المملكة تشارك في «المنتدى الاقتصادي والمالي الإقليمي للاتصالات»

القاهرة - مكتب الجزيرة:

شاركت المملكة العربية السعودية في اجتماعات المنتدى الاقتصادي والمالي الإقليمي للمنطقة العربية للاتصالات برئاسة مصر، وبمشاركة 12 دولة عربية هي مصر والكويت والسعودية والإمارات العربية ولبنان واليمن والبحرين والأردن والجزائر وموريتانيا والسودان والصومال. وقال أحمد سعيد رئيس الفريق العربي والوفد المصري رئيس اللجنة الدراسية الإقليمية العربية الثالثة للاتحاد الدولي للاتصالات، إنه تم مناقشة العديد من الموضوعات المهمة على رأسها بحث سياسات تقدير التكاليف والتعريفات في المنطقة العربية ونظام الترخيص في الشبكات الرقمية المتقاربة، بالإضافة إلى بحث إمكانية التوصل إلى أفضل الممارسات بشأن التجوال الدولي، وذلك لتطوير قطاع الاتصالات وتقنياته باعتباره أصبح أساسا للاقتصاديات الحديثة بل وأهم ركائزها.

وأوضح أن هذا الاجتماع له وضعية خاصة لأنه الأول الذي يربط ورشة العمل الاقتصادية والمالية ولجنة الدراسات الثالثة للمجموعة الإقليمية العربية.. لافتاً إلى أنه اجتماع كامل المحاور وخلص إلى قرارات ذات أهمية قصوى .. مضيفاً أن الاجتماع القادم للجنة سوف يعقد في تونس العام القادم، حيث تعقد الاجتماعات بشكل سنوي. وأشار إلى أهمية مخاطبة الاتحاد الدولي لدراسة التوصيات التي خرجت بها اللجنة ومن المنتظر أن يتم ذلك خلال الاجتماع العام للاتحاد الدولي، والذي يعقد في جنيف في مارس القادم، لافتاً إلى أهمية مشاركة الدول العربية في هذا الاجتماع.

من جانبه قال رئيس لجنة الدراسات نائب ممثل الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات بلال الجاموسى، إن المنتدى فـرصة لـتبادل المعلومات والخبرات بين الدول العربية المشاركة ليكون لها مكانة بارزة في الاتحاد الدولي للاتصالات، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الفنية والتقنية. وأكد أن المنتدى لـه تاريخ مشرف منذ إقامته الأولى في دول آسيا وأمريكا اللاتينية إذ يتزامن مع منتدى التقييس للمنطقة العربية، لافتاً إلى أن المنتدى خرج بقرارات هامة سوف تصب في مصلحة الدول العربية التي أثبتت جدارتها في المجال التقني.

موضوعات أخرى