Al Jazirah NewsPaper Wednesday17/01/2007 G Issue 7
أخبار
الاربعاء 28 ,ذو الحجة 1427 العدد7
مكابح السيراميك الكربوني في السيارات الرخيصة قريباً

على الرغم من أن استخدام اسطوانات السيراميك الكربوني في أنظمة المكابح ظل شبه محتكر لدى السيارات الفارهة وسيارات السباق على وجه الخصوص نظرا لارتفاع تكلفتها وكفاءتها العالية، فإن الأيام القليلة المقبلة سوف تشهد ظهور طرز من السيارات الأقل سعراً مزودة بمكابح السيراميك الكربوني. وبدأت شركتا أودي للسيارات وإس جي إل كاربون الألمانية مشروعا مشتركا لخفض تكاليف إنتاج اسطوانات السيراميك الكربوني المستخدمة في أنظمة المكابح.

ورغم عدم صدور بيانات رسمية من شركة أودي فإن تقارير إخبارية نسبت إلى مصادر في شركة إس جي إل كاربون القول إن تكلفة إنتاج الاسطوانة الواحدة ستنخفض إلى 465 دولاراً فقط.

وعلى الرغم من أن هذا السعر يبدو مرتفعا مقارنة بأسعار اسطوانات المكابح التقليدية التي تقدمها شركات المكونات الكبرى والتي تصل إلى حوالي 240 دولاراً فإنه منخفض جداً مقارنة بأسعار اسطوانات المكابح المصنعة من السيراميك الكربوني التي تصل إلى 2660 دولاراً. وما يميز اسطوانات السيراميك الكربوني أنها أخف وزناً وأطول عمراً وأفضل أداء.

فهذه الاسطوانات أقل عرضة للتلف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشدة وكذلك أقل عرضة للتآكل نتيجة الاحتكاك مقارنة بالاسطوانات التقليدية.

ويقول الخبراء إن مشروع التعاون بين أودي وإس جي إل يفتح الباب أمام ظهور فئات أقل سعرا مزودة بهذا النظام المتقدم للمكابح وبأسعار أقل مع إمكانية دخول شركات أخرى لخفض التكاليف بصورة أكبر، الأمر الذي يجعله متاحا في السيارات (الشعبية) ذات السعر الرخيص.

ويستبعد الخبراء أن تحقق اسطوانات السيراميك الكربوني انتشاراً واسعاً في المرحلة الحالية بسبب استمرار ارتفاع سعرها مقارنة بالاسطوانات التقليدية، مع العلم أن أودي متخصصة في صناعة السيارات ذات القيمة العالية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة