Car Magazine Wednesday07/02/2007 G Issue 10
تقنيات
الاربعاء 19 ,محرم 1428 العدد10

رفيق درب إلكتروني
آر تي 4 جديد بيجو

تم توسيع قدرات نظام التليماتيكس في بيجو مع ظهور نظام آر تي 4 الجديد الذي سيطلق من خلال مركبة بيجو 407. وسيكون آر تي 4 مليئاً بالتقنيات المفيدة التي ويعتبر الابتكار الرئيس في النظام الجديد هو دمج قرص صلب كومبيوتر بمواصفات خاصة بالسيارات (بمعنى قرص مصمم للعمل في بيئة السيارات) بسعة خزنية تبلغ 30 جيجا بايت بما يجعل التقنية الجديدة نسبياً خطوة كبيرة الى الأمام على الأنظمة المتوفرة حالياً. ويوفر آر تي 4 الجديد العديد من الوظائف الأساسية ومن أبرزها ما يلي:

1- خرائط كاملة لثلاثين دولة أوربية مخزنة على القرص الصلب.

2- مسجل صوت (Jukebox) بسعة خزنية تصل الى 180 ساعة من الموسيقى المخزنة من قرص مضغوط أو أقراص أم بي 3.

3- شاشة ملونة مع منظر ثلاثي الأبعاد.

4- زمن معالجة أسرع لحسابات المسافات.

5- استقبال مطور لكل من الراديو ومعلومات الزحام المروري، بفضل تنصيب منغم ثالث.

6- النظام الجديد يعد تغيراً كاملاً عن نظام آر تي 3 الحالي. الذي يستخدمه مسبقاً أكثر من 250 ألف زبون في أوربا منذ إطلاقه في أوربا عام 2002.

7- هذا النظام المدمج بذكاء في الديكور الداخلي للمركبة وظيفياً وفنياً يعد أربعة أجهزة في جهاز واحد. وهو يمزج بين عدة وظائف صوتية - متعددة الوسائط، وهاتف جي أس أم لا يدوي (Hands free)، خدمات أخرى مثل الاتصال بالطوارئ المحلية ونظام ملاحة يستخدم أقمار تحديد الموقع العالمية.

التشغيل

يبقي نظام آر تي 4 على المنطق التشغيلي البديهي في آر تي 3 وقدرته على ربط مشغل أقراص أم بي 3 عبر منافذ صوتية إضافية(RCA). وهو يسمح (عند إيقافه) على إظهار الصور والأفلام الرقمية. كما تم الإبقاء على نظام تركيب وتمييز الصوت وتحديثه لكونه أثبت أنه عملي ويعتمد عليه (خاصة عند استعمال الهاتف لا يدوياً أو استعمال نسق الملاحة). وكما هو حال الجهاز الذي سبقه فإن آر تي 4 يضم خدمة طوارئ بيجو وهي خدمة مجانية دون تحديد للوقت ومتوفر حالياً في فرنسا وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورج وتضمن تقديم المساعدة بلغة الزبون.

يمكن أن يشغل النظام يدوياً أو تلقائياً (إذا ما انتفخت الوسائد الهوائية) سواء كان شاهداً أو ضحية لحادث مما يسمح بتدخل سريع لتقديم المساعدة المناسبة. ففي عام 2006 تم تقديم المساعدة لأكثر من 300 مستخدم بفضل خدمة بيجو للطوارئ.

خدمات بيجو للنقل

ستظهر بعد مدة قصيرة خدمة الاتصال ( بيجو موبايل ) التي ستمنح لجميع الزبائن الفرنسيين والألمان ممن يمتلكون نظامي آر تي 3 أو آر تي 4. في هذه الخدمة الجديدة، سيكون بمقدور الزبون الاتصال بخدمة فعالة وشخصية للمساعدة في تلبية احتياجاته الخاصة عبر استعمال هاتف جي أس أم المدمج في آر تي 4 أو آر تي 3. ويتم استعمال الخدمة، على سبيل المثال، عندما يتوجب عليك حضور اجتماع ولكنك لا تعثر على مكان الاجتماع، أو عندما تريد العثور على مطعم ضمن أسعار معينة للمأكولات في مكان لا تعرفه، أو عندما تريد طريقاً بديلاً لرحلتك المعتادة. كذلك ففي فرنسا سيتمكن الزبائن من الحصول على مواقع كاميرات السلامة الثابتة في الطرق التي يختارونها، وسيتوفر موظف للرد على هذه الخدمة سبعة أيام في الأسبوع وعلى مدار الساعة لتوفير المعلومات عند الطلب. وستتوفر هذه الخدمة عند انطلاقها لثلاث فترات تجريبية مدتها ثلاثة أشهر ومن ثم ستوفر عبر اشتراك شهري يتضمن تحديثاً سنوياً للخريطة، استجابة لمتطلبات السيارات الجديدة.

أخيراً فإن النظام الجديد المليء بالتقنية يلبي توقعات الزبائن الباحثين عن راحة البال والسلامة والأمان في حياتهم اليومية. على سبيل المثال يمكن للمستخدم الآن أن يسير في كل طرق أوربا، بينما يستمع الى مكتبته الموسيقية المفضلة. لكن أكثر من كونه يعد رفيقاً إلكترونياً للسفر أو معاوناً للسائق فإن آر تي 4 بات يعد ملاكاً حارساً حقيقياً لجميع شاغلي المركبة المجهزة به.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة