Car Magazine Wednesday  14/11/2007 G Issue 48

الاربعاء 4 ,ذو القعدة 1428 العدد48

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
مفهوم جديد من سيتروين

القاهرة - أشرف البربري

عندما كشفت شركة ستروين الفرنسية عن نموذجها التجريبي الجديد سي 5 إير سكيب اتضح أنها تخاطب المستقبل بهذا الشكل الجديد للسيارة ذات السقف المتحرك المصنوع من ألياف الكربون المضغوط عالي المقاومة والصلابة خفيف الوزن الذي يتم التحكم فيه آلياً إلى جانب تكنولوجيا (أربن هايبرد) أو هجين المناطق الحضرية وهي تكنولوجيا صديقة للبيئة تؤدي إلى زيادة التحكم في عملية الاحتراق الداخلي لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من كميات الوقود المحترقة في المحرك.

رغم الشكل الأقرب إلى التقليدية للجسم الخارجي للسيارة سي 5 إير سكيب إلا أن التصميم الخارجي على شكل السهم إضافة إلى التركيز على اللون الرمادي في طلاء الهيكل الخارجي يعطي إحساساً بالقوة والتطور التقني، كما أن تدقيق النظر والحسابات الهندسية تؤكد نجاح مهندسي الشركة الفرنسية في تصميم جسم قادر على تقليل مقاومة الهواء إلى أدنى مستوى ممكن مع الاحتفاظ بأعلى مستويات الجمال والأناقة حيث الاعتماد على الخطوط الانسيابية في الجانبين والألواح المضلعة إلى الخلفية المقعرة.. كما جاءت العجلات مصقولة بمقاس 19 بوصة وفتحات التهوية الكبيرة وماصات التصادم الأمامي والخلفي إلى جانب المصابيح الحادة واضحة المعالم لتضيف لمسة جمالية جديدة إلى السيارة من الخارج.

وتقول شركة ستروين إن من أهم الملامح المميزة لتصميم السيارة المنتظرة هو السقف الذي يتحرك إلكترونياً والمصنوع بالكامل من الألياف الكربونية الذي يتكامل مع مساحة زجاجية في المنتصف لتوفير رؤية بانورامية للسماء وتبطينه بطبقة من النسيج الفاخر لزيادة الإحساس بالراحة والرفاهية داخل السيارة.

وتضيف الشركة في الصفحة المخصصة لهذا النموذج التجريبي على الإنترنت إن الميكانيزم الأساسي لعمل السقف الإلكتروني الذي يمكن ضبط إعداداته لكي يتحدد وضعه وفقاً للظروف المناخية وتفضيلات السائق دون أن يشغل السائق ذهنه به يشير إلى مدى التصميم المعقد والفريد لهذا السقف.

تجهيزات الرفاهية

يعطي التجهيز الداخلي لمسات رفيعة من الأناقة والرفاهية والتطور فقد اعتمد المهندسون على الجلد الداكن الفاخر مع استخدام معدن الكروم المصقول لتكوين تشكيل جمالي رائع في صالون سي 5 إير سبيس، وجاء تصميم المقاعد مبتكراً للغاية، كما أن الجزء الأوسط من المقاعد يرسل إلى الذهن على الفور صورة روابط الساعة المشدودة حيث يتم استخدام كافة العناصر من أجل تحقيق معادلة تجمع بين جمال الشكل وكفاءة الأداء وتوفير الراحة التي تجعل من السفر بسيارة المستقبل رحلة ممتعة في حد ذاتها.

ومن أجل المزيد من الراحة للسائق فإن موضع عجلة القيادة الثابتة محدد وفقاً لحسابات بالغة التعقيد من أجل توفير الراحة وتحقيق أقصى قدر من التحكم في السيارة دون مجهود كبير.. إلى جانب وضع العديد من أزرار التحكم في وظائف العديد من الأجهزة على عجلة القيادة بحيث يسهل الوصول إليها طوال الوقت دون أن يشتت السائق انتباهه بعيداً عن الطريق.

وتضم قائمة هذه التجهيزات نظام الملاحة البرية والراديو وجهاز التحكم في السير ونظام التحكم في السرعة القصوى وجهاز كمبيوتر محمولاً. ومع الحرص على البعد الجمالي لمجموعة الأزرار المستخدمة في تشغيل العديد من وظائف السيارة وملحقاتها فإنها تتمتع بحساسية عالية لسهولة تشغيلها.

في الوقت نفسه فإن تصميم لوحة العدادات في سي 5 إير سكيب يجمع بين الدقة المتناهية التي تعكسها الخطوط المستقيمة والديناميكية في الأداء التي تعكسها المنحنيات الموجودة بها.

المحرك والبيئة

إذا كانت ستروين حريصة على تحقيق أعلى مستوى متاح في التصميم الجذاب للسيارة المنتظرة فإنها كانت حريصة أكثر على الوصول إلى أعلى مستويات الأداء لذلك زودت نموذجها بنظام جديد متطور للتحكم في توزيع عزم المحرك على عجلات السيارة يعرف سنو موشن (حركة الجليد) لجعل أداء السيارة أقرب إلى أداء السيارات ذات الدفع الرباعي.

والمحرك من طراز HDI بست أسطوانات على شكل حرف V تصل سعته إلى 2.7 لتر ويعطي قوة قدرها 208 أحصنة وطاقة قدرها 150 كيلوات عند العمل بمعدل 4000 لفة في الدقيقة وعزم قدره 440 نيوتن لكل متر عند العمل بمعدل 1900 لفة في الدقيقة

وزود المحرك بمرشح لحجب الجزيئات الصلبة ولديه قدرة على العمل بالديزل الحيوي (السولار الحيوي) صديق البيئة، أما تكنولوجيا أربن هايبرد في غرفة الاحتراق الداخلي بالمحرك فتحقق خفضاً كبيراً في كل من استهلاك الوقود والعوادم الغازية الكربونية الملوثة للبيئة.

ويمكن القول إن الجمع بين محرك قوي ومرشح للجزيئات الصلبة (الهباب) وتكنولوجيا أربن هايبرد يجعل من سي 5 إير سكيب سيارة صديقة تماماً للبيئة.

وتؤدي تقنية أربن هايبرد إلى التحكم في تدفق الوقود إلى غرفة الاحتراق الداخلي وفقاً لظروف السرعة حيث يتوقف المحرك تماماً عن العمل عند انخفاض السرعة إلى 6 كيلومتر في الساعة مع وضع السائق قدمه على بدالة المكبح وبمجرد رفع القدم عن بدالة المكبح يعود المحرك إلى العمل بطريقة آلية تماماً.. وعند توقف السيارة عن السير في الإشارات المروية مثلاً ينخفض معدل استهلاك الوقود إلى صفر تقريباً.. أما نظام نقل الحركة فيعمل آلياً ليعطي ست سرعات متفاوتة.

الحماية والسلامة

من أجل ضمان أعلى مستوى من الأداء مع أقصى درجات الحماية والأمان للسائقين فإن ستروين حرصت على تطوير تكنولوجيا سنو موشن للتحكم في توزيع عزم المحرك بما يحقق مستوى عالياً من السيطرة على السيارة في السرعات العالية والمناورات الحادة.. وتتيح هذه التكنولوجيا التحكم بالسيارة في ظروف الطرق الصعبة مثل المنحدرات الشديدة والطرق المبلولة أو المغطاة بالجليد.. وهناك نظام للاستشعار لتفادي التصادمات ونظام للتحكم في السير ومجموعة من الوسائد الهوائية التي تعمل بنظام إلكتروني دقيق يتحكم في شدة انتفاخ الوسائد وفقاً لقوة التصادم.

ورغم أن الشركة لم تكشف عن العديد من خصائص سيارة المستقبل يتوقع المراقبون تزويدها بآلات تصوير خلفية مع شاشة عرض مسطحة لتحل محل المرايا التقليدية حيث تقدم تلك الآلات صورة بانورامية للطريق من الخلف والجانبين الأمر الذي يقلل بصورة كبيرة احتمالات التعرض لحوادث الطريق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة