Car Magazine Wednesday06/06/2007 G Issue 27
لقاء
الاربعاء 20 ,جمادى الاولى 1428 العدد27

مدير عام مزاد الرياض الدولي ل ( نادي السيارات ):
كتاب أزرق يضبط الأسعار.. التأمين سيمنع الجشع والتلاعب

* حوار - حمد العنزي *

أكد الأستاذ عمر الحسين مدير مزاد الرياض الدولي للسيارات ان المزاد الذي افتتح مؤخرا هو الاول على مستوى الشرق الاوسط وتم تنفيذه بأحدث المواصفات استنادا لتجارب عالمية مماثلة، واشار الى ان شركة الرياض للتعمير عملت على إنجاح هذه التجربة الفريدة من نوعها اقليميا من مختلف الجوانب وفي مقدمتها إعداد الكوادر السعودية المؤهلة التي تدير اعمال المزاد.

الأستاذ الحسين تناول في حديثه لمجلة نادي السيارات الكثير من القضايا التي تخص المزاد.

* ما شعورك وأنت تدير هذا المزاد الدولي؟

- الشعور بالفخر والاعتزاز حيث إنني أعتبر أول سعودي يدير أول مشروع مزاد سيارات عالمي على مستوى الشرق الأوسط ويعكس ذلك قدرة الطاقات الشابة على تحمل المسؤولية وإنجاح الأعمال الموكلة لها بما تحمله من خبرة وتأهيل وهذه فرصة لأشكر وأقدر الثقة التي منحني إياها عضو مجلس الإدارة الدكتور خالد الدغيثر بالإضافة إلى المسؤولية الكبيرة تجاه إدارة وإنجاح هذا المشروع الحضاري الذي يخدم ويهم كل أفراد المجتمع خبرات وطنية.

* هل خضعت لدورات تدريبية تأهيلية أو ورش عمل؟

- نعم، وعقدت العديد من ورش العمل وشاركت فيها منذ بداية تخطيط المشروع وتصميمه، وعندما كنت مديرا لإدارة الصيانة بالشركة تم تكليفي من قبل إدارة الشركة بزيارة المزادات الدولية ومنها مزاد مانهايم في كندا حيث تم الاطلاع على آليات التشغيل والاستفادة من تجربته.

* في أي مرحلة من المراحل تم تعيينكم مديرا للمزاد؟

تم تعييني مديرا لمزاد السيارات قبل سنة من الآن وذلك في مرحلة انشاء المشروع بعد أن كنت مديرا لسوق الجملة للخضار والفاكهة.

* كيف تم اختيار وتأهيل الموظفين وكيف تستفيدون من خبرات الوفود الدولية التي تزور المزاد؟

- يتم الاطلاع على السيرة الذاتية للمتقدم ومدى مطابقتها للشروط ومتطلبات الوظيفية ومن ثم المقابلة الشخصية وهنالك اختبارات للوظائف التي تستلزم ذلك، أما فيما يخص وظائف معلني المزايده فقد تم تعيينهم منذ أكثر من شهرين من تشغيل المزاد بعد أن تم إجراء التدريبات الكافية لهم والاختبارات قبل التعيين، كما أن نسبة السعودة في المشروع هي 99% وهي ممتازة لمشروع جديد.

وقامت وفود دولية بزيارة المشروع والاطلاع على آلية التشغيل واستفدنا من خبراتهم.

* على ماذا اعتمدتم في إدارة المزاد خصوصا وأنه لا توجد تجربة سابقة؟

- تم الاعتماد - بعد الله - على عدة أمور منها نتائج فريق العمل الذي اطلع على مزادات امريكا وكندا وآليات التشغيل فيها وانطلقنا من حيث انتهوا هم مع اجراءات التعديلات اللازمة التي تناسب البيئة المحلية ومن ثم تم إعداد أدلة التشغيل الواضحة والمفصلة والشاملة من قبل المختصين وفريق العمل، والاستعانة بآراء المختصين والخبراء بالسوق المحلية وزيارة المزادات والحراجات التقليدية هنا والقيام بعدة تجارب واختبارات وتطبيقات بفترة مبكرة لمعالجة أي قصور أو خلل معوقات وشائعات.

* ما أكثر المشاكل التي واجهتموها في المزاد؟

- في البداية وكأي مشروع جديد يجب أن تكون هنالك معوقات، فقد وجدنا أن هنالك مبالغة في عرض اسعار السيارات من البعض وخاصة الأفراد مما اجبرنا على تشكيل لجنة وفريق عمل متخصصا لدراسة اسعار السيارات وإقناع العميل بسعر البيع المناسب والمتوقع، وجاري متابعة انهاء هذه المشكلة كليا، وسيصدر الكتاب الإرشادي للتسعير اعتمادا على سعر البيع والعرض بالمزادات السابقة، وهو ما يسمى بالكتاب الأزرق، مما يخدم ويساعد البائع والمشتري في معرفة السعر التقريبي.

بالإضافة إلى رغبة المتعاملين بالسوق المحلية والحراجات بأن تكون آلية العمل بالمزاد مشابهة لآليات العمل لديهم وقد تم توضيح ذلك لهم عن طريق الشرح وتعريفهم بأهداف المزاد وإجراءات البيع والشراء بطريقة محايدة وحضارية.

ومن المعوقات الشائعات الكاذبة التي تم إطلاقها قبل بداية المزاد عن المشروع وآليات عمله. لكن ولله الحمد لا يصح إلا الصحيح.

* اشتكى الكثير من زوار المزاد من صعوبة استيراد التأمين واعتراضهم على وجوده!؟

- كل آلية في المزاد تم وضعها لها هدفها والهدف من التأمين أن يقوم الراغب بالدخول لصالات المزايدة بوضع تأمين رمزي مقداره ألف ريال تسترد في نفس اللحظة إذا لم يقم المؤمن بإجراء عمليات شراء أو ترتب عليه أي مخالفات والهدف هو أن يكون دخول صالات المزايده للجادين فقط، ولمحاولة منع عمليات المزايدة العشوائية أو النجش أو أي عمل مخالف، أما بالنسبة لاسترداد التأمين فإنه يتم فوريا وفي نفس يوم المزايدة عندما يرغب العميل بالخروج يتوجه إلى خدمة العملاء للتأكد من عدم وجود مخالفات أو وجود أوامر شراء ويتم بعد ذلك إرجاع المبلغ، ولكن ما نواجهه من بعض الزوار هو رغبتهم في إدخال أكثر من شخص في تأمين واحد ورقم مزايدة واحد وهذا مخالف.

* كيف تقيمون حركة الزوار؟

- حركة الزوار في تزايد ممتاز ويلاحظ أن النسبة الكبيرة منهم من المختصين والمهتمين بنشاط وبيع وشراء السيارات، ويلاحظ أيضا الإقبال الكبير من المقيمين ورغبتهم في الاستفادة من المشروع وفق الأنظمة والقوانين الرسمية وأيضا هنالك زيادة إيجابية وتصاعدية في نسبة المبيعات.

* هل من كلمة أخيرة؟

- يسرني ويشرفني أن أتقدم بالتهنئة لسمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على انطلاقة هذا المشروع والصرح الحضاري على مستوى الشرق الأوسط، وهذا يعود بالفضل أولا لله ثم لسموه وحرصه الشديد على تطور قطاع الخدمات بمنطقة الرياض، كما أشكر جريدة الجزيرة وخاصة مجلة نادي السيارات على اهتمامهم ومتابعتهم المستمرة لهذا المشروع وعلى دورهم الإعلامي المميز وعلى استطلاعاتهم البناءة لخدمة المزاد وتسليط الضوء عليه باستمرار.

بطاقة شخصية

المهندس عمر عبدالرحمن الحسين مدير عام مزاد الرياض الدولي خريج بكالوريوس هندسة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويدرس الماجستير في إدارة الأعمال. تولى إدارة سوق الرياض للجملة ومدير إدارة الصيانة، وعمل في برنامج تشغيل وصيانة مياه الرياض، وشارك متحدثا بعدة أوراق علمية في مؤتمرات دولية ومحلية، كما حصل على العديد من شهادات وخطابات الشكر والامتياز، بالإضافة إلى حضور العديد من الدورات داخل وخارج المملكة، وكان عضوا في كثير من اللجان العلمية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة