تواصل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة برعاية مصرية

الرئيس عباس يزور القاهرة لتقييم نتائج التهدئة ومؤتمر إعادة إعمار غزة

القاهرة - الجزيرة - ياسين عبد العليم:

أكد سفير دولة فلسطين في مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن سيقوم بزيارة إلى القاهرة نهاية الأسبوع الجاري، وتحديداً يوم الجمعة المقبل، تستغرق يومين. وقال الشوبكي إن الرئيس عباس سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم السبت القادم لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والجهود التي تقوم بها مصر من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، إضافة إلى بحث انعقاد مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، الذي تقرر انعقاده في مصر الشهر القادم. وثمن الشوبكي الدور الكبير الذي قامت به مصر الشقيقة ورعايتها للمفاوضات في إطار القواعد والأسس التي تضمنتها المبادرة المصرية.

ومن جهة أخرى، واصل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي أمس الاثنين المفاوضات غير المباشرة بالقاهرة، التي تعقد برعاية مصرية من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة.

وكانت المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين برعاية مصرية قد استؤنفت مساء الأحد بالقاهرة؛ إذ عقد الوفد الإسرائيلي مع الجانب المصري جلسة مباحثات، سلمه خلالها ملاحظاته على الورقة المصرية، ثم عاد إلى تل أبيب للتشاور.

وقال مصدر مصري مطلع إن اجتماعاً فلسطينياً مصرياً عُقد صباح الأحد بمقر المخابرات، أطلع فيه الجانب المصري الوفد الفلسطيني على الموقف الإسرائيلي بشكل غير رسمي بسبب تأخر وصول أعضاء وفد حركة حماس من غزة والدوحة.

وأضاف المصدر بأن الوفد الإسرائيلي عاد ليلة الأحد إلى القاهرة، وفور وصوله اجتمع مع مسؤولي المخابرات المصرية للتمهيد لمفاوضات ماراثونية غير مباشرة من أجل إنجاز اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشار المصدر إلى أنه بعد وصول أعضاء وفد حماس من غزة والدوحة عقد مسؤولو المخابرات المصرية اجتماعاً مع الوفد الفلسطيني بكامل أعضائه بمقر إقامته، وسلموه رسمياً الردود الإسرائيلية على الورقة المصرية. من جانبه، وصف مسؤول فلسطيني هذه الردود بأنها تعتبر تراجعاً عما تم إنجازه حتى الآن وعودة إلى نقطة الصفر مرة أخرى، مضيفاً بأن إسرائيل رفعت سقف مطالبها، ووضعت شروطاً تعجيزية من خلال العديد من القيود الأمنية والمصطلحات التي تفرغ الاتفاق من أي مضمون. وأشار إلى أن الوفد الفلسطيني عقد اجتماعاً داخلياً من أجل بلورة الموقف التفاوضي الفلسطيني في ضوء الردود الإسرائيلية، وقدمها للجانب المصري، مشدداً على أن الفلسطينيين مصرون على تحقيق مطالب شعبنا، وفي مقدمتها وقف العدوان، والبدء بعملية إعمار قطاع غزة، وفك الحصار الإسرائيلي بشكل شامل.

موضوعات أخرى