Car Magazine Wednesday  05/09/2007 G Issue 40

الاربعاء 23 ,شعبان 1428 العدد40

 

 

في هذا العدد

 

تقاطع

 
سيارات أجرة خمس نجوم

نيويورك -(د ب أ)

ينتظر مستخدمو سيارات الأجرة الصفراء المميزة لمدينة نيويورك الأمريكية خدمة جديدة تسمح لهم بالاسترخاء في مقاعدهم ومشاهدة التليفزيون أثناء استخدامهم سيارات الاجرة، حيث من المقرر أن يتم تزويد 13 ألف سيارة أجرة بأجهزة فيديو ذات تقنية عالية بحلول نهاية العام الحالي. ومن المنتظر تزويد سيارة الأجرة في نيويورك بشاشات تعمل باللمس وتسمح للركاب بمتابعة عناوين آخر الأخبار والبحث عن مطعم أو مسرح أو مشاهدة فيديو كليب.

وسيتمكن الركاب أيضاً من متابعة خط سير السيارة بشوارع نيويورك من خلال خريطة إليكترونية وسداد الأجرة أيضاً عن طريق بطاقات الائتمان إذا أرادوا. وقال ماثيو دوس رئيس لجنة خدمات سيارات الأجرة والليموزين في نيويورك:(إنه نظام فريد ومتكامل ومصمم لتعزيز الخدمات للركاب). وأضاف أنه لا توجد مدينة أخرى في العالم يمكن أن تفاخر بتقديم هذه الخدمة باستثناء نيويورك. ويشارك الركاب دوس في حماسه لهذه الخدمة الجديدة على الرغم من غضب السائقين عليها. ووصل حد غضب السائقين إلى تهديد اتحاد عمال سيارات الأجرة الذي يمثل أكثر من 8 آلاف سائق بالدعوة لتنظيم إضراب ما لم تجر المدينة بعض التغييرات على الخدمة قبل تطبيقها. ويعود سبب انزعاج السائقين من هذه الخدمة إلى أنهم سيضطرون إلى دفع تكاليف تركيب نظام تحديد المواقع العالمي الخاص (جي.بي.إس).

ويسمح هذا النظام لمقر خدمة سيارات الأجرة في نيويورك بتتبع تاريخ سير السيارات أي عدد رحلاتها والأموال التي حققها السائقون من وراء ذلك. وقال بهايرافي ديساي المدير التنفيذي لاتحاد سائقي سيارات الأجرة لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الأمر يشبه (التعدي على قوت السائقين وحياتهم الخاصة) في مهنة شاقة بالفعل ولا تعود بالمال الوفير على العاملين فيها. وأضاف أن السائقين سيجدون أنفسهم خاضعين لرقابة على مدى الأربع وعشرين ساعة. وترى سلطات مدينة نيويورك في النظام الجديدة وسيلة عملية لإعطاء السائقين إرشادات تجعلهم يتفادون الاختناقات المرورية وتمكين الركاب من استعادة أشيائهم التي يفقدونها أو ينسونها في سيارات الاجرة مثل حافظات النقود أو الحقائب حيث يكون من السهل تتبع مسار كل سيارة. إن قيادة سيارة اجرة في مدينة نيويورك يعتبر باعتراف الجميع عملا شاقا في أفضل الأوقات. ويضطر العديد من سائقي السيارات بالمدينة التي تحتضن نحو أربعين ألف سيارة إلى العمل لمدة 12 ساعة في اليوم وستة أيام في الأسبوع. ويلزم نظام التتبع الجديد مالكي سيارات الاجرة باختيار المعدات التي توفرها أربع شركات وبايجار شهري يتراوح بين 40 و70 دولارا. وتقدر تكلفة شراء النظام وتركيبه خلال السنوات الثلاث المقبلة بما يتراوح بين 2800 و5400 دولار. وقال بيجو ماثيو من اتحاد سائقي سيارات الاجرة في نيويورك: (إننا لا نعارض التكنولوجيا الحديثة من حيث المبدأ لكن هذا النظام لم يخضع لبحث دقيق كما أنه سيؤدي إلى تقليل العائد الذى يحققه السائقون).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة