Car Magazine Wednesday08/08/2007 G Issue 36
أخبار
الاربعاء 25 ,رجب 1428 العدد36

مدينة السيارات الألمانية تدعم مشروعا للسكك الحديدية

برلين - ( د ب أ):

المدينة الألمانية التي تصنع السيارتين مرسيدس-بنز وبورش على وشك إنفاق مليارات الدولارات لنقل محطة السكك الحديدية الرئيسة بها تحت الارض وإنشاء خط رئيس جديد عبر المنطقة الحضرية.

ولا ترى شتوتجارت مدينة السيارات التي يستطيع فيها العمال شراء سيارات الشركتين بخصم خاص تناقضا مع استخدام الأموال العامة في إغراء قادة السيارات بهجر الطرق المزدحمة والتحول إلى القطارات السريعة التي تعمل داخل المدينة.

لكن بعض دافعي الضرائب في ولاية بادن- فيرتمبرج شكوا بعد أن تمت الموافقة على المشروع انه سيثبت انه يمثل هدرا هائلا للمال.

والمشروع الذي ستموله بالاساس الولاية والحكومة الفيدرالية وعائد مبيعات أراض سيلغي خط السكة الحديد الذي أقيم في القرن الـ19 الذي يشق طريقه إلى المدينة من الشرق بمحاذاة واد متعرج.

وبدلا من ذلك فإن الأنفاق ستحفر عبر تلال يكسوها الجليد تضفي على المدينة الواقعة جنوب المانيا سحرا وجاذبية لكنها تعوق أيضا الاتصالات البرية واتصالات السكك الحديدية.

وشتوتجارت وهي واحدة من أكثر المدن الالمانية رخاء وهي كذلك إحدى المحطات الرئيسة على خط السكك الحديدية الرئيس بين باريس وفينا كانت دائما محطة انطلاق وهدفا نهائيا.

ويقول مخططون: إنه على خلاف خط السكك الحديدية الحالي في شتوتجارت فإنه سيكون بالإمكان عبور المانيا من الشرق إلى الغرب ومن ميونيخ إلى مدينة ستراسبورج الفرنسية في ساعتين و53 دقيقة بزمن يقل بواقع 54 دقيقة عن الرحلة التي تقوم بها قطارات الاكسبريس الحالية. كما سيكون بمقدور قطارات (تي جي في) الفرنسية السريعة التي بدأت الخدمة إلى شتوتجارت في مايو الماضي أن تشق طريقها عبر مسافات طوال تصل بها إلى المجر.

وكان حتما أن يثير المشروع الذي يتكلف 4.8 مليار يورو (6.6 مليار دولار) الجدل.

فبعض سكان المدينة يشعرون بالهلع من احتمال استمرار العمل في المشروع لمدة طويلة مع ما يستتبع ذلك من إثارة لكميات هائلة من الغبار فضلا عن آلاف الشاحنات التي ستسير عبر قصور وحدائق المدينة محدثة ضجة هائلة.

يقول جانجولف ستوكر وهو متقاعد يرأس جماعة معارضة للمشروع الشاحنات المحملة بناتج عمليات الحفر ستنفث الغبار في الهواء والسيارات ستبدأ في استخدام الشوارع الجانبية لتحاشي الزحام وما من أحد سيرغب في ركوب القطارات أيضا بسبب التراب، ولكن كبير المخططين في المدينة ينفي ذلك.

ويقول ديتلف كرون: إن المدينة أعدت للأمر عدته وقامت ببناء مخازن جديدة لتخزين معدات المشروع بها كما أن الشاحنات ستستخدم طرق مرور مؤقتة وأن العملية برمتها ستمر بأقل قدر ممكن من الإزعاج والتعطيل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة