Car Magazine Wednesday01/08/2007 G Issue 35
السلامة
الاربعاء 18 ,رجب 1428 العدد35
لسلامتك.. إفحص إطارات سيارتك

إعداد - محمد موسى البسيط*

الإطار هو جسم مطاطي معقد التركيب، ينقل إلى الطريق قوى المحرك اللازمة للدفع ويعمل الإطار بالإضافة إلى مجموعة التعليق على تخفيف اثر عدم استواء سطح الطريق مما يكفل الراحة أثناء القيادة، كما يعمل كوعاء لإبقاء الهواء مضغوطاً، وتمثل إطارات سيارات الركاب وسيارات الشحن حوالي (8.5) من مجموع عدد الإطارات المصنوعة وتتباين في تصميمها وتصنيعها ووزنها الكلي وذلك بحسب حجمها واستخدامها، ويتكون الإطار من أربع مجموعات رئيسة من المواد الأولية هي: المطاط الطبيعي أو الصناعي وأسود الكربون وأسلاك الصلب والنسيج وهناك مواد أخرى تدخل في تركيب الإطار وظيفتها حدوث التفاعل الكيماوي بين المطاط ومادة الكبريت لإحداث التسوية والوقاية من الأكسدة وإعطاء المكونات الأخرى درجة اللزوجة اللازمة لإتمام عملية الخلط في زمن قصير مع توفير درجة تجانس عالية.

مكوناته

يتكون الإطار هندسيا من عدة أجزاء وهي: هيكل الإطار الذي يتألف من طبقة أو طبقات من (التيلة) الصلب أو طوق السلك في منطقة جلوس الإطار والمداس جانب الإطار ويلاحظ وجود أنبوبة داخلية توضع داخل الإطار لاحتواء هواء نفخ الإطار وذلك في حالة الإطارات العادية ويحل محلها طبقة من المطاط غير المسامي للاحتفاظ بالهواء في الإطارات المعروفة باسم (تيوبلس) تجمع أجزاء الإطار في بناء هندسي متماسك يعطي الشكل والأبعاد المناسبة والخواص المطلوبة لأداء الخدمة ومواجهة القوى والمؤثرات الواقعة على الإطار مثل: السرعة والاحتكاك بالطريق والحمولة ودرجة نفخ الهواء والصدمات.

يصنع الإطار من 20 مادة كيميائية منها المطاط الطبيعي والصناعي والكربون وأصماغ والبولي استر والنايلون والكبريت والأسلاك.. وغيرها والمشكلة تكمن في وجود الكبريت الذي يعطي التماسك للسائل قبل الصب، وأيضا يعقد إعادة تفكك وتحلل الإطار.

انتباه دائم

ان إهمال إطارات السيارة يمكن أن يشكل خطراً حقيقياً على السلامة! بعض الناس يهملون إطارات سياراتهم ويتجاهلون العناية بها، علماً بأن الإطارات هي نقطة التلامس الوحيد بين السيارة والأرض، ولهذا تؤثر على المقود والفرامل والانعطاف واستهلاك الوقود وبالتالي على سلامتك وسلامة من معك.

لماذا ترى العديد من الإطارات التالفة على الطرقات السريعة؟

ارتفاع درجة الحرارة هو السبب الرئيسي، إذ إن درجات الحرارة تؤثر على سلامة الإطارات.. حيث إن ثني جوانب جدران الإطارات إضافة إلى احتكاكها بالأرض يولد الحرارة.

وكلما كان الإطار أكثر طراوة وسرعة السيارة أكثر كلما تولدت حرارة أكثر.

لهذا احرص على أن يكون ضغط الإطارات بالعيار الملائم في حال السفر في رحلات طويلة أو بسرعة كبيرة أو عند تحميل السيارة بأوزان ثقيلة.

وكصاحب سيارة أو سائقها فإن الشيء الوحيد والهام الذي تستطيع فعله لضمان سلامتك وعمر إطارات سيارتك هو المحافظة على الضغط الملائم للإطارات.

افحص ضغط الإطارات بصورة منتظمة، مرة في الأسبوع.

واحرص على تبديل صماماتها بعد الفحص.

يجب فحص ضغط الإطارات عندما تكون باردة.

سوداء!!

تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون ، لذلك يعتقد الكثيرون أن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي، وفي الواقع فإن لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر.

وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة، سترى أن لون إطاراتها أفتح بكثير من الإطارات الحديثة.

المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحيانا أكثر من عشرين عنصرا متوازنا.

إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود (مثلا المادة الناتجة من احتراق شمعة مكسورة أو زيت المصباح هي نوع من أنواع الكربون).

إن إضافة مادة الكربون إلى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه.

وبشكل عام، فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية من الكربون الأسود، بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق.

وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة.

هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق، حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق.

(يقوم سائقي السباقات بمناورات وانعطافات قوية بسياراتهم، لرفع درجة حرارة الإطارات، التي تكتسب قوتها ابتداء من 90 درجة مئوية.

ويتم حفظ الإطارات في أجهزة تسخين كهربائية خاصة قبل تركيبها على سيارة السباق) أما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية، فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض (لتقليل مصروف الوقود)، بالإضافة إلى دراسة الإطار بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة.

وفي النهاية نرى أن اختيار الإطار المناسب يعتمد هدف الاستخدام، فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع أو السيارة السياحية.

فلسلامتك وسلامة الآخرين.. افحص إطارات سيارتك باستمرار.. ولا تستخدم الإطارات التالفة مهما كان مظهرها أو ثمنها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة