Car Magazine Wednesday  05/09/2007 G Issue 40

الاربعاء 23 ,شعبان 1428 العدد40

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
أفينجر الجديدة جريئة وقوية

جدة - «نادي السيارات»

وصلت دودج أفينجر لأسواق المملكة في النصف الثاني من هذا العام، وهي أول سيارة ضمن الشريحة (دي) لعلامة دودج التجارية تم طرحها في الشرق الأوسط، كما أنها خامس سيارة دودج في إطار التوسعات التي تشهدها العلامة في الأسواق الرئيسية خارج أميركا الشمالية.

وقال مارك جينكنز نائب المدير العام في المتحدة للسيارات: تواصل دودج أفينجر الجديدة كلياً هجوم المنتجات الذي تشنه علامة دودج التجارية، وسوف تجلب المزيد من المشترين لصالات عرض دودج الجديدة.

وأضاف قائلاً: إن دودج أفينجر بمحركها القوي وبسعرها المناسب جداً مقارنة مع أسعار منافسيها في الأسواق الرئيسية تفي بوعدها في تقديم سيارة سيدان عملية وقوية في الوقت ذاته، وتتوفر دودج أفينجر في الاسواق السعودية بموديلين أفينجر SE وأفينجر SXT

تعتمد دودج أفينجر الجديدة كلياً على الشكل الجريء والقوي والأداء والإثارة التي حققتها سيارة دودج تشارجر عندما تم طرحها للبيع في السعودية.

وبدءاً بالمقدمة، لا يمكن للمرء أن يخطئ تراث دودج الذي تجسده الخطوط الخارجية القوية للسيارة أفينجر. وتضفي الواجهة ذات الخطوط المتعامدة التي تحمل توقيع العلامة التجارية والمصابيح الرئيسية الكبيرة والعصرية وهجاً لشكل أفينجر القوي. كما تزيد واجهة دودج أفينجر المطلية بالكروم من مظهر السيارة الذي يتسم بالجدية والعنفوان في نفس الوقت.

ويماثل الشكل الجانبي للسيارة دودج أفينجر شكل سيارة دودج تشارجر، إذ تمتاز السيارة بكتفين خلفيين قويين وبروز مميز في البابين الخلفيين وعجلات وإطارات ذات شعاع عريض وجناح خلفي انيق يجسد خصائص علامة دودج التي تتلخص في الجرأة والقوة والقدرة. ويجعل شكل افينجر هذه السيدان تبدو وكأنها على وشك أن تقفز إلى الأمام، حتى وهي متوقفة دون حركة.

وتم تصنيع دودج أفينجر الجديدة كلياً على قاعدة عجلات تبلغ 2765 ملم (108,9 بوصة) ومسافة بين العجلتين تبلغ 1569 ملم (61,8 بوصة)، ما يضفي شكلاً جمالياً على هذه السيارة ويزيد من كفاءة قيادتها ويعزز من مساحة المنطقة التي تتغضن في حجيرة المحرك لتوفير مزيد من الحماية للركاب.

انسجة متناغمة

وتبدو الرسوم الجغرافية التي تجعل التصميم الخارجي للسيارة دودج أفينجر الجديدة مختلفاً عن السيارات المنافسة واضحة أيضاً في مختلف أرجاء المقصورة الرحبة للسيارة.

وتساهم الأنسجة المتناغمة في أشكالها على نحو دقيق ومعدلات اللمعان المنخفضة في إعطاء أسطح مقصورة دودج أفينجر الشكل الغني. وتهيمن الأشكال الدائرية على الرسوم الجغرافية التي تزدان بها لوحات العدادات وأجهزة التحكم في المناخ. وتتكرر هذه الأشكال في مختلف جوانب مقصورة أفينجر.

وانطلاقاً من اسم دودج رام، فان مجموعة العدادات بشكل حرف V يمثل شكل تصميم محوري للسيارة دودج أفينجر. ويشتمل التابلوه على فتحات مزدوجة للتدفئة وتكييف الهواء. وتوفر فتحة كبيرة تحت فتحات التهوية مساحة لجهاز صوتي قياسي يضم راديو AM/FM ومشغل اسطوانات CD.

وتوفر مقصورة دودج أفينجر مساحة رحبة لجلوس السائق وما يصل إلى أربعة ركاب. وتبلغ المساحة المخصصة للأمتعة في الصندوق الخلفي لسيارة دودج أفينجر 438 لتراً (معيار أيسو).

