بدء صرف مستحقات الدفعة الثانية لمزارعي القمح

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

قال مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخريجي إن المؤسسة أتمت أمس ترسية الدفعة الرابعة من القمح المستورد لهذا العام 1435-1436هـ بكمية610 ألف طن ذات المنشأ الأوربي والأمريكي والأسترالي.

وسيكون وصولها خلال شهري ديسمبر ويناير المقبلين بواقع10بواخر منها 5 بواخر بكمية 310 ألف طن عبر ميناء جدة الإسلامي و5 بواخر بكمية 300 ألف طن عبر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

وأشار إلى أن المؤسسة بترسيتها لهذه المناقصة تكون قد تعاقدت منذ بداية هذا العام على استيراد 2.7مليون طن، إضافة إلى استلام660 ألف طن حتى تاريخة من محصول القمح المحلي من المزارعين. ويأتي ذلك في إطار تغطية حاجة الاستهلاك المحلي والمحافظة على الاحتياطي الإستراتيجي من القمح والذي يغطي حالياً حاجة الاستهلاك المحلي لمدة ستة أشهر، خلاف الكميات المتعاقد عليها للأربع الأشهر القادمة والتي تبلغ 1.4مليون طن ومجدول وصولها حتى نهاية يناير المقبل.

كما أوضح أن المؤسسة بدأت هذا الأسبوع صرف مستحقات الدفعة الثانية لمزارعي القمح المحلي للموسم الحالي 1435-1436هـ والذين وردوا محصولهم وأقفلوا حساباتهم، حيث بلغ عددهم (823) مزارعاً وتقدّر قيمة مستحقاتهم بـ163مليون ريال، ليصل بذلك إجمالي عدد المزارعين الذي تم صرف مستحقاتهم بعد إقفالهم لحساباتهم هذا الموسم 2956 مزارعاً بقيمة 481 مليون ريال فيما سيتم صرف بقية مستحقات المزارعين والشركات الزراعية فور إقفالهم لحسابات توريد محصولهم.

موضوعات أخرى