غلق المجال الجوي .. وطائرات مجهولة تحلق فوق طرابلس

البرلمان الليبي يشكِّل لجنة للعمل على وقف إطلاق النار

طرابلس - وكالات:

أفاد مصدر بديوان الرئاسة بمجلس النواب لوكالة الأنباء الليبية بأن مجلس النواب الليبي واصل عقد جلساته أمس الاثنين. وكان المجلس قد عقد جلسة تشاورية بطبرق أمس الأول الأحد، تم خلالها مناقشة استكمال مشروع اللائحة الداخلية من قِبل اللجنة المكلفة بذلك، وتشكيل اللجنة القانونية والتشريعات لاستكمال بقية اللجان تمهيداً لمباشرة أعمالها. وأكد رئيس المجلس عقيلة صالح عيسى أن مجلس النواب شكَّل لجنة برلمانية للاتصال بجميع الأطراف المتنازعة في ليبيا للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار. وأضاف بأن هذه اللجنة تقف على مسافة واحدة من الجميع، وستعمل على حثّ كل الأطراف المتنازعة على الالتزام بتطبيق قرار مجلس النواب القاضي بالوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار والإنهاء التام للعنف.

في غضون ذلك، أعلنت مصادر ملاحية مصرية بمطار القاهرة أنها تلقت إشارة من المراقبة الجوية الليبية صباح أمس الاثنين، تفيد بغلق المجال الجوي الليبي أمام حركة الطيران لسوء الأوضاع الأمنية، وإلغاء وتأخر عدد من رحلات طيران الشركات الليبية. وقالت المصادر اليوم إنه بعد إنهاء إجراءات ركاب رحلة الخطوط الليبية رقم 206 المتجهة إلى مطار «معيتيقة» القريب من طرابلس تلقت سلطات مطار القاهرة إشارة من المراقبة الجوية الليبية، تفيد بغلق المجال الجوي الليبي أمام حركة الطيران لسوء الأوضاع الأمنية. وأشارت المصادر إلى أنه تم إنزال ركاب الطائرة، وعددهم 149 راكباً، وإلغاء الرحلة، ونقل الركاب إلى أحد الفنادق لحين إعادة فتح المجال الجوي الليبي مرة أخرى، بينما تأخر وصول عدد من رحلات الطيران للخطوط الإفريقية والليبية والبراق إلى وقت مفتوح لحين إعادة فتح المجال الجوي.

يُذكر أن رحلات مصر للطيران إلى ليبيا متوقفة إلى المطارات الليبية، خاصة بنغازي وطرابلس، بينما تقوم الشركات الليبية بتنظيم رحلات إلى مطارات إقليمية في ليبيا.

وفي سياق آخر، قال سكان في العاصمة الليبية إن طائرات مجهولة حلقت قبيل فجر أمس الاثنين فوق طرابلس، وسُمع دوي انفجارات في المدينة التي تشهد مواجهات مسلحة بين ميليشيات متناحرة. وحلقت أولى هذه الطائرات نحو الساعة 2,00 بالتوقيت المحلي من الاثنين. وقال أحد السكان إن دوي انفجار قوي سُمع بدون التمكن من التعرف على الطائرات، ولا على مكان الانفجار الذي تلته انفجارات أخرى.

موضوعات أخرى