Car Magazine Wednesday  14/11/2007 G Issue 48

الاربعاء 4 ,ذو القعدة 1428 العدد48

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
فقاعة تنبهك قبل النوم

الرياض - محمد شاهين

كشفت شركة نيسان في معرض طوكيو الدولي للسيارات عن سيارتها Pivo2 التي يمكنها التعرف على انفعالات قائدها من خلال تحركاته الجسدية وتقاسيم وجهه.

فإذا تفاجأ بسيارة أخرى تقطع الطريق أمامه فإن الروبوت يقول له: (لا تقلق، لقد مر الأمر بسلام). هكذا يوضح كين ميتامورا مدير معمل الأبحاث بالشركة الأمر ويضيف: (عندما يحس قائد السيارة بالنعاس يقوم الروبوت بالتقاط حركات عينيه البطيئة ودرجة اتساع العينين، ويقول له لقد حان الوقت لتوقف السيارة وتأخذ قسطاً من الراحة).

يذكر أن الكاميرات بدأت تدخل في كثير من إجراءات السلامة في المركبات حيث تعمل على مراقبة تحركات السائق وتعبيرات وجهه بكثير من الدقة. ومن ذلك ما قدمته شركة أومرون من كاميرات إلكترونية يمكنها تنبيه السائق بمجرد أن تحيد عينيه عن الطريق. أما في حالة النعاس فهناك تقنيات تعمل على تنبيهه إذا تغير مسار السيارة بشكل مفاجئ.

وهناك تقنيات لا تزال تحت الدراسة ويقول في هذا الصدد تاكاشي كومورا، أحد الباحثين في مجال السلامة أثناء القيادة: (لم نتمكن حتى الآن من استنتاج التوتر النفسي والعصبي وهو من الأمور الداخلية التي لا يمكن أن تظهر للكاميرات ولكنها مؤثرة للغاية على سلامة السائق). إلا أن الوصول إلى هذه التقنيات يتطلب أبحاثاً تمتد لأكثر من 5 سنوات.

والسيارة (بيفو2) كهربائية تشبه الفقاعة وتسمح بوجود ثلاثة مقاعد قابلة للدوران حتى 360 درجة، كما أن الإطارات يمكن أن تدور 90 درجة بما يمكن قائدي السيارة من الدخول والخروج من مساحات الانتظار الضيقة بسهولة كبيرة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة