Car Magazine Wednesday01/08/2007 G Issue 35
استشارات
الاربعاء 18 ,رجب 1428 العدد35

عشـر طرق لتـوفير استـهلاك الـوقود

في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار الوقود في مختلف أنحاء العالم نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية تتسابق مراكز الأبحاث والمعاهد المتخصصة من أجل التوصل إلى أفضل السبل التي تؤدي إلى الحد من استهلاك الوقود.

ومن بين هذه المراكز معهد زغبي لقياسات الرأي العام في الولايات المتحدة الذي أجرى دراسة عن العلاقة بين ارتفاع أسعار الوقود وعادات قيادة السيارات، وهو الأمر الذي يمكن الاستفادة منه للتوصل إلى أفضل العادات التي تضمن الحد من استهلاك الوقود.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج المهمة وهي:

1 ضرورة الحد من استخدام السيارات الخاصة في الرحلات الطويلة خاصة إذا كانت وسائل النقل العام متاحة ومريحة.

وقد تخلى حوالي 33 في المائة من الأمريكيين بالفعل عن بعض عاداتهم في القيادة بما فيها الاعتماد على السيارات الخاصة بمجرد أن وصل سعر جالون البنزين إلى ثلاثة دولارات. في حين قال 22 في المائة من الأمريكيين إنهم لن يتخلوا عن عاداتهم في القيادة قبل أن يتجاوز سعر الجالون 4 دولارات.

في الوقت نفسه فإن استخدام سيارة واحدة كبيرة للقيام بالرحلة العائلية أفضل من ناحية استهلاك الوقود من استخدام عدة سيارات صغيرة.

وفي الولايات المتحدة فإن الولايات الغربية في أمريكا كانت الأسرع في تغيير عادات القيادة بسبب ارتفاع أسعار الوقود مقارنة بباقي أنحاء الولايات المتحدة وفقا لما كشفت عنه الدراسة.

2 من بين العادات السلبية التي تخلص منها العديد من الأمريكيين بسبب ارتفاع أسعار الوقود إبقاء المحرك في حالة التشغيل عند التوقف لشراء شيء ما على الطريق حتى لو كان الأمر سيستغرق أكثر من ربع ساعة.

وقد أثبتت الدراسة أن إيقاف المحرك عند التوقف لشراء بعض الأشياء على الطريق في الرحلات الطويلة مهما كانت مدة التوقف بسيطة يوفر استهلاك الوقود بنسبة 10 في المائة تقريبا.

3 الالتزام بالسرعات المقررة للطرق أو للحارة التي يسير فيها السائق على الطريق من أجل ضمان استقرار سرعة السيارة حيث إن التغيير المستمر في سرعة السيارة يزيد من معدل استهلاك الوقود.

والتخلي عن السيارة ذات السعة اللترية العالية والاتجاه إلى السيارات الأصغر والأوفر في استهلاك الوقود.

4 تفادي نقاط الاختناقات المرورية حتى لو أدى الأمر إلى زيادة المسافة المقطوعة بالكيلومترات حيث أكدت الدراسات أن الاختناقات المرورية التي يتوقف فيها المرور لفترات طويلة هي أكبر مسبب لزيادة استهلاك الوقود عن المعدلات الطبيعية.

5 الحرص على إيقاف المحرك في حالات الاختناق المروري الشديد التي تستمر فيها الإشارة باللون الأحمر لمدة تتجاوز خمس دقائق حيث يؤدي ذلك إلى توفير استهلاك الوقود بنسبة لا تقل عن 12 في المائة.

6 الاهتمام بالصيانة الدورية للمحرك بحيث يعمل بكفاءة بدلا من إهمال صيانته الأمر الذي يزيد من معدلات استهلاكه للوقود.

7 المتابعة المستمرة لمعدلات استهلاك السيارة للوقود من أجل رصد أي زيادة في هذه المعدلات والاتجاه مباشرة إلى مراكز الصيانة لإصلاح أي خلل يؤدي إلى زيادة استهلاك السيارة من الوقود.

8 استخدام أنواع جيدة من الوقود على الرغم من ارتفاع أسعارها نسبيا حيث تعطي معدلات احتراق أعلى مما يجعل المحصلة النهائية هي خفض قيمة فاتورة الوقود للسيارة وهو عكس الاعتقاد الشائع بأن استخدام الأنواع الجيدة من الوقود مرتفعة الثمن يؤدي إلى زيادة قيمة هذه الفاتورة.

9 التحول إلى استخدام السيارات التي تعتمد على الوقود البديل مثل الغاز الطبيعي خاصة وأنه أقل تكلفة من البنزين.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة