Car Magazine Wednesday07/02/2007 G Issue 10
استشارات
الاربعاء 19 ,محرم 1428 العدد10

حتى لا يصبح وقود السيارة عبئاً على ميزانيتك

انتهى الزمن الذي لم يكن فيه السائق يهتم كثيرا بمعدل استهلاك السيارة للوقود بسبب انخفاض أسعاره.

ففي السنوات القليلة الماضية أصبحت أسعار الوقود المرتفعة صداعا مزمنا في رأس كل من شركات السيارات وسائقيها على السواء، وإذا كانت الشركات العاملة في السوق تتسابق من أجل جذب العملاء إلى سياراتها باعتبارها الأكثر اقتصادا في استهلاك الوقود فإن هناك مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها الحد من فاتورة استهلاك الوقود بنسبة ربما تصل إلى أكثر من 20 في المئة وهو ما يعني توفير مبلغ كبير في ضوء ارتفاع الاسعار.

أولى هذه النصائح هي الابتعاد عن السيارات الكبيرة إذا لم تكن هناك ضرورة ملحة لاقتنائها. فهناك علاقة طردية بين حجم السيارة واستهلاكها للوقود.

الحرص على اجراء الصيانة الدورية للسيارة وضبط محركها بصورة صحيحة لدى مراكز الخدمة المتخصصة لضمان أعلى مستوى من الكفاءة وبالتالي خفض استهلاك الوقود.

التأكد من التناسب بين سرعة السيارة وخيار السرعة من ناقل الحركة بمعنى أن محاولة زيادة سرعة السيارة في الوقت الذي يكون فيه ناقل الحركة عند السرعة الثانية يزيد من استهلاك الوقود.

هناك وهم يقول إن إطفاء محرك السيارة أثناء التوقف في الإشارات يؤدي إلى توفير الوقود والحقيقة غير ذلك حيث إن إطفاء وإعادة تشغيل المحرك على فترات متقاربة جدا يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود من ناحية ويقلل العمر الاقتصادي للمحرك من الناحية الأخرى.

الابتعاد عن عملية التسخين الطويلة للمحرك عند بدء التشغيل بدعوى أن هذا يؤدي إلى الحفاظ على كفاءة المحرك.

والحقيقة أنه تكفي دقيقتان أو ثلاث لكي تصل درجة الحرارة إلى المستوى المطلوب وتكتمل دورة الزيت دون إهدار للوقود. عدم الضغط على الدواسة لزيادة سرعة المحرك أثناء وقوف السيارة وخاصة قبل إطفاء المحرك لأن ذلك يهدر الوقود دون مبرر ويغسل الزيت باتجاه الأسفل من داخل جدران اسطوانات المحرك مما يتسبب بفقدان ضغط المحرك.

عدم فتح النوافذ أثناء السير بالسيارة في الطرق السريعة، لأن فتح النوافذ يتسبب في زيادة مقاومة الهواء للسيارة مما يقلل السرعة بنسبة10% وزيادة استهلاك الوقود.

تجنب الطرق الوعرة قدر الإمكان لأن الأتربة والطرق الحجرية تزيد الاستهلاك بنسبة30 بالمائة.

عدم الاسراف في تشغيل مكيف الهواء دون حاجة إليه لأن تشغيله يزيد استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 10 و20 في المئة نتيجة التحميل الزائد على المحرك. عدم وضع الأمتعة فوق السيارة لأن ذلك يؤدي إلى زيادة مقاومة الهواء لها فيستهلك المحرك كميات أكبر من الوقود.

التأكد من ضبط ضغط هواء الإطارات لأن السير بإطارات غير مضبوطة يؤدي إلى تقليل سرعة السيارة وزيادة استهلاك الوقود.

الاستفادة مما توفره التكنولوجيا الحديثة من وسائل مبتكرة في هذا المجال حيث توجد في الأسواق العديد من الأجهزة التي يتم إضافتها إلى السيارة من أجل الحد من استهلاك الوقود مثل الجهاز الذي قدمته إحدى الشركات النمساوية تحت اسم إيكو كات جهاز صنع في النمسا وحاصل على براءة اختراع عالمية، وجرب لدى كثير من الافراد والشركات وكانت النتائج ايجابية. الجهاز يعمل بنظرية المجالات الكهرومغناطيسية التي تقوم بترتيب جزيئات الوقود حتى يعطي مفعولاً أفضل مع تقليل الاحتراق وانبعاثات الغازات الضارة.

ولكن الإقدام على هذه الخطوة يجب أن يتم بعد استشارة مراكز الخدمة المعتمدة للسيارة حتى لا يؤدي ذلك إلى أضرار أكبر.

هناك خدعة تقول إن الوقود الأرخص أكثر توفيرا. والحقيقة أنه يمكن شراء وقود من درجات أعلى بسعر أكبر ولكنه سيكون أوفر من حيث عدد الكيلومترات التي يمكن قطعها بكل لتر وهو ما يعني أن ما تم دفعه في نهاية الرحلة باستخدام الوقود الأغلى أقل مما يمكن دفعه في حالة استخدام الوقود الرخيص.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة