Car Magazine Wednesday01/08/2007 G Issue 35
جديد
الاربعاء 18 ,رجب 1428 العدد35

«مونيتري» خمسة نجوم

الرياض - حمد العنزي:

سيارة ميركوري مونتيري تقدم أفضل تقنيات السلامة التي شهدتها هذه الفئة من السيارات، والشكل العصري، والتجهيزات الملائمة للأسرة، ومستوى الراحة المنقطع النظير، وحلولا مبتكرة لإدارة الحمولة في فان صغير فخم مجهّز بقاعدة عجلات مديدة.

توفّر سيارة مونتيري تجهيزات تجدها عادة في السيارات الفخمة فحسب كنظام مساعدة القيادة الخلفية والأمامية عند إيقاف السيارة المتوافر بشكل قياسي، والمقاعد الأمامية المدفّأة والمبرّدة ونظام التحكّم بدرجة حرارة المقصورة في أجزائها الثلاثة المتوافرة كتجهيز اختياري.

تأتي سيارة مونتيري مجهّزة بمحرك من 6 اسطوانات بشكل V سعة 4.2 لتر يوفر عزما يفوق عزم أي فان صغير آخر ضمن هذه الفئة من السيارات. يصحب هذا المحرك ناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات مع ميزة أوفردرايف. يتمّ تصنيع سيارة مونتيري في مدينة أوكفيل، بمقاطعة أونتاريو.

قماش سويدي

تتوافر سيارة مونتيري بطراز فاخر Luxury حسن التجهيز مع لمسات نهائية بالكروم ومظهر الخشب، وبعجلة قيادة مغطاة بالخشب والجلد متوافرة كتجهيز قياسي، وتتوافر كتجهيز اختياري مقاعد مدفأة ومبردة مكسوة بالجلد تتخللها لمسات من القماش السويدي (بريفيرد) Preferred Suede فضلاً عن استخدام المواد والأقمشة الفاخرة لإضفاء جو من الجودة الفائقة.

تشتمل التجهيزات الداخلية على مقعد طويل في الصف الثالث قابل للطي بالكامل في الأرضية؛ ومقاعد في الصف الثاني قابلة للطي بيد واحدة؛ وأماكن للتخزين متعددة الاستعمالات مخفية. يوفر مقعد الصف الثالث مزيداً من المرونة فهو ينقلب لتكوين مقعد متجه إلى الخلف ملائم للنزهات والنشاطات القائمة خلف السيارة.

تزخر سيارة مونتيري بالتجهيزات المبتكرة كنظام الاستشعار عند القيادة إلى الأمام أو إلى الخلف، والباب الخلفي الآلي الاختياري، والجهاز السمعي الممتاز مع نظام ترفيهي مزود بمشغل أقراص DVD متعدد الخيارات، ونظام التحكّم بحرارة المقصورة بأجزائها الثلاثة، والدواسات القابلة للتعديل مع ميزة الذاكرة.

ويغمر الجوّ الراقي الشكل الخارجي حيث الشبكة الأمامية ذات القضبان العمودية، والصفائح المطلية بلون الهيكل، واللمسات النهائية من الألمنيوم.

محركات بلا ضجيج

يتوافر في سيارة مونتيري كمواصفة قياسية محرك من ست اسطوانات بشكل V سعة 4.2 لترا يولد قدرة مذهلة على التسارع، وتسلق المرتفعات، وجر المقطورات وما شابه.

تتألف أجهزة نقل الحركة هذه من ثلاثة أجهزة لتثبيت المحرك مملوءة بالسوائل توفيرا للهدوء، وأحدث جيل من أجهزة نقل الحركة الهيدروليكية السريعة لتغيير السرعات بعجلة وسلاسة.

يولد المحرك طاقة صافية توازي 201 حصان وعزماً قدره 263 رطلاً بالقدم ويتمتع بالقدرة على جر 3500 رطلاً كحد أقصى عند تجهيزه بالمعدات المواتية. جعل قسم الهندسة من هدوء مقصورة مونتيري أولى أولوياته. فقد أولى عناية خاصة لمانعات التسرب الموجودة في الهيكل والأبواب، والمواد العازلة للصوت، وتقنيات تركيب مجموعة أجهزة القوة المحركة.

واستخدم منهجيات عازلة للصوت بارزة شملت الزجاج السميك في النوافذ الأمامية الجانبية، ولوحة قيادة ممتصّة للضجيج وتقنية لتخميد الصوت تعتمد صفائح مرنة مخففة للضجيج.

ستائر للسلامة

نالت سيارة مونتيري تصنيف الخمس نجوم من الإدارة الأمريكية لسلامة السير على الطرقات السريعة في اختبار الاصطدام الأمامي، ودرجة (جيد) في اختبار الاصطدام الأمامي الذي يجريه المعهد المستقل لتأمين السلامة على الطرقات بالإضافة إلى نظام الستائر الهوائية الجانبية (سايفتي كانوبي) Safety Canopy للسلامة في الصفوف الثلاثة والفريد من نوعه في هذه الفئة من السيارات، تقدّم سيارة مونتيري مجموعة سلامة متكاملة مؤلفة من تجهيزات قياسية واختيارية يفوق عددها 40 وحدة.

تشتمل هذه التجهيزات على وسادة هوائية في مقعد الراكب الأمامي مع نظام استشعار للتحقق من شغول الراكب الأمامي للمقعد، وفرامل قرصية مانعة للانغلاق في العجلات الأربعة، وبنية معززة مصممة لصد الاصطدام الأمامي، ونظام (أدفانس تراك) للتحكّم بالثبات مع نظام التحكم بالدفع، ونظام المساعدة في حالات الفرملة الفجائية، وأحزمة الأمان المزودة بثلاث نقاط تثبيت في كافة وضعيات المقاعد، فضلاً عن نظام مراقبة ضغط العجلات، والعجلات الذاتية الإصلاح.

بطاقة

تتألف التجهيزات الأساسية من محرك من 6 اسطوانات بشكل V سعة 4.2 لتر، ناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات؛ فرامل مانعة للانغلاق؛ عجلة مقود مكسوة بالخشب والجلد قابلة للإمالة مع أزرار مثبتة على عجلة القيادة للتحكم بالنظام السمعي وأخرى للتحكم التلقائي بالسرعة؛ تحكم بدرجة الحرارة في جزئي المقصورة مع أزرار تحكّم في الخلف، كونسول أمامي مع حاملات أكواب وحيّز للتخزين؛ مقعد طويل مكسو بالقماش في الصف الثالث قابل للطي؛ نظام استشعار عند القيادة إلى الأمام أو إلى الخلف؛ دواسات قابلة للتعديل؛ مرايا مدفأة مع ميزة الذاكرة من جهة السائق والراكب الأمامي؛ نظام مضاد للسرقة؛ نظام الستائر الهوائية الجانبية (سايفتي كانوبي) Safety Canopy للسلامة من فورد والوسائد الهوائية الجانبية المركبة في مقاعد الصف الأول؛ أضواء للقراءة في الصف الثالث؛ عجلات قطرها 16 بوصة؛ قضبان لحمالة السقف؛ وأبواب آلية منزلقة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة