Car Magazine Wednesday  05/09/2007 G Issue 40

الاربعاء 23 ,شعبان 1428 العدد40

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
10 سيارات تستحق الانتظار

* إعداد - أشرف البربري

لعل أبرز ما يميز صناعة السيارات على مدى تاريخها أنها في سباق دائم بين شركاتها من أجل استشراف المستقبل وتقديم الجديد في هذا العالم كل يوم. وفي ظل السباق المحموم من أجل السيطرة على عالم الغد في دنيا السيارات تحرص الشركات الكبرى على وضع الخطط المستقبلية الرامية إلى تطوير أجيال جديدة من السيارات التي تهدف ليس إلى تلبية احتياجات العملاء اليوم وإنما تلبية احتياجاتهم في المستقبل.

وقد نشرت مجلة موتور تريند الأمريكية المتخصصة في عالم السيارات ملامح خريطة دنيا السيارات في المستقبل القريب من خلال تقرير يتحدث عن أفضل عشر سيارات مازالت في مرحلة التطوير ولكنها تستحق الانتظار.

***

هوندا



* أولاً - أكورا إن إس إكس من شركة هوندا موتور اليابانية والتي يتوقع ظهورها في الأسواق أوائل عام 2010 تأتي على رأس قائمة السيارات المنتظرة وهي جيل متطور من السيارات الرياضية ينطلق من الطراز أكورا الناجح الذي طرحته هوندا منذ سنوات. من المقرر أن تعمل السيارة أكورا إن إس إكس بمحرك سعته 5 لترات أو 5.5 لترات ويعطي قوة قدرها 500 حصان أو 550 حصانا وهو مزود بعشر اسطوانات على شكل حرف في.

في الوقت نفسه فإن نظام ناقل الحركة يعطي ست سرعات مختلفة يمكن التنقل بينها يدويا أو آليا. في حين تعتمد السيارة على نظام تعليق متطور يعطي قدرا كبيرا من الثبات والاتزان على الطريق. ولم تكشف الشركة عن أي مؤشرات لسعر السيارة المنتظرة.

***

استون مارتن



* ثانياً: استون مارتن رابيد: رغم بيع شركة فورد موتور كورب الأمريكية لشركة اسون مارتن المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية الفارهة منذ شهور فإن الملاك الجدد للشركة أكدوا حرصهم على استمرار التطوير والتجديد لخطوط إنتاج الشركة بما يضمن لها تقديم سيارات جديدة قادرة على المنافسة في المستقبل. والسيارة الجديدة تنتمي إلى فئة سيارات الصالون وهي تطوير للطراز دي بي 9 وتعمل بمحرك ذي 12 اسطوانة على شكل حرف في ليعطي قوة تصل إلى 470 حصانا، ورغم أن النموذج الذي كشفت عنه الشركة للسيارة المنتظرة يؤكد أننا سنكون أمام تحفة فنية نادرة ورائعة فإن سعرها يظل مشكلة للبعض حيث إنه من المنتظر أن يكون ضعف سعر منافستها المنتظرة من شركة بورش الألمانية باناميرا.

***

شيفروليه كامارو




* ثالثاً - شيفورليه كامارو: رغم أن الشركة الأمريكية العملاقة جنرال موتورز كشفت عن النموذج الاختباري لهذه السيارة منذ فترة طويلة فإنها تظل سيارة جديرة بالانتظار. فقد فاز هذا النموذج بالجائزة العالمية لتصميم هيكل السيارات وهذا يعني أننا سنكون أمام سيارة فائقة. ومن المنتظر طرح فئتين من هذه السيارة من حيث المحرك، فئة مزودة بمحرك ذي ست اسطوانات على شكل حرف في وأخرى مزودة بمحرك ذي ثماني اسطوانات على شكل حرف في. كما تعتزم الشركة الأمريكية طرح تصميمين من هذا الطراز الأول كوبيه عام 2009 والآخر ذي سقف متحرك عام 2010م.

***

شيفروليه كورفيت



* رابعاً - شيفورليه كورفيت: تعرف هذه السيارة أيضا باسم (الشيطان الأزرق) وهي جيل جديد من طراز كورفيت أحد أنجح طرز السيارات التي قدمتها جنرال موتورز خلال السنوات الماضية. والسيارة الجديدة مزودة بمحرك قوته 652 حصانا أو 650 حصانا مع هيكل مصنوع مع سبيكة معدنية بالغة التطور تتمتع بخفة الوزن مع صلابة شديدة وقدرة كبيرة على تحمل ظروف الخدمة الشاقة. ومن غير المتوقع أن يتم طرح السيارة الجديدة قبل عام 2009م.

