Car Magazine Wednesday01/08/2007 G Issue 35
استشارات
الاربعاء 18 ,رجب 1428 العدد35
محرك لا يدور.. أين الخلل؟

إعداد - د. نهاد ربيع البحيرى * :

سيارتي ماركة Honda 2002 Civic Type-R تعاني من مشكلة تشبه الاختناق، فهى مشكلة لا تمكث أكثر من عشر دقائق وعادة ما تحدث في الصباح وتبدو كحالة من عدم القدرة التامة على التشغيل مما يتطلب عدة محاولات للتشغيل.

ولكن بمجرد أن تسخن السيارة يدور المحرك بشكل مثالي، وأنا أشبهها بذلك بالسيارة التى انفصلت الشراقة عنها. وقد أخذت السيارة لتوكيل هوندا في مكانين مختلفين وكلاهما شخص المشكلة على أساس أنها عطل في حساس الأكسجين مع دهشتهم عندما أخبرهم بأن السيارة تدور جيدا عندما تسخن، وعندما أردت التأكد قطعيا إذا كانت المشكلة بالفعل هي حساس الأكسجين وان تغييره يحل المشكلة لم ألقَ رداً قاطعاً يضمن حل المشكلة, فهل تعتقد بأن المشكلة هي حساس الأكسجين بالفعل وكما قلت لك من البداية لا تحدث هذه المشكلة دائما قبل التشغيل والمحرك بارد فهى تحدث مرة كل ثلاث مرات.

وكما تعلم أن حساس الأكسجين مكلف جدا لكي أغيره لذا أردت التأكد فعلا قبل تغييره. ومن الغريب أن الوكيل لم يجزم بالقطع بحل المشكلة إذا غيرنا حساس الأكسجين.

* الرد :

قد يكون حل تغيير حساس الأكسجين حلا واسع المدى إذا لم يعرف بالقطع سبب المشكلة، ولكنه في الحقيقة مثله كمثل أي معدات إلكترونية فهو إما يعمل أو لا يعمل ولا يوجد أمر وسط بينهما فإن لم يعمل سيكون هذا واضحا حتى للميكانيكي العادي وليس لمهندس التوكيل فحسب، لذا لا بد أن يكون هناك سر كامن وراء دوران المحرك بكفاءة عندما يسخن فعدم قدرة المحرك على الدوران في بداية التشغيل عندما يكون باردا قد تشير بالأحرى إلى حساس المبردة فهو يخبر الكمبيوتر بمدى حرارة المحرك أو برودته لذا يضخ الكمبيوتر المزيد من الوقود عندما يكون باردا مما يشبه بالفعل السيارة التي انفصلت عنها الشراقة كما شبهت لها في البداية.

فإذا لم يعمل حساس البرودة جيدا يسجل الكمبيوتر قراءة لا تعبر عن حرارة المحرك الحقيقية فبذلك يفترض القراءة الحالية أنها هي الواقع وهذه تنطبق على قراءة محرك مسخن جزئيا فيضخ الوقود على حسب هذه القراءة بما يناسب محرك شبه جاهز وليس بارد يحتاج للمزيد، وهذا هو سبب عدم المقدرة على الدوران في بداية التشغيل.

وبمجرد أن يسخن المحرك تماماً كما هو حادث يعمل حساس الأكسجين بانتظام على كل الأحوال وبذلك تدور السيارة بشكل طبيعي، ومن يفيدك بالفعل هو الميكانيكي المسلح بكل أدوات القياس وتشخيص عيوب السيارات فهو الذي سيخبرك بالقطع عن سبب المشكلة مع مراعاة اعتبار موضوع حساس البرودة في بداية الأمر.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة