Car Magazine Wednesday08/08/2007 G Issue 36
مجتمع
الاربعاء 25 ,رجب 1428 العدد36

انفجار الإطارات.. سبب حوادث الصيف

الرياض - واس:

دعا الأمن العام جميع قائدي المركبات إلى ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة أثناء قيادتهم على الطرق السريعة لما لوحظ مؤخرا من تزايد أعداد الحوادث المرورية التي تنتج من استخدام إطارات متهالكة والسرعة الزائدة في ظل استعمال إطارات لا تتوافق مع طبيعة الأجواء التي تشهدها البلاد هذه الأيام من ارتفاع في درجة الحرارة.

وبين مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام العقيد الدكتور محمد بن عبدالله المرعول أن معظم الحوادث التي تقع على الطرق السريعة تأتي نتيجة للاستخدام السيئ وغير المناسب للإطارات لما يشكله الإطار من حلقة وصل بين المركبة والطريق حيث تتحمل الإطارات الجزء الأكبر من الأحمال والإجهاد التي تقوم بها المركبة إضافة إلى الوزن وعدم ملاءمة بعض الإطارات لقطع مسافات طويلة مما يؤدي إلى انفجار الإطارات وبالتالي وقوع الحوادث المروية المؤلمة.

وحمل العقيد الدكتور المرعول سائق المركبة مسؤولية سلامة إطارات مركبته مفيداً أن صانعي الإطارات دائما ينتجون إطارات وفقا للمقاييس والمواصفات التي تصدر في كل بلد منبها إلى أن تلف الإطار يحدث نتيجة استعماله المستمر دون تغيير حتى لو ظهر من حيث الشكل أنه جيد، فقد يكون تالفا نتيجة للإهمال أو سوء تخزينه.

وأكد أهمية التأكد من صلاحية الإطار من خلال تاريخ الإنتاج الموضح على الإطار المكون من ثلاثة أرقام حيث يمثل الرقمان (الأول والثاني من اليسار) الأسبوع ويمثل الرقم (الثالث) سنة الصنع.

وأبان أن الإحصائيات للحوادث المرورية التي تم رصدها من قبل القوات الخاصة لأمن الطرق تشير إلى أن هناك تزايدا مستمرا في أعداد الحوادث على الطرق السريعة نتيجة لانفجار الاطارات حيث بلغت في الفترة من 1-6-1428هـ إلى 19-7- 1428هـ (22) حادثاً مرورياً على الطرق السريعة في مناطق المملكة نتج عنها إصابة (82) شخصا ووفاة (25) شخصا.

ولفت مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام النظر إلى أهمية استخدام الإطارات المناسبة لأجواء المملكة الواردة ضمن سجلات المواصفات والمقاييس السعودية حيث يتطلب استخدام الاطار الحامل للرمز A أو الرمز الذي يليه B والموضحة على جانب الإطار وخاصة في الأجواء الحارة، ودعا العقيد الدكتور محمد المرعول قائدي المركبات إلى ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة على الطرق السريعة متمنيا للجميع السلامة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة