Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد

الإعدام غيابيًا لـ 10 عناصر إخوانية

مصر .. المؤبد للمرشد و36 من قيادات الإخوان في «قطع طريق قليوب»

القاهرة – مكتب الجزيرة – ياسين عبد العليم:

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، على 10 متهمين من جماعة الإخوان المسلمين بالإعدام شنقًا غيابيًا في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «قطع طريق قليوب» والمؤبد لـ 37 متهمًا و3 سنوات لحدث وتغريمهم جميعًا 20 ألف جنيه والتحفظ على أموال وممتلكات المتهمين.

على رأس المتهمين الذين حكم عليهم حضورياً بالمؤبد الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور محمد البلتاجى، والدكتور باسم عودة، وأسامة ياسين وزير الشباب السابق، صفوت حجازى، ومحسن راضي عضو مجلس الشعب السابق، وأحمد دياب عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة وآخرين، وكانت المحكمة قضت بإحالة 10 متهمين هاربين إلى المفتي بينهم محمد عبد المقصود وعبد الرحمن البر مفتي الجماعة و8 آخرين، بينما قررت المحكمة حجز الحكم على محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية و36 متهماً آخرين إلى جلسة أمس السبت للنطق بالحكم في قضية قليوب التيب، ويواجه المتهمون فيها تهم التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بقليوب بمحافظة القليوبية بعد فض اعتصامي «رابعة» و«النهضة» العام الماضي. ولقي فيها شخصان مصرعهما. ومن جهتها أعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها، أن قوات الأمن تمكنت من تفريق مسيرة لعناصر جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة حلمية الزيتون بالقاهرة، وتمكنت من تفريقها وضبط 10 من بينهم الإخواني عمر أحمد عبدالرحمن (23 سنة طالب بمعهد عبده باشا للنظم والمعلومات) مقيم بمنطقة الألف مسكن، وبحوزته بندقية آلية و5 خزن خاصة بها و200 طلقة آلية، وبندقية خرطوش أوتوماتيك تركي الصنع (معلقة على كتفه)؛ وذلك حال قيامه بإطلاق الأعيرة النارية تجاه قوات الشرطة، وبرفقته الإخواني معتز محمد علي طه (22 سنة طالب) مقيم بالمطرية ويرتدي قناع وجه، وبحوزته فرد روسي عيار 7.62×39 و 15 طلقة من ذات العيار.

وفي السياق ذاته، أشار مسئول مركز الاعلام الأمني بوزارة الداخلية إلى نجل أمين عام حزب الحرية والعدالة بمحافظة بورسعيد قام بإلقاء عبوة متفجرة بشارع الأزهر بدائرة قسم شرطة الشرق لم ينجم عنها حدوث أية إصابات أو خسائر، لافتاً إلى أن الخدمات الأمنية قامت بمطاردته وتمكنت من ضبطه وبحوزته داخل السيارة عبوتين متفجرتين محلتي الصنع معدتين للاستخدام، وكمية من المواد الكيميائية التي تستخدم في إعداد وتركيب العبوات الناسفة.

إلى ذلك تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الشرقية، من ضبط 15 شخصاً من أنصار جماعة الإخوان، لقيامهم وآخرين بخرق قانون التظاهر، وتجمهرهم وتعطيلهم حركة المرور بميداني المحافظة وعرابي بمدينة الزقازيق. كما صرح اللواء سيد شفيق - مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام - بأن الأجهزة الأمنية تواصل شنحملاتها الأمنية لاستهدف البؤر الإجرامية، وقد نجحت في مداهمة بؤر إرهابية عدة في 8 محافظات وتمكنت من ضبط 123 من العناصر الإخوانية ومثيري الشغب، والصادر بشأنهم قرار ضبط وإحضار من قِبل النيابة العامة، والمتورطين في الاعتداء على المقرات الشرطية والتحريض على العنف ضد رجال الجيش والشرطة. وأضاف مساعد وزير الداخلية أن الحملات قامت بضبط 38 متهماً في الفيوم، و26 في القاهرة، و21 في الجيـزة، و19 في الدقهلية، و7 في البحيـرة، و6 في المنيا، و4 في بورسعيد، و2 في المنوفية.

موضوعات أخرى