Car Magazine Wednesday  14/11/2007 G Issue 48

الاربعاء 4 ,ذو القعدة 1428 العدد48

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
جهاز يمنع سرقة السيارات

الرياض - نادي السيارات

طرحت مؤسسة سعودية جهازاً جديداً يساعد في تعقب المركبات ويحد من سرقتها ويزيد من كفاءة إنتاجيتها.

ويعمل الجهاز عن طريق الأقمار الصناعية ويعتمد على خرائط (جوجل إيرث) لتحديد موقع المركبة، وأسهم الجهاز في الحد من كثرة السرقات التي تتعرض لها المركبات.

وأكد المهندس تغلب بن عبدالرحمن الربيعة المدير العام لمؤسسة ضمان المهندس أن تطبيق نظام تتبع المركبات ونظام إدارة الأساطيل وتفعيله بالشركات يزيد من كفاءة التشغيل وفعاليته, ويسهم في الحد من السرقات وخفض التكاليف وتقليل الخسائر، وذلك عن طريق متابعة سير العمل سواء من داخل موقع العمل أو حتى عن بُعد أولاً بأول وتصحيح وتعديل أي حالة قد تؤدي إلى تأخر العمل أو تقلل من كفاءته المطلوبة.

جهاز تعقب

وأشار المهندس الربيعة الذي كان يتحدث لمجلة نادي السيارات إلى أن الجهاز المذكور يعمل على تعقب السيارة عن طريق الإنترنت على مدى 24ساعة، ويمكن من خلاله التعرف على عدة نقاط في السيارة كموقعها وسرعتها وحالتها واتجاهها عن طريق خرائط (جوجل إيرث)، وأيضاً يمكن للجهاز التحكم بعدة خصائص في المركبة مثل تحديد سرعة معينة والتنبيه في حال تجاوزها، وتحديد منطقة للسماح للمركبة بالحركة داخلها والتنبيه في حالة الخروج منها، وتحديد مسار حركتها لثلاثة شهور سابقة وإعطاء تقارير تفصيلية عنها وإيقافها في حال سرقتها، وكذلك فتح أبوابها وإغلاقها عن بعد، وأيضاً التحدث مع سائق المركبة، كما يوجد بالجهاز بطارية احتياطية في حال فصل بطارية السيارة تمكّن الجهاز من العمل لمدة 24 ساعة، وغير ذلك من المواصفات التي يحتوي عليها الجهاز.

وشدد على أن مجالات استعماله كثيرة للأفراد الذين يمتلكون المركبات الخاصة، وأيضاً المؤسسات الكبرى التي تمتلك الأساطيل، وكذلك سيارات التأجير، حيث تحتاج كل سيارة إلى جهاز خاص بها، كما يمكن تعقب أكثر من سيارة في نفس الوقت.

وشرح المهندس الربيعة طريقة عمله ببساطة؛ حيث يقوم الجهاز بجمع البيانات عن طريق الأقمار الصناعية، ومن ثم إرسال هذه البيانات للسيرفر الرئيسي لكي تتم مشاهدة هذه البيانات بواسطة الكمبيوتر من خلال موقع المؤسسة الخاص بالتعقب www.ewe4tech.com أو من خلال الجوال.

مكان مخفي

وأكد أن تركيبه يتم في أي مكان مخفي داخل المركبة بواسطة الفني المختص من المؤسسة وخلال مدة تراوح بين ثلاثين وتسعين دقيقة، ونوه بأن قيمته معقولة وفي متناول الجميع ولا يلزم لعمل الجهاز اشتراك شهري أو سنوي في الباقة الفضية التي تمكنك من مشاهدة مركبتك عبر خرائط جوجل إيرث، أما في الباقة الذهبية والماسية التي تحتوي على مميزات أكثر فيلزم اشتراك سنوي برسم بسيط.

وأكد أن الجهاز مرخص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية، وتقوم مؤسسة المهندس ببيعه وتركيبه باعتبارها الوكيل الوحيد في الشرق الأوسط وحاصلة على رخصة تقديم خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات (AVL) من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية، ولاحظ وجود أجهزة تعقب أخرى في الأسواق ولكنها مختلفة في التصميم والأداء والكفاءة.

ضمان

وحول الصيانة والضمان والأعطال التي يتعرض لها الجهاز أشار إلى أن المؤسسة تعطي ضماناً على الجهاز، وفي حال وجود عطل بالجهاز تقوم المؤسسة بإصلاحه أو استبداله.

ولفت الانتباه إلى أن الإقبال على الجهاز ممتاز بحكم مميزاته التي تفيد المؤسسات الخاصة والحكومية، وأيضاً حاجة الأفراد لتعقب سائقيهم وحماية مركباتهم الخاصة من السرقة، وتم تركيب الجهاز على عدد من المركبات الخاصة وأيضاً شركات التأجير وشركات أخرى، وهناك الآن عدة طلبات من عدة جهات ما زالت في طور التنفيذ، رغم أنه طرح بالسوق قبل ثمانية أشهر تقريباً.

وتمنى المهندس الربيعة في ختام حديثه مع المجلة أن يسهم هذا الجهاز في تقديم الخدمة المطلوبة لكافة الشرائح المستفيدة منه، واعداً بأن يكونوا سباقين لأي تطوير في هذا المجال.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة