د. السويح: البدء بتطبيق برنامج المضادات الحيوية في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة

الجزيرة - المحليات:

أقامت الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بالتعاون مع الإدارة العامة للرعاية الصيدلية دورة تدريبية عن أدوية المضادات الحيوية.

وأفادت منظمة الدورة الصيدلانية آلاء المطلق بأنه لسوء استخدام المضادات الحيوية وما يؤدي من مقاومة البكتيريا لهذه المضادات، وصعوبة علاج الأمراض المعدية، تم إعداد دورة تدريبية لمنسوبي الوزارة عن سوء استخدام المضادات، وكيفية الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، وكيفية مكافحة العدوى والتطعيمات الضرورية للبالغين والأطفال والتداخلات الدوائية والآثار الجانبية لها.

وشددت الصيدلانية عبير المسعودي على ضرورة وضع آلية موحدة لطريقة التعامل مع استخدام المضادات الحيوية بجميع المنشآت الصحية بالمملكة، وأهمية تشكيل لجنة ذات خبرة بالمتابعة الدورية لجميع قطاعات المملكة؛ لتتأكد من التطبيق الصحيح لمكافحة العدوى، والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية. كما أفادت الصيدلانية منى فلفلان عضو لجنة المضادات الحيوية بوزارة الصحة بأن المضادات الحيوية هي سلاحنا بعد الله ضد الجراثيم التي تهاجم جسم الإنسان، وقد تؤدي إلى وفاته.

وقد كان من بين الحضور مدير إدارة الرعاية الصيدلية بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور يحيى السويح الذي أكد البدء في تطبيق برنامج المضادات الحيوية في المستشفيات والمراكز الصحية بالرياض في الأيام القادمة بإذن الله تعالى.

وختم حديثه قائلاً: أسأل المولى - عز وجل - أن يديم على بلادنا الأمن والرخاء والازدهار، وأن يحفظ ولاة أمرنا، وأن يعيننا ويوفقنا جميعاً للعمل على تنفيذ توجيهاتهم الرشيدة لخدمة الدين ووطننا الغالي.

موضوعات أخرى