Car Magazine Wednesday08/08/2007 G Issue 36
تقنيات
الاربعاء 25 ,رجب 1428 العدد36
وداعاً لسرقة السيارات!

نجحت إحدى الشركات الأمريكية في تطوير تكنولوجيا جديدة تتيح لأصحاب السيارات مراقبة سياراتهم عن بعد سواء كانت السيارة متوقفة في ساحة الانتظار أو حتى كانت تسير بقيادة أحد أفراد الأسرة.

وتقول الشركة إن التكنولوجيا الجديدة تتيح خيارات عديدة أمام الكثير من أصحاب السيارات في وضع سياراتهم في أي مكان حتى لو كان بعيدا عن المنزل، حيث يمكن لهذه التكنولوجيا أن تتيح مراقبة السيارة حتى لو كانت على مسافة بعيدة.

في الوقت نفسه فإن التكنولوجيا الجديدة تعطي إشارة تحذير فورية عند قيام أي شخص بمحاولة العبث بالسيارة وهو ما يعني إمكانية القبض على هذا الشخص في الوقت المناسب.

رسالة للتشغيل

تحمل التكنولوجيا الجديدة اسم جي بي إس سنيتك فيكل تراكر وهي عبارة عن جهاز صغير يجعل صاحب السيارة أول شخص يعلم بأي شيء تتعرض له السيارة على مدار الساعة.

ولا يزيد الجهاز على حجم غلاف الكتاب وعلى عكس الأجهزة المماثلة مثل لو جاك فهو لا يحتاج إلى خبرة فنية عالية ولا إجراءات معقدة لتثبيته وتشغيله. فبمجرد شحن بطاريات جهاز جي بي إس سنيتك يمكن وضعه في السيارة سواء في القمرة أو في جسمها أو في أي مكان خفي. ويمكن إعداد الجهاز بحيث يعطي إشارة عند تحرك السيارة أو إعداده ليصبح جهاز إنذار تقليدي. وفي حالة خروج السيارة عن النطاق المعد لعمل الجهاز فإنه يصدر إشارة بذلك بحيث ينتبه صاحب السيارة إلى خروجها عن نطاق المراقبة. كما أن الجهاز يأتي مزودا بالهوائي الخاص به والبطاقة الإلكترونية بحيث يعمل بشكل منفصل عن أي مكونات أخرى في السيارة.

وعندما يتم إيقاف جهاز جي بي إس سنيتك عن العمل فإنه يستطيع إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني أو رسالة نصية قصيرة إلى الهاتف المحمول لصاحب السيارة لتنبيه إلى ضرورة تشغيل الجهاز. كما يمكن الاستفادة من موقع الشركة المطورة للجهاز على الإنترنت من أجل تعقب السيارة في حالة استخدام أحد الأشخاص لها في رحلة بعيدة المدى. كما يمكن للجهاز إرسال استدعاء للشرطة في حالة الضرورة القصوى.

حارس افتراضي

ويقول الخبراء إن الجهاز الجديد بمثابة حارس افتراضي للسيارة يوفر لها الحماية الأمنية طوال اليوم ويتفوق في ذلك على أنظمة الإنذار التقليدية ضد السرقة.

ولا تتوقف مزايا الجهاز الجديد عند حدود قدرته على رصد أي حركة للسيارة وإرسال رسالة إلى صاحبها بذلك وإنما أيضاً يستطيع التمييز بين مجرد الاهتزاز البسيط للسيارة بسبب محاولة أحد الأشخاص العبث بها وبين تسيير السيارة بالفعل ربما بغرض السرقة. في الوقت نفسه فإنه يستطيع تحديد اتجاه سيرها والمكان الذي توجد فيه وإبلاغ صاحبها بذلك، الأمر الذي يجعل من السهل على صاحبها أو الشرطة الوصول إليها في أي مكان.

ويمكن استقبال رسائل الجهاز عبر الهاتف المحمول حيث يتم تحديد المكان والاتجاه. كما يمكن استخدام الهاتف المحمول إذا كان مجهزا لذلك من أجل الدخول إلى موقع الشركة المنتجة للجهاز على الإنترنت وتتبع السيارة عبر الموقع خاصة إذا خرجت من نطاق تغطية الجهاز.

وتعرض الشركة الأمريكية المنتجة الجهاز بسعر 399 دولارا ويمكن الاشتراك في خدمة التتبع عبر الإنترنت مقابل 30 دولارا إضافية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة