Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد

اغتيال عميد في الجيش .. اليمن:

عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات بين الحوثيين وحزب الإصلاح

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

قتل العشرات في اشتباكات مسلحة اندلعت مساء الجمعة وتواصلت أمس السبت بين «الحوثيين» ومسلحين من حزب الإصلاح والقبائل في محافظة الجوف اليمنية.

وقالت مصادر محلية لـ«الجزيرة» إن أكثر من «35 شخصاً» قتلوا من الجانبين وأصيب «90» آخرون في الاشتباكات التي اندلعت في مناطق عدة من محافظة الجوف اليمنية المتاخمة لمحافظة «مأرب»، في حين ذكرت مصادر إعلامية يمنية أن عناصر من تنظيم القاعدة تشارك في القتال.

وقالت مصادر أمنية إن عناصر يعتقد أنها من تنظيم القاعدة هاجمت صباح أمس الأول الجمعة أحد المواقع التابعة «للحوثيين» في منطقة «الصفراء» بالمحافظة نفسها. جاء هجوم القاعدة بعد يومين على نشر التنظيم تسجيلاً صوتياً على شبكة الإنترنت، توعد فيه «الحوثيين» بحرب لا هوادة فيها.

وقال التنظيم في مقطع فيديو بثه على شبكة الإنترنت, أنه يحارب في اليمن على جبهات عدة, فهو ينفذ عمليات إرهابية ضد قوات الجيش والأمن من جهة, في وقت ينفذ عمليات ضد الحوثيين رداً على اتهامه لهم «بقتل أهل السنة وتفجير منازلهم ومدارسهم ومساجدهم».

وكشف تنظيم القاعدة عن تنفيذه عمليات انتحارية عدة ضد «الحوثيين» في محافظة «الجوف» اليمنية، من بينها اقتحام معسكر «الصفراء» وقتل مجموعة ممن كانوا فيه وعلى رأسهم قائد المعسكر حمصان الشريف، وتدمير مركز أمني في منطقة الزاهر وقتل من فيه وتدمير مكتبة ومنشآت عدة ومقرات تابعة للحوثيين. فيما حذرت مصادر محلية من نقل المعركة الدائرة في محافظة عمران بين الحوثيين وحزب الإصلاح إلى الجوف.

وفي ساعة مبكرة من فجر أمس السبت وقع انفجار وصف بـ«القوي» في مركز بدر العلمي التابع لرجل الدين الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري المنتمي لجماعة الحوثي، وسط العاصمة صنعاء.

وفي منتصف ليل الجمعة اندلعت اشتباكات عنيفة بين «الحوثيين» ومسلحي حزب الإصلاح في محافظة عمران، فيما قصف الطيران الحربي اليمني ظهر السبت مواقع عدة للمسلحين الحوثيين في سودة حدان وثلا وهمدان.

وذكرت مصادر عسكرية أن مواجهات عنيفة اندلعت بين مسلحي جماعة أنصار الله «الحوثيين» ومجاميع مسلحة من حزب الإصلاح مدعومة من اللواء 310، في منطقة «سودة عدان» المطلة على مبنى المجمع الحكومي بمدينة عمران (عاصمة المحافظة).

وقالت المصادر إن مناطق عدة من محافظة عمران تعرضت لقصف بالدبابات والأسلحة الثقيلة. فيما اتهم المكتب السياسي لجماعة أنصار الله «الحوثيين» قوات اللواء 115 المتمركز في مدينة «حزم الجوف» ومن سماهم بـ«عناصر تكفيرية» بشن زحف على منطقة الصفراء بمديرية مجزر التابعة للجوف، حيث يتمركز فيها أفراد من الجماعة.

وقال مصدر أمني لـ«الجزيرة» إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على العميد المتقاعد / إبراهيم عامر، أحد ضباط القوات الجوية اليمنية، أثناء تواجده داخل أحد الأندية الرياضة بمدينة تعز، أدت إلى وفاته على الفور، فيما لاذ الجناة بالفرار.

فيما قالت وزارة الداخلية اليمنية إن الشرطة ألقت القبض على سبعة أشخاص للاشتباه بتورطهم في حادثة اغتيال العميد/ إبراهيم عامر.

وفي حادثة أخرى، نجا ضابط في القوا ت الجوية اليمنية من محاولة اغتيال، بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين اثنين كانا يستقلان دراجة نارية في منطقة «غيل باوزير» بمحافظة حضرموت شرق اليمن.

موضوعات أخرى