Car Magazine Wednesday13/06/2007 G Issue 28
جديد
الاربعاء 27 ,جمادى الاولى 1428 العدد28

فورد أفضل تصنيف للسلامة في أمريكا

تستعد صالات العرض لاستقبال سيارتي فورد (فايف هاندرد) وميركوري (مونتيجو) طراز 2008 الجديدتين كلياً في منطقة الشرق الأوسط. ويتميز الطرازان الجديدان بأنهما حائزان على تصنيف (السيارة الأكثر أماناً) من (معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة) Insurance Institute for Highway Safety في الولايات المتحدة، وتصنيف الخمسة نجوم من الحكومة الأمريكية NHTSA، وهو أعلى تصيف يمنح في كافة فئات اختبارات السلامة ضد الحوادث.

ويمنح (معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة) تصنيف (السيارة الأكثر أماناً) فقط للمركبات التي تنجح في تحقيق أعلى مستويات الأمان في حوادث الاصطدام الأمامية والجانبية والخلفية، والتي توفّر ميزة التحكم الإلكتروني بالثبات. وبالإضافة إلى كونهما السيارتين العائليتين الوحيدتين التي حازتا على هذا التصنيف الهام، تمتاز(فايف هاندرد)و(مونتيجو)بأنهما حاصلتين على تصنيف الخمسة نجوم في اختبارات حماية السائق والركاب أثناء الاصطدامات من (الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة).

قالت سو سيشكه، نائب رئيس هندسة البيئة والسلامة في شركة فورد: (يعكس نيل السيارتان الجديدتان على أرقى تصنيفات معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة والإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة الجودة العالية التي توفرها أنظمة الحماية في هاتين السيارتين.

وقد عملت فورد بالتعاون مع فولفو على تعزيز مواردنا البشرية والتقنيات للوصول إلى صيغة هندسية فريدة لا تضاهى تضمن مزايا عديدة. فتوفر (فايف هاندرد) و(مونتيجو) الأمان والقوة والأداء والحيز الفسيح والراحة أثناء القيادة، وكل ذلك بقيمة معقولة.

أمان وحماية

ومن جانبه، قال حسين مراد، مدير عام المبيعات والتسويق في فورد الشرق الأوسط: (نفخر كثيراً بنيل هذه التصنيفات التي تعتبر مرموقة للغاية في صناعة السيارات. ويعكس هذا الإنجاز حرصنا الشديد على تزويد عملائنا في الشرق الأوسط بمنتجات ذات جودة عالمية مع أرقى معايير الأمان والحماية التي تعزز ثقتهم بسيارات فورد).

كما حازت السيارتان أيضاً على أفضل تصنيف للسلامة عند الاصطدام الخلفي من (معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة)، حيث أثبتت الاختبارات أن السيارتان توفران حماية قصوى لمنطقة العنق عند الاصطدام، بالإضافة إلى تصنيف للسلامة عند الاصطدام الأمامي والجانبي، إذ تضمنان مقاومة الصدمات الجانبية ومنع وصول أثرها إلى الركاب في داخل المقصورة.

ويتضمن التصميم الهندسي لهيكل سيارتي (فايف هاندرد)و (مونتيجو)مناطق اصطدام مصممة بحيث تقوم بإبعاد الطاقة الزائدة عن مقصورة الركاب وتوجيهها نحو الهيكل فائق الصلابة والحماية. في حين تعمل بنية الدعامات المبتكرة SPACE Architecture تحت المقاعد الأمامية على تعزيز صلابة الهيكل الممتد بين العامودين الوسطيين مما يساعد في توجيه طاقة الصدمات بعيداً عن الركاب.

ويتوفر في كل من السيارتين نظام(سيفتي كانوبي) Safety Canopy، وهو الأول من نوعه في القطاع، والذي يشمل ستائر هوائية جانبية يضمن حماية إضافية عند الاصطدامات الجانبية أو أثناء انقلاب السيارة. وترتكز الحماية الجانبية على مزيج من تقنية الوسائد الهوائية والمقومات الهيكلية التي تساعد في وقاية الركاب من الاصطدامات عبر تحويل الطاقة الناجمة عن الصدمات بعيداً عن مقصورة الركاب.

عناية بالأطفال

ويعتمد نظام التحكم بالوسائد الهوائية المتطور على نظام أجهزة الاستشعار المثبتة عند المقاعد الأمامية لتحديد ما إذا كان المقعد مشغولاً، وفي هذه الحالة، معرفة ما إذا كان الراكب أكبر أم أصغر حجماً. ويتمّ بالتالي تشغيل الوسائد الهوائية بأسلوب يضمن توفير أقصى مستويات الحماية للركاب.

كما يوفر نظام LATCH لتثبيت مقاعد أمان الأطفال بشدّها على أوتاد سفلية وطولية نقاط لتركيب مقاعد مناسبة للأطفال في الصف الثاني.

ويتوفر لكلا السيارتين نظام (أدفانس تراك) AdvanceTrac الإلكتروني للتحكم بالثبات ونظام الدفع على العجلات الأربع لتوّفر للسائق الشعور بالثقة والتحكم في كافة أحوال القيادة. وسيتم تجهيز كافة سيارات وشاحنات فورد ولينكولن وميركوري بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات بحلول نهاية عام 2009م ويتواجد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات كميزة أساسية في كافة سيارات فورد الرياضية والسيارات من فئة الكروسوفر.

تحكم إلكتروني

ولقد صنعت شركة فورد للسيارات وعلاماتها التجارية العالمية ما يزيد على 4 ملايين مركبة مزودة بأنظمة التحكم الإلكتروني بالثبات. ويتمتع أكثر من مليون من هذه السيارات بنظام (أدفانس تراك) الحصري لفورد مع نظام التحكم بالميلان ضدّ التدهور Roll Stability Control، وهو النظام الوحيد في العالم الذي يتوفر مع نظامين حسّاسين لتقدير شدة الميلان أو الانقلاب والتحكم بهما.

وأضافت سيشكه: (تعمل أنظمة التحكم الإلكتروني بالثبات على تعزيز سلامة المركبة عبر مساعدة السائق في الابتعاد عن كل ما يسبب الحوادث. وإن سلامة أفراد العائلة داخل السيارة هي من أهم الركائز التي نعتمد عليها في تطوير تقنيات مبتكرة للأمان والحماية أثناء القيادة).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة