوز من أراد أن يتقدم إلى الهيئات فهناك وحدة تقوم بمتابعة قضيته إلى أن تنتهي بأسلوب حضاري يتمثل في متابعة قضية المدعي ودراستها الدراسة الوافية.

أما قضايا المسكرات، فقد بلغ عدد قضايا المسكرات في الرئاسة خلال العام الماضي حوالي 2607 قضايا، معامل تصنيع الخمور، وفي جنوب المملكة فقط خلال السنة الماضية تم إتلاف حوالي 750 مصنعا، غير الخمور المستوردة التي كان آخرها الكمية التي تم إلقاء القبض عليها بمنطقة جدة تقدر قيمتها بحوالي 15 مليون ريال، والأيام الماضية أيضاً تم العثور على كميات من الخمور ابتداء من المستودع الذي سبق أن تم اكتشافه عدا المخدرات، أما قضايا المخدرات فقد تم التعامل مع 355 قضية مخدرات. وبالنسبة لمشاريع بناء المقرات يجري طرحها للدراسة والمنافسة الآن بلغ 215 مبنى، وهي 11 فرعا من 13 فرعا أي تم الآن بناء 11 فرعا في المملكة ، و103 هيئات من أصل 129 هيئة، و101 مركز من أصل 345، بعد ذلك شاهد الجميع فيلماً وثائقياً عن الهيئة. ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض كلمة نوه فيها بالدعم السخي الذي تلقاه الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -.

وأكد سموه أن تطبيق شرع الله وتطبيق شعائره التي منها شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أساس الحكم في هذه الباد, مشدداً على أهمية التعاون بين الأجهزة الحكومية, لافتاً إلى أن ذلك مطلب أساسي لخدمة الوطن ومواطنيه الذين يعدون شركاء في هذه الأمانة، وعبر سمو أمير منطقة الرياض عن سعادته بما حققه جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من إنجازات أهلت على الحصول على جوائز عالمية, مشيراً إلى أن العقاب ليس غاية بل الغاية هو التهذيب والإصلاح للتعايش مع المجتمع بكل أمن وسلام.

بعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض هدية تذكارية من معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. إثر ذلك قام سمو أمير منطقة الرياض بجولة على مبنى الرئاسة اطلع من خلالها على سير العمل داخل الرئاسة حيث زار سموه المركز الإعلامي واستمع إلى شرح عن التوثيق الفوتغرافي والإنتاج التلفزيوني الذي يعمل عليه المركز.

كما زار سموه الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالرئاسة واستمع لشرح عما تقوم به الإدارة من حل للمشاكل التقنية وتطوير نظام العمل المكتبي في الرئاسة من خلال التعامل الإلكتروني. بعدها اطلع الأمير تركي بن عبدالله على السيارة المجهزة بمصلى متنقل واستمع سموه إلى شرح عن محتوياتها وأماكن تواجدها.

موضوعات أخرى