Car Magazine Wednesday  07/11/2007 G Issue 47

الاربعاء 27 ,شوال 1428 العدد47

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
إبطاء المركبة المسروقة

قد تستمتع عند وجودك في بيتك وأنت في حالة من الراحة والاسترخاء تشاهد على شاشة التليفزيون مشهداً لإحدى المطاردات عالية السرعة، ولكنه سيكون من أخطر المواقف لو كنت في سيارتك على الطريق.. فمطاردات سيارات الشرطة عالية السرعة من الأمور الخطيرة، حيث يتوفى في الولايات المتحدة كل عام أكثر من 300 شخص نتيجة حوالي 30 ألف مطاردة بوليسية عالية السرعة، إلا أنه بالإمكان التقليل من هذه الأعداد باستخدام نظام جديد طورته شركة جنرال موتورز وأطلقت عليه مسمى (إبطاء المركبة المسروقة) حيث سيعمل النظام على إبطاء المركبات المسروقة مما يساعد رجال الشرطة على تعقب لصوص السيارات الذين تحيط بهم الشكوك، ويساعد في المحافظة على سلامة رجال الشرطة والطرق وقائدي السيارات الأخرى.

ويتكامل النظام الجديد مع نظام آخر للشركة يسمى أونستار Onstar لتحديد موقع المركبة، والذي يساعد منذ عام 1996م على تحديد مكان المركبات بدقة، والتي يتم الإبلاغ عنها بأنها مسروقة باستخدام تكنولوجيا فضائية شاملة. وتتلقى أونستار شهرياً ما يقارب من 700 طلب من المشتركين بالخدمة لتحديد مواقع السيارات المسروقة، وقد ساعدت الشركة في الاستجابة لأكثر من 28 ألف حالة سرقة خلال العقد الماضي.

وسيعمل النظامان مع بعضهما للسماح لمشتركي الخدمة الجديدة - مثل الشرطة - بالاتصال بالمركبات المسروقة، حيث تطلب الإشارات المرسلة من المركبة المسروقة أن تقلل من قوة محركها حتى توقف السيارة تدريجياً، حتى تتم السيطرة والتحكم على كل الأمور الأخرى المحيطة بالسيارة وينتهي الموقف بأمان تام.

ومن المتوقع أن يتم تركيب النظام الجديد في 1.7 مليون مركبة من مركبات جنرال موديل 2009م، كما سيتم إضافتها للمشتركين في نظام أونستار لتحديد موقع السيارة المسروقة الحالي الذي يباع منه حوالي 700 وحدة شهريا.

وقد أوضحت أبحاث الشركة بأن 95 بالمائة من مشتركي أونستار يرغبون إضافة النظام الجديد لسياراتهم وناقلاتهم، وإذا كان المشترك يفضل عدم تركيب هذه الإمكانية بسيارته فإنه يستطيع الطلب من أونستار إبطاء سيارته المسروقة في أي وقت.

وحتى الآن مازالت خدمة إبطاء المركبات المسروقة مقصورة على المشتركين بالولايات المتحدة الأمريكية، وتتضمن خدمات أونستار التحذير الأوتوماتيكي المتطور ضد الاصطدام، وخدمات الطوارئ وفتح الباب من بعد والمساعدة على جانب الطريق والمساعدة في حالات التعرض للأزمات والاتصال التليفوني دون استخدام اليد.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة