Sunday 27/07/2014 Issue 15277 الأحد 29 رمضان 1435 العدد

دولة الاحتلال توافق على وقف إطلاق النار 4 ساعات وفوزي برهوم يرفض المدة

حماس ترفض تمديد الهدنة وتقصف إسرائيل بـ 15 صاروخاً

غزة - القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد - وكالات:

استأنفت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة مساء أمس السبت إطلاق الصواريخ على إسرائيل من غزة بعد مرور نحو ساعتين على انتهاء الوقف المؤقت للقتال. وتبنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء أمس إطلاق سبعة صواريخ باتجاه إسرائيل من بينها اثنان على تل أبيب ما يمكن أن يعني رفضها بحكم الأمر الواقع تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة التي انتهت مهلتها الأصلية عند الساعة الثامنة من مساء أمس (17,00 تغ) .

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق من أمس عن إطلاق ثلاث قذائف هاون باتجاه جنوب إسرائيل. وقال في بيان ان (الإرهابيين قرروا المرور عبر النافذة الإنسانية) . ويأتي استئناف الفصائل لإطلاق الصواريخ بعد موافقة إسرائيل على تمديد وقف إطلاق النار أربع ساعات إضافية لتنتهي عند منتصف الليل. وقبل تبنى إطلاق الصواريخ أكد المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم انه (ليس هناك أي اتفاق حول تهدئة لمدة أربع ساعات). وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قصف تل أبيب بصاروخي M75 وقصف ناحل عوز بخمسة صواريخ 107 وصاروخي قسام وقصف عسقلان بخمسة صواريخ غراد.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن صفارات الإنذار دوت في مختلف أنحاء البلاد لدى إطلاق الصواريخ في مدى يصل إلى تل أبيب. وقالت إسرائيل إنها ستمدد الهدنة التي بدأت في الثامنة صباحا (0500 بتوقيت جرينتش) لمدة أربع ساعات، ولكن حماس قالت إنها لم توافق على ذلك. وقالت وزارة الصحة في غزة إن رجلا قتل في جنوب قطاع غزة بنيران دبابة فيما يعتقد أنها أول حالة وفاة بعد انهيار وقف إطلاق النار.

وكانت الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة قد وافقت في وقت سابق من أمس على تمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة أربع ساعات إضافية لينتهي بذلك عند منتصف الليل وفق متحدث باسم الجيش ووزير الاستخبارات. واكد وزير الاستخبارات يوفال شتاينتز قرار التمديد للقناة الثانية الإسرائيلية. وقال (نريد أن نضرب حماس وليس المدنيين الفلسطينيين وتفادي كارثة إنسانية) على حد قوله.

موضوعات أخرى