***

هيونداي
 



* خامساً - هيونداي جينسيس: رغم أن هيونداي موتورز أكبر منتج للسيارات في كوريا الجنوبية لا تصنف ضمن (الكبار) في دنيا صناعة السيارات على مستوى العالم فإنها نجحت خلال السنوات القليلة الماضية في الحصول على موطئ قدم لها في هذا العالم من خلال الحرص على طرح الجديد والمتطور في صناعة السيارات. وفي هذا الإطار فإنها تستعد لطرح سيارتها الجديدة هيونداي جينسيس في أواخر العام المقبل لتكون بداية مرحلة جديدة للشركة في عالم السيارات الصالون الفارهة. تعتمد السيارة الجديدة على أحد التصميمات الفائزة بالجائزة العالمية لهيكل السيارات وهي مزودة بمحرك سعته 3.8 لترات ذي ست اسطوانات على شكل حرف في ويعطي قوة قدرها 270 حصانا إلى جانب فئة أخرى مزودة بمحرك سعته 4.6 لترات ويعطي قوة تراوح بين 300 و325 حصانا ومزود بثماني اسطوانات على شكل حرف في. ونظام ناقل الحركة يعطي ست سرعات يمكن التنقل بينها آليا.

***

جاكوار



* سادساً - جاكوار إكس إف: يمكن القول إنها ستكون سيارة الألفية الجديدة لذلك فإن الشركة البريطانية الشهيرة احتاجت إلى وقت طويل لطرحها. وكان أول ظهور لها في صورة نموذج اختباري تحت اسم سي إكس إف. ومن المتوقع أن تكشف الشركة قريبا عن التنويعات الإنتاجية المختلفة لهذا الطراز وإن كان من المنتظر أن تكون مزودة بمحرك ذي ثماني اسطوانات على شكل حرف في يعمل بنظام الشحن التوربيني الفائق.

***

لكزس



* سابعاً - لكزس إل إف أيه: من المنتظر أن تطرح السيارة الجديدة من تويوتا اليابانية إلى الأسواق منتصف عام 2010 لتكون منافس شرس لسيارات فيراري الإيطالية. يوجد محرك السيارة الجديدة في المنتصف لتحقيق أفضل قوة جر ممكنة وتحقيق مستويات عالية من الاتزان على الطريق وهي تعمل بنظام الدفع الخلفي. ومن المتوقع أن يتم تزويدها بمحرك ذي عشر اسطوانات على شكل حرف في يعطي قوة تراوح بين 500 و600 حصان مع ست سرعات يتم التنقل بينها آليا وإمكانية الوصول إلى سرعة 320 كيلومترا في الساعة. في الوقت نفسه قد تطرح الشركة فئة من هذا الطراز بمحرك هجين يعمل بالكهرباء والوقود ويتكون من ثماني اسطوانات على شكل حرف في.

***

لنكولن



* ثامناً - لنكولن إم كيه إس: رغم أن البعض يقول إنها لا تستحق الانتظار فإن الحقائق الأساسية عن هذه السيارة تشير إلى عكس ذلك. فإذا كانت هناك طرز عديدة مشابهة في السوق من شركات أودي ومرسيدس بنز وبي إم دبليو فإن فورد تستطيع المنافسة بالسيارة الجديدة في هذا الجزء من السوق أي سوق السيارات متوسطة الحجم ذات الأداء الرفيع.

***

نيسان
 



* تاسعاً: نيسان جي تي آر - يمكن القول إننا سنرى سيارة سوبر كوبيه من نيسان موتور اليابانية وهي مزودة بمحرك مزدوج يتكون من ست اسطوانات على شكل حرف في وسعته 3.7 لترات يعطي قوة قدرها 450 حصانا. أما نظام ناقل الحركة فيمكنه توفير سبع أو ست مستويات من السرعة يتم التنقل بينها إما آلياً أو يدوياً وفقاً لتفضيلات العملاء. ويمكن القول إن إمكانياتها تضعها في منافسة قوية مع السيارة بورش 911 توربو.

***

فورد



عاشراً - فورد شيلبي جي تي: سيتم طرح السيارة في الأسواق عام 2008 وهي تطوير للسيارة موستانج الناجحة ولذلك فإن الكثيرين ينتظرون للسيارة الجديدة النجاح رغم السرية التي تحيط بخصائصها الفنية حتى الآن.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة