Car Magazine Wednesday01/08/2007 G Issue 35
استشارات
الاربعاء 18 ,رجب 1428 العدد35
سوء الصيانة وراء الحوادث

برلين - (د ب أ):

قال خبراء إن حوادث السيارات الخطيرة غالبا ما يمكن إرجاعها إلى أعطال ناتجة عن صيانة سيئة أو عدم وجود صيانة أساسا في السيارة. وقال الكساندر بيرج الباحث في هيئة الاختبار الألمانية (ديكرا) إن ما يقرب من 10 % من الحوادث في ألمانيا وحدها يمكن ربطها بشكل مباشر للأعطال التقنية.

ويقول بيرج نحن نرى حوادث خطيرة مرة بعد أخرى بسبب الأعطال الميكانيكية. الكثير من هذه الحوادث لا تظهر في الإحصائيات لأنه ليس كل السيارات التي كانت جزءا من الحوادث فحصها أحد المختصين،

وأضاف أن هذه الحالة تظهر خاصة في الحوادث التي لا تتضمن سيارة أخرى.

وتختبر هيئة اختبار الطرق الألمانية في كل عام ما يقرب من سبعة ملايين سيارة وفي العام الماضي وجدت أن 18.2من المركبات بها عيوب ميكانيكية خطيرة ورفضت إعطاءها رخصة السير، وكانت العيوب في معظم الأحيان في المكابح والأنوار وهيكل السيارة.

وتعزى معظم الأعطال إلى أن سائقي السيارات لا يأخذون سياراتهم إلى مراكز الخدمة بشكل منتظم أو أن معظم الإصلاحات تتم بواسطة فنيين رخيصي الثمن في الباحات الخلفية. وما يعقد المشكلة هو أن معظم السيارات ذات الصيانة السيئة يقودها الشباب الذين ينتمون لمجموعة أخطار الحوادث العالية.

وقال بيرج عادة ما يقود الشباب سيارات رخيصة وقديمة وليس لديهم المال اللازم لصيانتها والقيام بالإصلاحات الضرورية مما يعني زيادة كبيرة في عدد الحوادث.

لكن أكثر ما يسبب الإحباط للباحثين هو أن معظم هذه الحوادث يمكن تجنبها. فمثلا جهاز مكابح يسرب الزيت يمكن اكتشافه في الكشف الدوري حتى لا تخون السائق في المرة القادمة التي يحتاج فيها السائق إلى الاستخدام الكامل لقوة المكابح.

ويعد هذا أحد الأسباب التي تدفع السلطات الألمانية إلى مناقشة إلزام السيارة بفحص سنوي يحدد جدارتها بالسير في الطريق. ويقول بيرج (معظم السائقين يتفادون التفكير فيما يمكن أن يحدث إذا كانت المكابح معطلة).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة