05-09-2014

لا.. للدفع والدفاع!

كل المؤشرات المالية تؤكّد أن المنافسة على صدارة دوري الموسم الحالي ستكون على أشدها ومن لدى فرق عديدة.. وجود أكثر من ثلاثة فرق (خمسة فرق أو أربعة) في مراكز المنافسة سيكون له إيجابيات.. يكفي أن يكون من بين هذه الإيجابيات هو ضمان عدم صدور قرار من (الدفاع المدني) بنقل هذه المباراة أو تلك من منطقة إلى أخرى.. إضافة إلى ضمان أيضاً عدم حدوث حالات تخاذل.. أو محاباة من أي فريق ولمصلحة آخر وبسبب أن المنافسة على بطولته انحصرت (من بدري) على فريقين فقط هما الهلال والنصر وبعد أن تم (ذبح) الشباب بصافرة الحكم مرعي العواجي..

* * الهلال باسمه.. وهيبته فقط كان حاضراً في مباراة الأهلي ولهذا انتهت النتيجة يومها بالتعادل وعلى عكس أغلب الترشيحات التي مالت لمصلحة الهلال.. لاعبو الأهلي وكأنهم لم يصدقوا.. ولم يستوعبوا أن الفريق الآخر هو الهلال.. لم يعتادوا وبالذات أمام فريقهم أن يظهر الهلال بذلك المستوى المتدني، ولهذا خرجوا (مبسوطين) من نتيجة التعادل..

* * الاتحاد يملك (9) نقاط من ثلاث مباريات.. عودة الاتحاد للتفوق والتميز هي من مصلحة منافساتنا وسيعيد لها توهجها (داخل أرض الملعب) وليس خارجه ومثلما حدث ذلك في الموسم الماضي.. أكثر الفرق المتضررة من عودة الاتحاد إلى سابق عهده ربما كان هو النصر لأن التاريخ يقول إذا كان الاتحاد منافساً قوياً على نيل البطولات يختفي النصر..

* * (هجوم) بعض إعلاميي الأهلي على الهلال وافتراءاتهم عليه جعلتني أتساءل: هل الهلال هو الذي حرم فريقهم من تحقيق بطولة الدوري لمدة (30) عاماً وحاول دونه والحصول على أي بطولة آسيوية طوال تاريخه؟

* * بالمناسبة.. أحد الإعلاميين الأهلاويين كان يمتدح الهلال ويثني عليه كثيراً عندما كان الأمير الشاعر على قيد الحياة.. ولكن بعد وفاته - رحمه الله- صار ينال من الهلال (ويغمز ويلمز) ضده.. لماذا تبدل حال هذا الإعلامي؟.. ومن الذي غيّر توجهه وجعله يتخلى عن واقعيته وحياديته عندما يكون الأمر متعلقاً بالهلال؟!!

مصلحة الهلال أهم

* * مصلحة المنتخب أهم من مصلحة الأندية.. هكذا كنا نقول في السابق وتحت أي ظرف ولأسباب فرضتها ظروف المرحلة.. أما اليوم فمن الواجب أن تكون المصلحة متساوية وبنسبة واحدة، وهنا أقصد في حالة كان هذا النادي أو ذاك في مهمة خارجية رسمية..

* * لكن عندما يتعلق الأمر بمهمة أو مصلحة ودية للمنتخب وفي مقابل مهمة خارجية رسمية لأي ناد هنا سنقول (لا وألف لا) لمصلحة المنتخب.. مصلحة الأندية وقتها ستكون هي الأهم كما هي حال الهلال في مهمته الآسيوية على عكس المنتخب المرتبط بمهمة ودية.. للأسف ما يحدث من اتحاد أحمد عيد وضد الهلال هو العكس وكأن هذا الاتحاد جاء ليكمل مسيرة الاتحاد السابق.

* * قبل نهائي البطولة الآسيوية عام 1988م وقف الاتحاد السعودي آنذاك موقف الند والخصم للهلال الذي كان سيخوض هذا النهائي جراء رفضه السماح حتى لنصف عدد نجومه الدوليين بالمشاركة معه وبحجة أن المنتخب كان يستعد لتصفيات مونديال 1990م وعلى أثر ذلك انسحب الهلال من النهائي الذي كان سيجمعه بفريق يوموري الياباني..

* * المشكلة.. أنهم أجبروا الهلال على الانسحاب وأضاعوا عليه بطولة.. والمنتخب فشل في التصفيات ولم يصل للمونديال.. يعني الخسارة كانت.. مزدوجة!!

* * حتى في بطولة أندية الخليج 1410هـ حرم اتحاد الكرة الهلال من نجومه الدوليين وبسبب أيضاً (تصفيات مونديال 90م).. في حين سمح الاتحاد الإماراتي بمشاركة نجوم الوصل الدوليين مع فريقهم في نفس البطولة رغم أن منتخب الإمارات كان هو الآخر يستعد للمشاركة في تصفيات ذاك المونديال.. ما الذي حدث بعدها؟.. الذي حدث أن المنتخب الإماراتي نجح في الوصول لمونديال 90م في حين فشل منتخبنا!!

* * ربما أنهم كانوا يفكرون بوضع العراقيل في طريق الهلال أكثر من حرصهم على نجاح المنتخب فحدث ما حدث.. والخاسر الأكبر في النهاية الكرة السعودية.

* * مبادرة إدارة نجران بعدم الممانعة في نقل مباراة فريقها أمام الهلال إلى الرياض أحرج لجنة المسابقات فوافقت مجبرة على نقلها.. شكراً لرئيس نجران هذيل آل شرمة..

من أجل التاريخ

* * بالصدفة قبل أيام شاهدت مقابلة فضائية لرئيس النصر الأمير فيصل بن تركي أجريت معه في نهاية الموسم الماضي.. لقد قال الأمير إن بطولة الدوري المشترك كانت نصراوية رغم أنها كانت لمصلحة الاتحاد وهي تلك التي أقيمت في موسم 1402هـ..

* * ربما أن رئيس النصر يقصد (بطولة الدوري التصنيفي) التي تحققت للنصر في يوم الجمعة (2-3-1395هـ) على حساب الهلال.. لكن هذا الخطأ الذي وقع فيه سمو الأمير لا أراه غريباً وفي ظل تفاوت غالبية النصراويين في تحديد هوية وحتى عدد البطولات التي حققها فريقهم على مر التاريخ..

* * الذي لفت نظري أكثر أن رئيس النصر وقتها ذكر أن بطولات الدوري التي حققها فريقه سبع بطولات (يقصد من بينها بطولة الدوري المشترك.. عفواً بطولة الدوري التصنيفي).. وعندما أقول إن هذا الذي ذكره رئيس النصر قد لفت نظري فلأنه يخالف تماماً تلك المزاعم الصفراء الخاطئة التي تقول إن النصر لديه (15) بطولة دوري!

* * خاتمة.. الذين مارسوا البكائيات ضد الخشونة المزعومة هم أنفسهم الذين قاموا بتكريم (مدافعهم) بعد مخاشنته التي تسببت في إصابة عنيفة لأحد المهاجمين خلال منافسات الموسم الماضي.. (اللي اختشوا ماتوا).. في (أمان) الله.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب