الاستخبارات الأمريكية: لا نستبعد إرسال قوات برية لمحاربة المسلحين

وزير الخارجية العراقي يدعو الأقليات إلى الصمود وعدم مغادرة العراق

عواصم - وكالات:

دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير الخارجية بالوكالة حسين الشهرستاني أمس الاثنين النازحين من الأقليات العراقية في المناطق التي سيطر عليها عناصر مسلحة شمال العراق إلى الثبات والصمود وعدم الانجرار وراء الدعوات الخارجية لترك البلاد؛ كونهم جزءاً أساسياً من المجتمع العراقي.

وقال الشهرستاني للصحفيين بعد اجتماعه بوزير الخارجية اللبناني جبريل باسيل الذي وصل إلى بغداد أمس في إطار جولة لتفقد النازحين العراقيين من جراء أعمال العنف التي طالت العراق بعد احتلال مسلحين متطرفين عدداً من المدن العراقية «هناك أعداد كبيرة من النازحين من الأقليات المسيحية والشبك والايزيديين والتركمان والعرب على خلفية الأحداث التي شهدتها مناطق شمالي العراق».

وأضاف «نحرص من خلال جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمنظمات الأخرى على ضرورة الوقوف في وجه الحملة التكفيرية؛ لأنها لا تؤمن بوجود الآخر، وسنعمل على حشد تأييد دولي لإعادة النازحين العراقيين إلى ديارهم». وقال «أوجِّه ندائي إلى جميع الأقليات في العراق بألا تتركوا العراق؛ لأنكم جزء أساسي، وإذا تركتم العراق فإنه سيبقى ناقصاً من مكوناته الأساسية، وعلى الجميع تحمل المعاناة، وأن الحكومة العراقية ستحرر جميع المناطق التي سيطر عليها المسلحون، ولا تغركم دعوات ترك العراق من قِبل الجهات الخارجية».

من جهة أخرى، قال النائب الأمريكي عن الحزب الجمهوري مايك روجرز إنه يرفض تماماً استبعاد إمكانية إعادة إرسال قوات عسكرية أمريكية إلى العراق لخوض معارك برية بمواجهة المسلحين، داعياً إلى تطوير رد مشترك على هذا الخطر الداهم. وقال روجرز، الذي يرأس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، في مقابلة مع شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأمريكية ردًّا على سؤال حول إمكانية إعادة إرسال الجنود إلى العراق: «لا يمكن أن نرفض ذلك بشكل قاطع». وإن كان قد لفت إلى أنه قد لا يقف بالضرورة مع هذا الخيار، لكنه اعتبر أن الرئيس باراك أوباما يخسر استراتيجياً بإعلان استبعاده.

وتابع المسؤول الأمريكي بالقول: «لا أظن أن أحداً منا يرى أن إرسال قوات برية هو الحل لهذه المشكلة تحديداً، ولكن علينا أن نبعث برسالة، مفادها أننا على استعداد لفعل كل ما يلزم من أجل الوقوف بوجه التنظيمات الإرهابية». وأضاف: «نحن أمام خطر متصاعد، وعلينا ترتيب رد منسق للتعامل معه». وحول ضرورة حصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما على موافقة الكونجرس من أجل شن الضربات الجوية على مسلحين متطرفين قال روجرز: «لا أعتقد أن على الرئيس الرجوع للكونجرس، لكنني أرى أن عليه العمل بالتشاور المستمر مع أعضاء الكونجرس الذين يمتلكون الكثير من الخبرات حول هذه القضايا؛ كي يتجنب مشكلة إثارة غضب النواب الذين يشتكون من عدم التشاور معهم».

موضوعات أخرى