Car Magazine Wednesday  05/09/2007 G Issue 40

الاربعاء 23 ,شعبان 1428 العدد40

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
تكامل المرور والخدمات الإسعافية

الرياض - واس

تختتم اليوم أعمال الدورة التدريبية (تكامل العلاقة بين الأجهزة المرورية والخدمات الإسعافية) والتي نظمتها كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السعودي.

وشارك في الدورة العاملون في الأجهزة المرورية وفي الخدمات الإسعافية والطوارئ ومنتسبو جمعيات الهلال الأحمر من (10) دول عربية هي الأردن والإمارات والبحرين والسعودية والسودان وسورية وفلسطين وقطر ومصر وموريتانيا. وهدفت الدورة إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة في قواعد التنسيق بين الأجهزة المرورية والخدمات الإسعافية والتعرف على المشكلات التي تواجه التنسيق بين رجال المرور والإسعاف وإيجاد الحلول المناسبة لها وإكساب المشاركين مهارات متقدمة في كيفية إدارة الأزمة إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب العلمية والعملية بين المشاركين.

وركزت الدورة على موضوعات إدارة الأزمة المرورية (تعريفها.. خصائصها.. إدارتها) والعلاقة بين الخدمات الإسعافية والحد من الآثار الناجمة عن الحوادث المرورية والإعاقة الناجمة عن حوادث المرور والتنسيق وأهميته بين الجهات ذات العلاقة عند وقوع الحوادث وأساليب التعامل الإنساني مع مصابي الحوادث المرورية والوسائل التقنية الحديثة في المركبة ودورها في التقليل من الإصابات ودور غرف العمليات التنسيقي في مباشرة الحوادث والمعوقات التي تحد من فعالية التنسيق بين رجال المرور والإسعاف ودور المسعف نحو المصابين وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

ونظمت الدورة في إطار التعاون القائم بين الجامعة وجمعية الهلال الأحمر السعودي وتكتسب أهميتها كون إدارات المرور في الوطن العربي تحرص على الحد من أخطار الحوادث المرورية وهو ما يعني التقليل من أعداد الوفيات والإصابات والخسائر المترتبة على تلك الحوادث ولتحقيق هذا الهدف يتم العمل على عدد من المحاور ومن بينها الخدمات الإسعافية الطبية نظراً لدورها البارز في التقليل من خطورة الإصابات يضاف إلى ذلك ما تمثله دورات تعليم مبادئ الإسعاف الأولي لرجال المرور من دور مقدر في تقديم الإسعافات الأولية للمصاب قبل وصول سيارات الإسعاف ما يعني بروز أهمية تكامل العلاقة بين الأجهزة المرورية والخدمات الإسعافية الذي يأتي من خلال ربط الأجهزة المرورية بالخدمات الإسعافية بهدف الوصول إلى نتائج محددة بدون تكرار وازدواجية وبدون فجوات تنظيمية وهو هدف يسعى القطاعان إلى تحقيقه. كما يأتي تنظيم هذه الدورة في إطار جهود جامعة نايف العربية لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل باعتبارها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب خدمة للمسيرة العلمية الأمنية العربية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة