Tuesday 01/07/2014 Issue 15251 الثلاثاء 03 رمضان 1435 العدد
01-07-2014

ميزان الكيف والكم في منتجات تعليمنا 3/3

في مرحلة تحضير متطلبات أطروحة الماجستير قمت بدراسة مقارنة لخريجي الثانوية العامة من مختلف الفروع العامة والمهنية بعد مرور عشر سنوات على تخرجهم وممارستهم للعمل بعد التخرج مباشرة أو بعد إتمام دراساتهم الجامعية.

كان توقعي بصورة عامة أن فئة خريجي الدراسات الجامعية ستكون الأكثر رضا. ففاجأني العكس: أن الأقل رضا كانت فئة التخصص الأدبي في المواد النظرية, حيث خيارات توظفهم محدودة -غالبا في سلك التعليم- وليس لهم مهارات تخصصية, وتوظيفهم يتطلب تدريبا بعد التخرج. توقعت أن العاملين في مجالات الطب والهندسة وفي التدريس الجامعي سيكونون الأكثر رضا من أقرانهم, ولكن ما فاجأني حقا هو أن الأكثر رضا اقتصاديا ونفسيا كانت الفئة خريجي التدريب المهني.. إذ عملوا بأيديهم ثم توسعوا في مؤسساتهم الفردية الصغيرة إلى مؤسسات تقدم الخدمات المباشرة بمقابل مادي مجزٍ؛ وفي خلال العشر سنوات بعد الثانوية كانوا قد حققوا الكثير لأنفسهم اقتصاديا واستقروا أسريا ومجتمعيا.

هؤلاء اختاروا بين أقسام التخصص المهني المتوفرة ما يميلون إليه بالفطرة فهو دمج لضرورة العمل مع ممارسة ما يمتعهم.

ولعل مدى الشعور بالرضى يرتبط أيضا بسقف التوقعات في البداية إذ يستنير بها الفرد في مرحلة اختيار التخصص؛ سواء بصورة حدسية بناء على ميوله أو بصورة استرشاد من ما يقدم له من نصائح من الأهل والمجتمع والمدرسة.

من هنا جاء توصيتي في مجلس الشورى بضرورة رصد ميول الطلاب والطالبات في المرحلة الإعدادية, عبر اختبارات علمية مقننة بحثيا, لكي يعرف الطالب جوانب قوته وضعفه وميول استعداداته الفردية. فهي التي ستثبت له أين سيتميز لو دخل في مجالات عمل ترتبط بها. ولا شك أننا نبحث عن المتميز لنكافئه على خدماته سواء كان طبيبا أو مهندسا أو تقني صيانة يتولى معالجة سياراتنا وكل الأجهزة الحديثة في منازلنا ومكاتبنا ومقار عملنا.

ونحن اليوم نشتكي من بطالة وعطالة واضحة في أوساط الشباب خاصة المؤهلين بشهادات ورقية غالبا في مجالات لا علاقة لها بما يميلون إليه بالفطرة, ولا يتقبلون أن يعملوا فيها لارتباطها في أذهانهم بمستوى متدن من احترام المجتمع. لو ارتبطت في أذهانهم بمتعة إرضاء ميولهم الفردية لأصرّ بعضهم على ولوج هذا التخصص بدءا بالمرحلة الثانوية, وفي بالهم إنشاء مؤسسات خدمات متخصصة خاصة بهم, ويكون لدينا رواد أعمال طموحين وليس عاطلين يبحثون عن وظيفة غير متوفرة بتفضيلاتهم.

ومن هذه النقطة أضيف أن التعليم العام والتعليم المهني يجب أن يكونا ذراعين تتفاعلان معا. وربما يجب أن يعملا معا تحت سقف هدف مشترك وهدف واحد وهو إيصال كل طالب إلى اختيار منطقي وعاطفي رشيد قبل أن يختار تخصصه في المرحلة الثانوية وعينه على ما يليها.

وأن التعليم العالي يجب أن يدرس باهتمام فتح مجال تخصصات جديدة تستوعب أعدادا أكبر في التخصصات العملية المستجدة والمتطلبة لليد العاملة, ويقلص من ممارسة قبول آلاف الطلاب في التخصصات النظرية.

إحصائيات النمو الكمي وحده مؤشر متحيز للتفاخر بالأعداد. ولكن الكيف هو ما يحدد الاستفادة من تعليمهم وإرضائهم اقتصاديا ونفسيا.

مقالات أخرى للكاتب