Car Magazine Wednesday  05/09/2007 G Issue 40

الاربعاء 23 ,شعبان 1428 العدد40

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
حزام الأمان
د. زيد بن محمد الرماني

إنَّ بحوث الاتجاهات مجال فسيح، ويتعرض الدارسون والباحثون لدراسة حوادث المرور من نواحٍ شتى. وتكفي الإشارة إلى التشابك الكبير بين اتجاهات الفرد وبين سلوكه في قيادة السيارة وأهمية دراسة هذه العوامل مجتمعة.

ومن بين الدراسات التي اهتمت بذلك الدراسة التي قام بها كل من فانر وهين حيث تناولا في هذه الدراسة استخدام حزام الأمان، وقد وجد الباحثان أنَّ السائقين يستخدمون حزام الأمان - غالباً - عند القيادة على الطرق السريعة أكثر من استخدامهم إياه أثناء القيادة وسط المدينة، كما يستخدمونه في الرحلات الطويلة أكثر من استخدامهم إياه في الرحلات القصيرة.

ولم يجد الباحثان أيّ علاقة متسقة بين استخدام حزام الأمان وعمر السائق، لكنهما وجدا علاقة بين استخدام حزام الأمان والمستويات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية؛ فالسائقون الذين ينتمون إلى مستوى أعلى، سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية أو التعليمية، أميل إلى استخدام الحزام من غيرهم. كما يستخدمه المتزوجون بصورة أكبر مما يستخدمه غير المتزوجين، كذلك كان أصحاب السيارات الجديدة مستخدمين للحزام بشكل أكبر من أصحاب السيارات القديمة.

وعلى حين أنَّ معظم الناس يؤمنون بالأثر الإيجابي لحزام الأمان في الإقلال من احتمالات الإصابة، فإن بعضهم يخشون من أنهم وقت الحادث قد يكون الحزام نوعاً من القيد يعوقهم عن التصرف، أو على الأقل يحسّ هؤلاء بأنهم مربوطون إلى الحزام.

ختاماً... يمكن القول إنَّ الأمور التي عرضت فيما سبق توضِّح مدى الصعوبة وعظم المسؤولية التي يواجهها خبراء المرور؛ فمن أجل أن يغيِّروا من اتجاهات السائقين ويحملوهم على تغيير أنماط قياداتهم الخطرة للسيارات، فإنَّ عليهم أن يعرفوا اتجاهات السائق، وأن يوجدوا السبل التي تساعدهم في تغيير هذه الاتجاهات التي تحرِّك سلوك هؤلاء السائقين.

ومما يبشر بخير أنّ هناك جهوداً طيبة تشير إلى أنَّ الضوابط والنظم المرورية تؤثر إلى حد ما في اتجاهات قائدي السيارات؛ فوجود هذه الضوابط والإشارات المنظمة للمرور ذات قيمة وجدوى كبيرة.

* المستشار وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية zrommany3@gmail.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة