Car Magazine Wednesday01/08/2007 G Issue 35
لقاء
الاربعاء 18 ,رجب 1428 العدد35

مدير شركة الأفضل لتأجير السيارات:
المنافسة بجودة الخدمة وليست بالأسعار!

حاوره - علي المزايدة * :

مرت شركة الأفضل لتأجير السيارات بعدة مراحل عبر تاريخها، كانت أولى هذه المراحل التأسيس في عام 1998م، حيث كانت في البداية تحت اسم (هيرتس) السعودية، وهي شركة عالمية لها فروع عدة في جميع أنحاء العالم بعد أن قامت مجموعة عبد اللطيف العيسى بشرائها لتصبح عضواً في شركة مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة.

أما المرحلة الثانية فكانت مرحلة إعادة هيكلة الشركة وذلك في عام 2003م التي تم بموجبها تقليص فروع الشركة إلى (9) فروع، وتسعى الشركة حالياً إلى التوسع داخلياً وخارجياً وسيصل إجمالي عدد الفروع إلى (29) فرعاً، هذا ما أكده المدير العام المكلف للشركة الأستاذ عماد الزين في حوار أجرته معه مجلة (نادي السيارات) وتناول فيه العديد من القضايا الخاصة بتأجير السيارات.

* ما هي الدوافع التي جذبتكم نحو الاستثمار في قطاع تأجير السيارات؟

- في الواقع هناك عدة عوامل أهمها ان شركة عبد اللطيف العيسى للسيارات من خلال نظرتها لكيفية مساعدة وخدمة العملاء وإرضاء لرغباتهم طوال الخمسين السنة الماضية, ارتأت ان العملاء يحتاجون لسيارات بديلة عند وضع سياراتهم في الصيانة ان كانت في الشركة أو في شركات أخرى وهؤلاء العملاء لا يجدون سيارات الإيجار جديدة أو في الحالة المرضية المطلوبة؛ ولذلك كان القرار بتوفير السيارات الجديدة للإيجار مع أعلى مستوى صيانة وخدمات وذلك لراحتهم. وهكذا تم شراء الأفضل من المشغل القديم وتحويلها إلى شركة خدمات بمستوى عالٍ وبأسطول كبير ومتنوع.

* كم يبلغ عدد أسطول السيارات لديكم؟ وما معايير تحديد سعر التأجير؟

- ان أسطولنا في تطور وازدياد دائم ويبلغ عدد السيارات والشاحنات أكثر من 7500 وسوف يصبح 8000 في نهاية السنة.

أما معايير تحديد السعر فترتكز على عدة عوامل وهي سعر الشراء الأساسي للسيارة, سعر البيع بعد التشغيل, تكلفة الصيانة ودائما نأخذ في الاعتبار أسعار الشركات المنافسة.

* كم عدد سيارات الليموزين الفارهة لديكم؟ وما حجم الطلب عليها؟

- في الحقيقة عندنا مجموعة من السيارات الفارهة ومن عدة أنواع ولكن العدد يتغير دائماً وذلك حسب الموسم والطلب. مثلا يزداد الطلب في الصيف على جميع السيارات 4\4 وتكون مؤجرة مهما كان العدد الموجود ولكن يخف الطلب عند بداية موسم المدارس والجامعات.

العميل هو المستفيد

* ما أثر التنافس الشديد بين شركات تأجير السيارات على السوق؟

- ان التنافس بين الشركات يجب ان يعود بالفائدة على العميل وليس على الشركات لأن الأسعار تبدأ بالنزول ولكن إلى حد معين ولكن المنافسة الجديدة هي بنوعية الخدمات المقدمة إلى العميل واهمها الصيانة الممتازة للسيارات لأن حياة العملاء وعائلاتهم تهمنا أيضاً إضافة إلى راحتهم.

* ما هي أكثر الفئات التي تستأجر سيارات منكم؟ وما معدل مدة التأجير؟

- في الحقيقة ان أكثر من 78% من السيارات هي للشركات حيث نعتمد نظام التأجير الطويل الأمد أو الإيجار الشهري. وبرنامج التأجير الطويل الأمد يمتد بين 3 إلى 4 سنوات.

أما بعض الشركات فتكون بحاجة إلى السيارات إلى مدة أقصاها سنة واحدة عندئذٍ يفضلون الإيجار الشهري.

* كم هو العمر الافتراضي لسيارات التأجير؟

- هنا سوف نتكلم عن سيارات الأفضل. ان معدل عمر السيارات السياحية عندنا هو 6 أشهر ويمتد ما بين 12 إلى 18 شهراً للسيارات الفخمة والفارهة وذلك طبعاً مرتبط باستعمال السيارة واستهلاكها.

* ما مستوى الخدمات التي تقدمها الشركات السعودية مقارنة بالشركات العالمية وما مدى التعاون معها؟

- علينا هنا ان نصنف الشركات: هناك الشركات العالمية التي تشغل بالسوق المحلي بواسطة امتياز مع شركات محلية وهناك شركات محلية صرفة. ان مستوى الخدمات في الشركات العالمية يعود لأنها ابتدأت مهنة إيجار السيارات قبل الشركات المحلية بوقت طويل، واكتسبت خبرة من السنوات الطويلة والأسواق التي دخلتها. أما هذه الأيام, يمكننا القول ان المنافسة صارت على الخدمات بعد ان اصبح هناك خبرات أجنبية ومحلية تعمل في مجال إيجار السيارات.

لا للمراهقين

* يوجه اتهام لشركات تأجير السيارات بالتساهل في تأجير السيارات للمراهقين الذي يمارسون التفحيط أو الجرائم بهذه السيارات...ما تعليقكم؟

- ان السياسة المتبعة في الأفضل لتأجير السيارات تقضي انه لا يمكن إيجار المراهقين دون 23 سنة من العمر وذلك لعدة أسباب أهمها ان المراهقين لا يحسنون الاهتمام بسيارات الإيجار، كذلك لدينا واجب الخدمة المدنية تجاه المجتمع حيث يجب توفير السلامة والامان أكثر على الطرقات حيث المراهقين يميلون إلى السرعة المفرطة وإهمال الكثير من قواعد القيادة.

* كثيرا ما يساء استخدام السيارات المستأجرة بسبب غياب آلية لتفادي ذلك.. إلى متى يظل هذا الوضع؟

- استخدمت عدة آليات لتحسين استخدام السيارات المستأجرة وقد تبين لنا انه يجب توعية العميل على أن القيادة هي فن وذوق وأخلاق وعند تطبيقه هذه المبادئ يتحسن استخدام السيارات وليس فقط المستأجرة وانما نوعية القيادة العامة.

* ما هي الخدمات التي تقدمونها مصاحبة لتأجير السيارة؟ وهل تشمل خدمة سيارة بسائق؟

هنالك عدة خدمات قد ابتدأت فعليا وأخرى سوف تبدأ في القريب العاجل من ضمنها وضع خرائط المدن في كل سيارة إلى جانب وسائل مساعدة وخدمة التنقل في السيارة بين دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، إضافة إلى خدمة السائق حسب الطلب.

* التأمين على السيارة يجعلكم تتساهلون في شروط التأجير.. كيف تعلقون؟

- أريد أن أوضح هنا ان هذه فكرة خاطئة كلياً لأن التأمين يغطي نسبة معينة من سعر السيارة إذا كان الحادث خسارة كاملة للسيارة ولا يشمل نفقات التشغيل والفترة الزمنية التي تكون فيها السيارة غير منتجة، لهذا نحاول انتقاء العملاء بأعلى احترافية ممكنة.

الصيف والحج

* ما هي أهم الأوقات والمواسم المناسبة لرواج نشاطكم؟

- ان موسم الصيف إضافة إلى موسم الحج هما أهم مواسم النشاط لشركات تأجير السيارات.

* هل لدى شركات تأجير السيارات نفس التوجه الموجود لدى شركات الليموزين للاندماج؟ وبرأيكم ما مزايا وفوائد الاندماج؟

- إن اندماج الشركات يعود عادة إلى سببين:

أ - ان الشركة متعسرة وبحاجة إلى مساعدة مادية لتلبية التزاماتها وتغطية خسائرها.

ب - شراء منافس قوي لزيادة الحصة السوقية أو الاستفادة من الخبرات والخدمات التي يقدمها. أما في السوق السعودي فالشركات الكبيرة التي تحصل على أكبر حصة سوقية ليست بحاجة إلى مساعدة مادية ومعظمها شركات عائلية وتملك رصيد عال من الخبرات والإمكانات.

* هل لديكم خطط وبرامج لاستيعاب السعوديين لديكم؟

- طبعا لدينا هكذا خطط وبرامج وإدارة شؤون الموظفين عندنا في الشركة رائدة في هذا المجال ولهذا نسبتنا من السعودة هي أعلى من المطلوب.

* من خلال تجربتكم وخبرتكم في هذا المجال.. ما المطلوب عمله لرفع مستوى خدمات شركات التأجير؟

- أولا يجب على جميع الشركات الارتقاء بمجال خدمة العملاء ومن ثم يجب تجديد أسطول السيارات دوريا وعدم المنافسة على الأسعار بل المنافسة على الخدمات الأفضل.

* برأيكم.. ما أهم الصعوبات التي تواجه شركات التأجير؟

عدم الاهتمام بالسيارة وإساءة استخدامها إلى جانب التأخر بدفع الإيجار المستحق.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة