Car Magazine Wednesday04/04/2007 G Issue 18
جديد
الاربعاء 16 ,ربيع الاول 1428 العدد18

حصان أسود من هوندا

في ظل السباق اللا نهائي بين شركات السيارات العالمية من أجل الفوز بحصة أكبر من السوق قررت هوندا موتور ثالث أكبر شركة للسيارات في اليابان مغازلة عشاق السيارات الفارهة كبيرة الحجم وفي الوقت نفسه تقديم طراز عملي يلبي عددا من احتياجات العملاء ما دفعها إلى تقديم طراز جديد من سيارات الميني فان تحت اسم أوديسي، والحقيقة أن أوديسي تمثل طفرة في تكنولوجيا صناعة السيارات وخاصة فيما يتعلق بالتجهيزات الداخلية التي تجعل منها مركزا ترفيهيا متحركا.

يقول مهندسو هوندا: إن المفهوم الأساسي الذي سيطر عليهم أثناء وضع الخطوط العامة لهذا الطراز من السيارة العائلية الناجحة أوديسي التي بدأ إنتاجها عام 2000 كان يقول إن أغلب مشتري أوديسي سيكونون من عشاق القيادة لمسافات طويلة أو القيام برحلات خلوية في الصحاري والغابات لذلك يجب تجهيزها بما يجعل من تلك الرحلات وقتا ممتعا.

لذلك فقد تم تزويد أوديسي بنظام ترفيهي متكامل يتضمن مشغلا لأقراص الفيديو المتعدد الاستخدام

(دي في دي) بالإضافة إلى سبع سماعات تعطي صوتا مجسما وتنتشر في جنبات السيارة بحيث تتعدد مخارج الصوت لتعميق الإحساس بالصوت المجسم. وبالطبع فالنظام الترفيهي يضم كذلك كاسيت وراديو متعدد الموجات يمكنه استقبال المحطات الإذاعية التي تبث عبر الأقمار الصناعية وكذلك مشغل لملفات إم بي3.

كما أنها مزودة بنظام إلكتروني لضبط أوضاع المقاعد وفقا لتفضيلات السائق من خلال ذاكرة إلكترونية تحتفظ بأوضاع عدة مختلفة للمقاعد يتم التنقل بينها من خلال لمسة بسيطة على زر موجود في لوحة المفاتيح والعدادات.

الحصان الأسود

ويقول الخبراء: إن أوديسي ستكون الحصان الأسود في سوق سيارات الميني فان خلال العام الحالي خاصة أنها جمعت بين النعومة والأناقة من ناحية والقوة والتفوق التكنولوجي الذي يتميز به اليابانيون من ناحية أخرى، أوديسي ذات محرك سعته 3.5 لتر بست صمامات ورغم أن سعته ليست عالية وهو ما يعني أن استهلاكه للوقود أقل نسبيا فإنه يعطي قوة قدرها 244حصانا.

وتمتاز أوديسي بكونها أكبر سيارة هوندا تم تصنيعها على الإطلاق، وقد ذكرت إحدى المجلات المتخصصة في حماية المستهلكين مؤخرا أن سيارة هوندا أوديسي تعد السيارة الأكثر أمانا في العالم لكونها تملك أداء متميزا في اختبارات المكابح والقيادة على مستوى السيارات العائلية الصغيرة، وقد خضعت اوديسي لاختبارات مكثفة وذات تقنية متطورة في مدينة اونتاريو الكندية التي تمتاز بطبيعة طرقها الصعبة ومناخها القاسي أحيانا، وهي بذلك تعتبر البيئة الأنسب لتطوير سيارة بمستوى هوندا ميني فان أيا كانت القارة التي تستخدم فيها، والبيئة المحيطة بها.

نعومة كبيرة في الأداء

ومن أجل تحقيق أعلى مستوى من الأمان للركاب فقد تم تزويد المقاعد بأحزمة أمان بالإضافة إلى نظام التعليق المتطور الذي يحقق نعومة كبيرة في الأداء بحيث لا يشعر الركاب داخلها بالصعوبات التي تواجهها على الطريق.

ويوجد ضمن نظام التعليق وحدة توزيع العزم إلكترونيا على العجلات الأربع لتحقيق الاستقرار على الطريق من ناحية وزيادة قدرة السائق على التحكم في السيارة.

أما فيما يتعلق بالمكابح فهي تعمل بتكنولوجيا مانع الانغلاق الذي يحول دون فقدان السيارة توازنها وثباتها على الطريق عند استخدام المكبح بشكل مفاجئ بالإضافة إلى وجود الموزع الإلكتروني لقوة الكبح على العجلات الأربع من أجل مزيد من الاتزان والثبات إلى جانب نظام مساعد المكبح الذي يحقق المزيد من القوة والنعومة في استخدام المكابح عند الضرورة.

ولمزيد من الأمن والسلامة والاتزان على الطريق تمتاز أوديسي باتساع قاعدة العجلات إلى جانب وجود تصنيع العجلات من الألمنيوم الذي يعطيها قدرة كبيرة على التحمل مواجهة ظروف التشغيل القاسية إلى جانب خفة وزنها.

وتعد مقصورة ركاب الجيل الجديد أوديسي مثالية لتلبية حاجات كل أفراد الأسر الكبيرة حيث تحفل بمزايات قياسية تفوق بأدائها وفخامتها تلك المتوافرة إضافيا في طرز منافسة وتضم مقصورة أوديسي ثلاثة صفوف من المقاعد مزودة جميعا بوسائد هوائية لحماية الركاب عند الضرورة. كما أن المقاعد الأمامية مزودة بنظام للتدفئة للاستخدام في المناطق الباردة.

ولما كان الحديث عن الإمكانات الهائلة لموديل العام الحالي من السيارة اليابانية الأكثر نجاحا يمكن أن يطول بنا فإننا نكتفي في النهاية بلغة الأرقام من أجل رسم صورة أكثر وضوحا لها.

سعة المحرك 3.5 لتر مزود بستة صمامات

قوة المحرك: 244 حصانا

عدد السرعات: خمسة سرعات آلية

نظام الحقن: تعمل الصمامات بنظام الحقن السلكي

إدارة إلكترونية لاسطوانات المحرك لتحقيق أفضل مستوى متاح في استهلاك الوقود

كاسيت بقوة360 وات

عدد السماعات: سبع سماعات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة