Car Magazine Wednesday08/08/2007 G Issue 36
لقاء
الاربعاء 25 ,رجب 1428 العدد36

مدير مرور الجبيل:
لا يوجد قانون يمنع (القديمة) من السير

الجبيل- ظافر الدوسري:

نوه مدير مرور محافظة الجبيل بوجود لجنة السلامة المرورية في المحافظة والتي تشترك بها عدة جهات من سابك والهيئة الملكية وغيرها، ونوه العقيد عبدالعزيز بن أحمد الغامدي في حديث لمجلة نادي السيارات بالدور التوعوي للجنة التي أسهمت في نشر ثقافة حزام الأمان وتعليمات السلامة المرورية بشكل ناجح.

* تشهد محافظة الجبيل مزيداً من الكثافة المرورية وبخاصة في المواسم.. ما الإجراءات العملية التي تتخذونها لمواجهة هذه الكثافة؟

نحن فى مرور محافظة الجبيل ومن خلال قسم السير والهندسة المرورية نضع الخطط المرورية الملائمة لكل مناسبة مثل المواسم والإجازات الصيفية وشهر رمضان المبارك والأعياد وغيرها من المناسبات، وهذه الخطط توضع على حسب الحاجة ومنها خطط طويلة المدى أو خطط قصيرة المدى.

* في ظل التوسع العمراني الكبير في المحافظة.. كيف يتم التخطيط لتغطية هذا التوسع من حيث السلامة المرورية؟

تتميز الهيئة الملكية فى الجبيل الصناعية بالتخطيط الممتاز والمتقن والمدروس من جميع النواحي فى كل التوسعات العمرانية الجديدة والتي تتم من خلال الشوارع الواسعة والمرافق العامة الممتازة ونحن بدورنا لا نجد صعوبة في الحركة المرورية ولله الحمد. كما يقوم قسم السلامة المرورية بمرور الجبيل وبلدية محافظة الجبيل بالتنسيق الكامل ووضع الخطط اللازمة عند أي توسعة وكذلك خطط فك الاختناقات وايجاد البديل واذا احتاج الأمر تغيير بعض الشوارع وجهة الحركة فيها لضمان سهولة الحركة المرورية كما تم في شارع جدة بالجبيل البلد.

انخفاض الحوادث

* هل يمكن الاطلاع على الإحصاءات المتعلقة بالحوادث المرورية؟

نعم ومن الضرورى ان يطلع القارئ الكريم ويرى مدى الجهود المبذولة فى انخفاض نسبة الحوادث نتيجة للدعم المستمر من قبل ادارة مرور المنطقة الشرقية حيث بلغت الحوادث المرورية لعام 1426هـ عدد 5867 حادثا مروريا وانخفضت فى عام 1427هـ لعدد 5143 وهذا بفضل الله ثم بفضل جهود رجال المرور من خلال حملات التوعية وحملات تحديد السرعة والتنبيه على قطع الاشارة الذي يعتبر من اكثر المخالفات المسببة للحوادث المرورية.

* كيف يمكن معالجة واقع السيارات القديمة المتهالكة؟

الحقيقة أنه لا يوجد قانون أو نظام يمنع السيارات القديمة من السير أو من استخدامها من قبل أصحابها والخلل يكون من أصحاب تلك السيارات لعدم فحصهم لمركباتهم وعدم التقيد بضوابط السلامة للمركبات.

ونحن بدورنا في حال ملاحظة هذه المركبات يتم التعامل معها بالطريقة النظامية مرورياً.

* هل هناك خطط لتطوير وتحسين تعامل رجال المرور مع الجمهور والمخالفين؟

يتلقى رجال المرور دورات تأهيلية في معاهد التدريب قبل تخرجهم تؤهلهم تأهيلا كاملا للعمل والتعامل مع المخالفين، كما أن رجال المرور فى المنطقة الشرقية يتلقون محاضرات بمعدل ساعتين في الأسبوع بشكل مستمر.

* يلاحظ وجود أعداد كبيرة من المطبات في شوارع المحافظة.. لماذا؟

لا يوضع أي مطب إلا بعد دراسة الموقع ومدى جدوى وجوده من عدمه، كما أن هناك مطبات توضع لوقت معين ولخطة معينة وتزال بعد انتفاء الحاجة إليها.

نعم للحملات

* هناك اتهامات بأن الحملات المرورية وخصوصاً على الطرق السريعة تشكل سبباً إضافياً في الحوادث.. ما تعليقكم على ذلك؟

بالنسبة للطرق السريعة التي تربط بين المحافظات فهذا اختصاص قوة أمن الطرق ونحن نؤيدهم في وضع نقاط للحملات وتحديد السرعة للفائدة الكبيرة التي لمسناها ولمسها الجميع من خلال الانخفاض في نسب الحوادث على الطرق السريعة ولله الحمد، أما إذا كنت تقصد الطرق السريعة داخل المحافظة وهو طريق (1) الذي يصل بين الجبيل البلد والجبيل الصناعية فللأسف الشديد أن أكثر حالات الوفاة والإصابات البليغة كانت على هذا الطريق ونرى من المهم جدا عمل نقاط لتحديد السرعة بشكل مستمر على هذا الطريق للحد من الحوادث المميتة التي يسببها المتهورون (جدا) في قيادتهم والسرعة الجنونية التي يقودون مركباتهم بها.

* ما نسبة التزام قائدي السيارات بمحافظة الجبيل بربط حزام الأمان؟

أراها نسبة مرضية وجيدة جدا ولله الحمد وهناك حملات مكثفة من قبلنا كما أننا نلاحظ تفاعلا كبيرا وتجاوبا من قائدي المركبات وكذلك لا ننسى دور إدارة الأمن الصناعي بشركة سابك وكذلك الأمن الصناعي فى الهيئة الملكية في توعية موظفيهم بضرورة ربط حزام الأمان من قبل الموظف. كما أن أغلب سكان محافظة الجبيل على قدر جيد من التعليم والثقافة ويقدرون أهمية ربط حزام الأمان أثناء القيادة وتقوم (لجنة السلامة المرورية) التي تضم مديري الأمن الصناعي من شركات سابك ومهندسين في السلامة ومرور الجبيل بدور فعال ومهم في التوعية ونشر الثقافة المرورية.

* هناك شكاوى من أن مراكز توقيف المخالفين تتسم بالتكدس والازدحام وإهمال النظافة...؟

تستطيع أن تزور قسم التوقيف وتصوره وترى بنفسك هل ما يقال صحيح أم لا، وأنا بدوري أقول لك هذا غير صحيح جملة وتفصيلا.

* هل من كلمة أخيرة؟

في الختام أشكركم جزيل الشكر وأشكر لكم إتاحة هذه الفرصة للتحدث عن النواحي المرورية وأتمنى من كل قائد مركبة أن يتقيد بأنظمة المرور لنصل جميعا إلى مجتمع واعٍ مروريا بإذن الله.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة