Car Magazine Wednesday  14/11/2007 G Issue 48

الاربعاء 4 ,ذو القعدة 1428 العدد48

 

 

في هذا العدد

 

سباقات

 
باسات تفوز ب(التحدي الحضاري)

إعداد - محمد شاهين *

فازت السيارة باسات من فولكس واجن بجائزة سباق السيارات الآلية الذي نظمه مركز الأبحاث المتقدمة التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، وتبلغ قيمة الجائزة مليوني دولار. وكان فريق من جامعة ستانفورد الأمريكية قد أعلن عن مشاركته في السباق من خلال تعديل وتطوير هذه السيارة وإضافة ما يمكن وصفه بإنسان آلي يقوم بقيادتها والقيام بكل وظائف السائق البشري.

وقد قطعت السيارة موديل 2006 مسافة السباق (132 ميلاً) في زمن قدره 6 ساعات و53 دقيقة، فكانت الأسرع من بين 23 سيارة معدلة تنافست على الجائزة.

وحرص الفريق الفائز على تواجد مجوعة كبيرة من خبراء ومهندسي السيارات ولاسيما من شركة فولكس واجن بأمريكا، وذلك لمراقبة السيارة أثناء رحلتها تجنباً لحدوث أي مشكلة في الأجهزة المشغلة أو أجهزة التحكم عن بعد.

وكشف فريق جامعة ستانفورد أن السيارة الفائزة تم تزويدها بعدد هائل من المجسات والكاميرات التي تصور الطريق والظروف المحيطة بالسيارة من كل جانب، إضافة إلى الحاسب الآلي المحمل بكمية برامج حاسوبية للتحكم عن بعد. واستغرق التدريب على تشغيل السيارة والتحكم بها ساعات طويلة من العمل في الصحراء.

وحلت السيارة تاهو (العاصفة الرملية) من شركة جنرال موتورز، وتطوير جامعة كارنيج ميلون.بالمركز الثاني وقطعت المسافة بـ 7 ساعات و4 دقائق. وكانت حققت المركز الأول في سباق العام الماضي.

ويعد تشجيع علماء المستقبل ضمن أهداف سباق السيارات الروبوتية وهو أحدث تحد لوزارة الدفاع الأمريكية للجامعات والشركات والمخترعين الذين قدموا لآخر مرة في عام 2005 عربات تعمل بالتحكم الذاتي حيث سافرت أكثر من مئة ميل (160 كيلومتراً) عبر الصحراء بين لوس انجليس ولاس فيجاس.

وتشغل هذه السيارات بشكل كامل بالكمبيوتر دون تدخل بشري وتستخدم المجسات لتعيين موقعها وتحديد طريقها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة