غرفة الرياض تحذر من الغش في أسواق الأغنام

الجزيرة - الرياض:

دعت غرفة الرياض إلى الحذر من ممارسات الغش التي تستهدف أسواق الأغنام لاسيما مع قرب عيد الأضحى المبارك. وأوردت الغرفة خلال نشرة توعوية أصدرتها ادارة خدمة المجتمع بعض اساليب الغش في الأغنام التي تمارس عند البيع، منها لجوء الباعة إلى رفع الذبيحة من الأمام مما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي إلى الخلف، مما يجعل الدهون تتجمع في مؤخرة الذبيحة وتبدو بمظهر يجذب الزبون، وطلاء الصوف أو الشعر بالحناء، ووضع القش على الصوف لإيهام الزبون أنها برية، وتغير الذبيحة بعد الشراء وأثناء التحميل بذبيحة أخرى أقل ثمنا، وتسمين الأغنام بواسطة الملح.

كما تضمنت النشرة ، بعض الإرشادات الصحية داعية المستهلكين الراغبين في شراء المواشي بشكل عام والأضاحي بشكل خاص مراعاتها عند شراء الذبيحة، كما اشتملت على معلومات مفصلة حول صفات الذبيحة الصحية والأعراض المرضية عليها كما كشفت عن بعض أساليب الغش التي تمارس عند البيع هذا بالإضافة الى بعض الفوائد الشرعية للأضحية.

كذلك كشفت النشرة عن عدد من الأعراض التي تؤكد اصابة الذبيحة بمرض أو إعياء والتي من بينها فقدان الذبيحة الشهية وتوقفها عن عملية الاجترار وسهولة نزع صوفها وتدلي اللسان وسيلان اللعاب والكحة وسرعة التنفس إضافة إلى إفرازات حمراء وخضراء تخرج من الأنف ووجود أورام أو خراج وتغير في لون الأغشية المخاطية، كما بينت النشرة.

موضوعات أخرى