وما يضفي جاذبية لسيارة دودج أفينجر بالشريحة (دي) وجود منطقة تبريد، وهي عبارة عن صندوق مبرد للمشروبات يأتي قياسياً بجميع موديلات افينجر. ويمكنه تبريد ما يصل إلى أربع قوارير أو علب من المشروبات سعة 500 ملل.

محرك اقتصادي

تم تجهيز أفينجر بمحرك (وورلد إينجين) سعة 2,4 لتر مع نظام صمامات ثنائي متغير التوقيت VVT متوافق مع محور تبادلي أوتوماتيكي من أربع سرعات مع عصا آلية تمنح السائق تحكماً في عملية تغيير الحركة يدوياً أو في عملية التغيير أوتوماتيكياً بالكامل.

ويركز شاسيه وعلبة التروس المتحركة لسيارة دودج أفينجر على تحقيق قيادة ممتعة. وتمنح قاعدة العجلات الطويلة للسيارة السيدان والمسافة العريضة بين العجلتين معدلاً عالياً من الثبات الطبيعي. وتمنح صلابة الالتواء والثني الإجمالية سيارة أفينجر أداءً ممتازاً على الطرق المعبدة وشعوراً بالصلابة والراحة خلال الرحلات بينما تتيح للجسم البقاء مشدوداً وهادئاً.

وتم تصميم نظام الدفع بالعجلتين الأماميتين لسيارة دودج أفينجر على أساس هيكل الشريحة (دي) الجديد لمجموعة كرايسلر.. ويشتمل على نظام تعليق أمامي مستقل للعجلات الأربع مع دعامات ماكفرسون ونظام تعليق خلفي متعدد الحلقات. وتم عزل القضبان المتعامدة الملحقة بنظامي التعليق الأمامي والخلفي عن جسم السيارة لتحقيق قيادة هادئة، وتخفيض ضوضاء الطريق والارتجاجات والخشونة على سطح الطريق وذلك بمعدلات تقل عن الموديلات السابقة. كما تستخدم السيارة معدلات عالمية من المواد المانعة للتسرب والكاتمة للصوت لخفض الضوضاء التي يسببها الطريق وحركة الرياح والمحرك.

تقنيات مبتكرة

وتشتمل السيارة على مجموعة من المزايا التي تجعلها مميزة بالمقارنة مع المنافسين الآخرين بالشريحة (دي) وتتضمن هذه المزايا:

- المقاعد مكسوة بقماش سهل الاعتناء به وطارد للأتربة ومضاد للميكروبات ويحمي المقاعد من الأوساخ والروائح الكريهة ويحافظ على نقاء اللون. وتعتبر هذه الخاصية فريدة لمجموعة كرايسلر ضمن الشريحة (دي).

- تتوفر مقاعد مكسوة بقماش باعث للدفء أو مقاعد أمامية بحواف من الجلد.

- إضاءة داخل المقصورة بمصابيح عالية الكثافة (LED) مع أضواء بيضاء عالية التركيز توجه الضوء للمقاعد الأمامية والخلفية على حد سواء.

نظام ترفيهي

ويقدم النظام شكلاً ثنائي أو ثلاثي الأبعاد للرسوم الجغرافية والمتحركة فضلاً عن تكبير حجم الكلمات والأشكال. كما يشتمل النظام على العديد من الخصائص الجديدة للعروض الموسيقية والصوتية والأفلام والصور.

السلامة أولا

للسلامة والأمان أولوية قصوى بين مشتري سيارات الشريحة (دي) في السعودية، وتقدم دودج أفينجر الجديدة كلياً مجموعة من خصائص السلامة على أعلى مستوى عالمي مصممة لتحافظ على سلامة وأمن الركاب. ومدمج في جدار هيكل السيارة قفص للسلامة تم تصنيعه من مكونات من الفولاذ فائق الصلابة من مرحلتين مصمم لحماية الركاب في كل ظروف القيادة. ويتكامل قفص السلامة فائق القوة بسيارة أفينجر مع مجموعة من تجهيزات السلامة التي يطلبها المشترون بسيارات الشريحة (دي) ومن بينها:

- نظام الفرامل المضادة للانغلاق (ABS) وبرنامج الثبات الإلكتروني (ESP) ونظام مساعدة الفرامل ونظام التحكم في السحب ونظام مراقبة ضغط هواء الإطارات وأحزمة أمان غاية في الفعالية والقوة مع ارتداد مستمر للقوة الى جانب وسائد هوائية متنوعة ونظام ايقاف المحرك وغيرها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة