Car Magazine Wednesday  14/11/2007 G Issue 48

الاربعاء 4 ,ذو القعدة 1428 العدد48

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
جهاز قفل لسلامة الأطفال

إعداد: د. نهاد ربيع البحيري *

كيف تؤمن أطفالك أثناء وجودهم بالسيارة؟

هناك جهاز القفل الذي يتمثل في خطاطيف سفلية وأربطة لتأمين الأطفال، ولأن نحو 4 ضمن 5 مقاعد في السيارة المخصصة للأطفال لا تكون مثبتة بشكل صحيح، لذا تم تطوير نظام القفل الجديد لتسهيل تثبيت مقاعد الأمان المخصصة للأطفال بشكل صحيح دون استخدام أحزمة المقاعد، وتحتوي السيارات الحديثة خاصة التي أنتجت بعد سبتمبر عام 2002 على هذا النظام الجديد، ويتكون جهاز القفل من شرائط وخطاطيف مثبتة بشكل أصلي بمقاعد الأمان وهي توجد بالسيارة كالآتي:

- خطاطيف سفلية: تحتوي السيارات ذات نظام القفل الجديد على موضعين مجهزين بالقفل بالمقعد الخلفي. ولكل واحد منها ألواح معدنية صغيرة تسمى بالخطاطيف، ويمكن إيجادهم في المساحة الموجودة بين ظهر المقعد الخلفي ووسادة المقعد.

خطاطيف الأربطة العليا: تقع تلك النقاط الثلاثة للخطاطيف في منطقة الرف الخلفي في سيارات الركاب، أما في السيارات الأخرى الكبيرة مثل السيارات suburban فلا يمكن أن تتواجد مواضع الخطاطيفف على أرضية السيارة أو تحت المقعد أو حتى على جدران السيارة الداخلية، ويمكن التأكد من ذلك بالبحث عن شرح هذه النقطة في كتالوج السيارة.

ويلاحظ التالي في مقعد السيارة المخصص للأطفال:

- الشرائط السفلية للخطاف: هذا الشريط ذو خطافين أو بكرتين ويقع في أسفل مقعد السيارة

- الرباط العلوي: يأتي شريط الرباط العلوي من أعلى مقعد السيارة وله خطاف وبكرة في النهاية.

وتقدر إدارة الأمان المروري للطرق القومية أن استخدام نظام القفل بشكل صحيح سوف يكون له أفضل الأثر في تقليل عدد مقاعد الأمان المخصصة للأطفال غير المثبتة جيداً إلى النصف.

طريقة التثبيت

خطوات أساسية متبعة للتثبيت

1- قبل البدء في التثبيت ينصح بقراءة كتيب الإرشادات الخاصة بكرسي الأمان المخصص للطفل وكتيب السيارة نفسها.

2- ثبت الأجزاء السفلية لمقعد الطفل بخطاطيف السيارة السفلية، مع شد وضبط الشرائط حسب إرشادات كرسي الطفل، كما يمكن أن تستعين بوزن جسمك كله للضغط على المقعد لأسفل بينما تقوم بتثبيت الشرائط.

3- إذا كنت تستخدم مقعد الأمان للطفل في موضع مواجه للأمام يراعى إلحاق شريط الرباط العلوي لنقطة الخطاف الصحيحة، واسحبها جيداً من أجل التثبيت.

4- افحص المقعد جيداً للتأكد من درجة ثباته، وتأكد من أنك لن تتمكن من تحريكه أكثر من بوصة من جنب إلى جنب أو إلى الأمام عند ربط المقعد بالحزام.

- تأكد من استخدام كل من رباط الشريط العلوي والخطاطيف السفلية في المقاعد المواجهة للأمام.

- لا يمكن تثبيت أكثر من مقعد للخطاف الواحد.

- إذا قررت استخدام جهاز القفل يفضل الحصول على مستلزماته والكرسي الخاص بالطفل من نفس توكيل سيارتك حيث تكون مقاعد الأمان للأطفال متاحة ولكن بكميات بسيطة.

- افحص جيدا للتأكد من أن مقعد الأمان الخاص بالطفل مربوطا جيدا بالألواح المعدنية الخاصة بالخطاف وليس بأي جزء آخر خاص بمقعد السيارة أو المركبة نفسها، فبعض الخطاطيف الخاصة بالقفل تكون واضحة والبعض الآخر يكون على عمق في مسافة بين المقعد الخلفي والوسادة السفلية.

أسئلة وأجوبة

* هل يعتبر جهاز القفل أكثر أماناً من أحزمة المقاعد المعتادة؟

عند استخدام مقعد الأمان المخصص للأطفال وتثبيته جيدا وبطريقة صحيحة سواء استخدمت معه جهاز القفل أو أحزمة المقاعد يصبح طفلك في أمان في كلتا الحالتين في حالة التصادم.

* هل يمكنني استخدام مقعد الأمان الموجود أصلا بسيارتي حتى وإن لم يكن جهاز القفل موجوداً بها؟

يعتبر مقعد الأمان المخصص للطفل والموجود بسيارتك في الأصل آمنا في استخدامه في حالة التثبيت الجيد، ويلاحظ أن بعض مقاعد السيارات تسمح بإعادة تثبيت جهاز القفل بها، ويفضل الحصول على جهاز القفل المناسب من التوكيل أو من محلات إكسسوارات السيارات ولكن عليك التأكد من اختيار القفل المناسب لمقعد الطفل الموجود بسيارتك، وإلا يفضل استخدام أحزمة الأمان العادية لتثبيت مقعد الطفل إن لم يتوفر جهاز القفل المناسب.

* هل يمكن استخدام جهاز القفل بغرض تثبيت حزام مستخدم لوضع مقعد إضافي؟

لا يخصص جهاز القفل أو يستخدم من أجل المقاعد الإضافية.

* هل يمكنني استخدام مقعد الأمان الخاص بسيارتي والمزود بجهاز القفل فى سيارة أخرى؟

نعم بالتأكيد يمكنك ذلك ولكن تأكد من تثبيته بشكل صحيح مع حزام مقاعد السيارة الأخرى مع ضرورة التأكد من إمكانية ذلك من الكتيب الخاص بالمقعد وكتيب السيارة.

* كيف لي أن اعلم أن أماكن الجلوس الخلفية بالسيارة مجهزة بنظام القفل من عدمه؟

يلاحظ أن خطاطيف القفل تكون ضرورية في موضعين للجلوس في المقعد الخلفي لسيارتك، وأشهر المناطق التى توجد بها هي مواضع الجلوس على اليمين وعلى اليسار بجوار الشباك في كلا الناحيتين، ويراعى تثبيت مقعد الطفل بالخطاطيف وعدم وضعه بالمنتصف إلا إذا كان ذلك مدرجا بقائمة الإرشادات بالسيارة.

* هل يمكنني استخدام كل من جهاز القفل وأحزمة المقاعد معا؟

لا يمكنك ذلك لأن خطاطيف القفل تأخذ مكان أحزمة الأمان، ولكنها فكرة جيدة إذا ربطت حزام الأمان خارج منطقة الكرسي وبهذا فهي لا تتداخل مع نظام الخطاطيف السفلية.

* ليس لدى جهاز قفل في سيارتي فهل يمكنني إدخاله وتثبيته؟

للأسف ليس هذا ممكنا في كل السيارات ويمكن زيارة الوكيل الخاص بسيارتك للتأكد من إمكانية تثبيته، ولكن إذا لم يكن ذلك متاحا فلا تقلق، فاستخدام أحزمة الأمان بشكل صحيح لسلامة طفلك من الأمور التي تضمن له السلامة، وهي تتساوى في أمانها مع القفل عند الاستخدام السليم.

* كيف أتأكد من أنني قمت بالفعل بتثبيت مقعد الأمان بشكل صحيح لسلامة طفلي؟

لضمان التثبيت الصحيح لمقعد الطفل بالسيارة يمكن الاستعانة بفني متخصص في سلامة ركاب السيارة حيث يفحص تركيب المقعد ويؤكد صحة تركيبه لضمان سلامة الطفل.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة