Car Magazine Wednesday  07/11/2007 G Issue 47

الاربعاء 27 ,شوال 1428 العدد47

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
نيسان إكستيرا 2008
أفضل سيارة دفع رباعي

شهدت قاعة ليلتي في مدينة جدة إطلاق نيسان إكستيرا لينضم إلى أكبر مجموعة من سيارات الدفع الرباعي في المملكة من نيسان. وقد أطلق نيسان إكستيرا لأول مرة في أسواق أمريكا الشمالية عام 2000 كسيارة دفع رباعي بمواصفات أساسية ولكن بقدرات مميزة تضم (كل ما تحتاجه، ولا شيء مما لا تحتاجه).

ثلاثة مستويات

يصل نيسان إكستيرا إلى أسواق المنطقة بثلاثة مستويات، هي:(X) و (S) و(SE) وتشمل جميعها مميزات قياسية مثل النوافذ والمرايا الكهربائية ودعم التحكم بالمقود والنظام الصوتي وتكييف الهواء اليدوي وفتح السيارة عن بُعد والإطارات المعدنية وتقنية قياس انخفاض ضغط هواء الإطارات والدرجات المدمجة على المصد الخلفي وجانبه.

جُهز طراز (S) بمصابيح الضباب الأمامية والنظام الصوتي المكوّن من ست سماعات مع جهاز تشغيل 6 أقراص مدمجة. ويتفوق نيسان إكستيرا (SE) بأعلى تجهيزات الطراز مثل قضبان السقف القابلة للحركة، وجهاز الكمبيوتر لقياس الرحلات ونظام تثبيت السرعة والإطارات قياس 17 بوصة. وتشمل مميزات السلامة المشتركة بين جميع المستويات الوسائد الهوائية الثنائية وآلية التذكير باستخدام حزام الأمان ونظام المكابح المانع للانزلاق مع آلية كهربائية لتوزيع عزم الكبح ونظام مساندة الكبح. كما تأتي درجة (SE) بمميزات إضافية مثل الوسائد الهوائية القابلة للنفخ وآلية التحكم الديناميكي بالمركبة.

وتقديراً لتميزه في فئته، نال نيسان إكستيرا من متخصصي السيارات حول العالم العديد من الجوائز مثل جائزة أفضل سيارة دفع رباعي للعام 2005 التي منحت له بعد فوزه في استفتاء أجرته مجلة (موتور تريند).

سمعة ممتازة

وقال الشيخ أحمد العلي الحمراني نائب الرئيس التنفيذي لشركة الحمراني المتحدة الوكيل العام لسيارات نيسان بالمملكة: (يتمتع نيسان إكستيرا بسمعة ممتازة في أسواق أخرى لكونه المرافق الأمثل لمحبي الرحلات والمغامرات، ونحن على ثقة تامة بأنه سيحقق نفس المكانة في الشرق الأوسط. ومن خلال محرك V6 القوي والمزايا العملية والمريحة والقدرات المتوفرة للقيادة على الطرق الوعرة، سيكون نيسان إكستيرا مستعداً دوماً لخوض مختلف الطرقات الاستكشافية).

وتشمل المزايا الرئيسة للشكل الخارجي لسيارة نيسان إكستيرا مصدات كبيرة لامعة وشبكة تحميل مسطحة متعددة الاستخدامات ومصد خلفي صمم بشكل متناسق مع عتبات جانبية تساعد على الوصول إلى سقف السيارة بسهولة. وتتميز مقدمة السيارة بشكلها المتوافق مع غطاء المحرك كبير الحجم والمصابيح الرئيسة والشبك الأمامي على شكل دعامة مصممة بأسلوب نيسان المتميز لسيارات الدفع الرباعي.

وتتمحور فكرة الراحة في المقصورة الداخلية بسيارة نيسان إكستيرا حول توفير فقط ما تحتاجه، بحيث تتسع السيارة براحة تامة لأربعة ركاب مع أمتعتهم، موفرة مساحة مريحة للأرجل والرأس ومتسعة للأمتعة. وتتميز المقصورة الداخلية بمرونة استخدامها، حيث يمكن ضم المقعد الخلفي القابل للطي بنسبة 60-40 مع المقعد الأمامي الذي يطوى أيضاً مما يوفر مساحة لوضع معدات الرحلات طويلة الحجم.

وتأتي مساحة التخزين المثبتة في اللوحة الأمامية بمساحة مزدوجة مع قفل وضوء خاص. أما المقاعد فهي من القماش الأزرق أو أسود اللون، وعجلة القيادة مغطاة بالجلد.

وأضاف الشيخ أحمد الحمراني: (تعدد المساحات المخصصة للتخزين والتحميل يتيح حمل الأغراض الضرورية لمحبي المغامرات، مما يستجيب لشغفهم وأسلوب حياتهم المفعم بالإثارة).

محرك قوي

تختلف سيارة نيسان إكستيرا عن الكثير من سيارات الدفع الرباعي ذات الحجم المتوسط بقاعدتها المبنية على تصميم الشاحنة (مقارنة بالسيارة العادية) مما يعزز قدراتها على الطرقات الوعرة. بني نيسان إكستيرا كذلك على نسخة معدّلة من قاعدة اف-ألفا (F- Alpha) وهي نفس القاعدة المستخدمة في سيارة نيسان أرمادا. وصمم نيسان إكستيرا ليتحدى أقسى الظروف، فارتفاع السيارة عن الأرض مع إتاحة مساحة سفلية خالية من العوائق يتيح حماية أجزائها من أية عراقيل خلال قيادتها على الطرق الوعرة.

ويستمد نيسان إكستيرا قوته من محرك V6 وهو نسخة مطورة من سلسلة محركات VQ المزودة بها سيارات نيسان 350Z وماكسيما وألتيما. ويتميز هذا المحرك بتوليده لقوة عزم أكبر من ما يولده محرك سعة 3.5 ليتر، وقد أجريت عليه بعض التعديلات ليتناسب مع متطلبات سيارات الدفع الرباعي والشاحنات.

ومثل محركات VQ الأخرى، يشمل المحرك سعة 4.0 ليتر في نيسان إكستيرا مزايا متقدمة في التصميم مثل التحكم الإلكتروني بالصمام الخانق مع ميزة التحويل إلى وضعية نظام الدفع الرباعي المنخفض 4LO، ونظام التحكم المستمر بتوقيت الصمام (CVTCS) ونظام نيسان للتحكم المتفاوت في السحب (NICS) ورؤوس الاسطوانات وقاعدة المحرك خفيفة الوزن والمصنوعة من الألمنيوم.

ويتوفر طراز 2008 من نيسان إكستيرا بآليتين متقدمتين لنقل الحركة: الأولى أوتوماتيكية بخمس سرعات يتم التحكم بها إلكترونياً مع التركيز على التسارع والتوفير في استهلاك الوقود والتنقل من مستوى إلى آخر بسلاسة ورشاقة. كما يتوفر بناقل حركة سداسي السرعات لعشاق الأداء الديناميكي محققاً أداءً مثالياً في القيادة وتوفيراً في استهلاك الوقود.

ويشمل نيسان إكستيرا المواصفات المعتمدة في سيارات الدفع الرباعي مثل نظام الانتقال لوضعية الدفع الرباعي أثناء القيادة(2WD/4HI/4LO) وآلية التحويل المتحكم بها إلكترونياً. ويتوفر نظام التحكم الديناميكي بالمركبة (VDC) كميزة اختيارية إضافة إلى ميزات أخرى تلائم القيادة على الطرقات الوعرة.

ومن المزايا الأخرى في السيارة المقود الهيدروليكي الذي يعزز التحكم بدون جهد والقيادة السلسة على السرعات المنخفضة والثابتة الآمنة على السرعات العالية، وأقراص المكابح للعجلات الأربع مع نظام المكابح المانع للانغلاق ونظام التوزيع الإلكتروني لعزم الكبح (EBD).

السلامة أولاً

وكما تعني نيسان بحشد مزايا القوة والتحمل في نيسان إكستيرا فقد دعمت السيارة بمجموعة من مزايا ومعدات السلامة والوسائد المتنوعة ،وصمم هيكلها الخارجي ليمتص شدة الصدمات وبالتالي حماية مقصورة الركاب في حال وقوع حادث. ويتميز الهيكل بوجود مناطق قابلة للتحطم في الأمام والخلف، ودعائم جانبية ودعائم فولاذية وهيكل خارجي مقوى وممتص للصدمات مصمم ليتناسب مع السيارات الأخرى.

ويُتوقع أن يلبي نسيان إكستيرا الطلب الكبير من قبل الشباب الذين ينتظرون يشغف هذا النوع من سيارات الدفع الرباعي ذات الحجم المتوسط وقدرات القيادة على الطرق الوعرة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة