Car Magazine Wednesday18/04/2007 G Issue 20
لقاء
الاربعاء 1 ,ربيع الثاني 1428 العدد20

عبد الله الخضير:
حب «الأثرية» يجري في عروقي

بريدة - عبد الرحمن التويجري: تصوير - سيد خالد:

الهوايات تتعدد والاهتمات تختلف من شخص لآخر، فالهواية ملكة غريبة وعجيبة نراها تزداد وتتنوع لدى الكثير من الناس، وتبقى هواية جمع واقتناء السيارات القديمة والأثرية لها عشاقها في كل مكان في العالم.

وفي مدينة بريدة برز الأخوان عبد الله وإبراهيم سلامة الخضير بعشقهما الكبير لهواية السيارات القديمة التي جار عليها الزمن، فتخطوا المصاعب والمتاعب لأجل البحث عن مثل هذه المقتنيات الأثرية حتى تمخضت عن إقامة معرض للسيارات القديمة فقط لأهداف متعددة، وكذلك المشاركات والزيارات المختلفة التي تتم من خلال هذه الهواية سواء داخل المملكة أو خارجها، وقد قامت مجلة نادي السيارات بزيارة مقر أعضاء هواة السيارات الأثرية في حي الضاحي بمدينة بريدة وكان لنا حوار مع أحد المغرمين بهذه الهواية وهو المواطن عبد الله بن سلامة الخضير.

مهنة وهواية

* حدثنا عن بداياتكم مع السيارات التراثية والقديمة، وما أسباب انجذابكم نحوها؟

- منذ الصغر وأنا أمارس هذه المهنة (اقتناء السيارات القديمة) منذ أن كنا مع والدنا - رحمه الله - وما زلنا مستمرين. وأسباب انجذابي نحوها هي هواية كأي هواية أخرى.

* هل تمتهن تجارة السيارات القديمة؟ أم إنها مجرد هواية؟

- نعم امتهن تجارة هذه السيارات وهواية في الوقت نفسه وهي إشباع نفسي وعائد مادي في آن واحد.

* هل تعتقد أن التجارة في مثل هذا النوع من السيارات تحقق عائداً مادياً مجزياً؟

- نعم تحقق عائداً مادياً ولكن أنا لا أنظر إلى المادة والربح إنما أمارس عشقي في اقتناء السيارات الأثرية التي تحقق لي هوايتي وبالتالي تلبي بعض الجوانب الأخرى.

مشاركات واسعة

* متى نطلق على السيارة أنها تراثية؟

- تطلق على السيارات التي موديلها 1970م فما دون.

* ما مدى مشاركتكم بسيارتكم في الفعاليات الوطنية أو السباقات؟

- لدينا مشاركات عديدة في معظم مناطق المملكة سواء في عطل الأعياد أو المهرجانات الصيفية أو الاحتفالات الحكومية والمدارس وغيرها.

* هل لديكم مشاركات أخرى خلال الأيام القادمة؟

- نعم لدينا مشاركات وذلك بزيارة دولة قطر الشقيقة وسوف تكون الرحلة براً تنطلق من مدينة بريده مروراً بمدينة الرياض ووصولاً إلى دولة قطر بعدها نغادر قطر متوجهين إلى دولة الكويت الشقيقة.

* صيانة السيارات القديمة والحصول على قطع الغيار يتطلب جهداً ومالاً كثيراً.. ما تعليقكم؟

- في الحقيقة أحياناً نبحث عن القطع في معظم مناطق المملكة وإذا لم نجدها نقوم بالبحث عنها في دول الخليج أو الدول العربية، وأحياناً نطلبها من الدول الأوروبية وهذا يتطلب مالاً كثيراً.

* برأيكم.. ما مدى إقبال السعوديين على اقتناء السيارات القديمة والتراثية مقارنة بالآخرين؟

- هنالك إقبال من السعوديين ولكن غير معروفين في الزمن الماضي لكن في كل من المناسبات أو الفعاليات الصيفية نتعرف على أشخاص هواة جدد للسيارات الأثرية بمختلق المناطق ودول الخليج.

أقدم سيارة

* هل يتوافر سوق رائج للسيارات القديمة والتراثية في المملكة؟ وما مستوى المنافسة برأيكم؟

- لا يوجد سوق رائج للسيارات القديمة والتراثية في المملكة، وإنما نظم في العام الماضي بمدينة الرياض تحت رعاية أمانة منطقة الرياض ونطمع أن تكون معارض مشابهة أخرى تنظم كل سنة في مدينة معينة من مدن المملكة، وعن مستوى المنافسة يكون طلبها كلما كان موديل السيارة أقدم تزداد المنافسة لدى هواة السيارات الأثرية.

* هل بالإمكان اطلاع القارئ على السيارات التي تقتنيها؟ وما أقدمها؟

- يوجد لدينا معرض متكامل في مدينة بريدة يعرض فيه السيارات بمختلف الموديلات الأثرية، كما يوجود فيه هواة السيارات القديمة بمختلف مناطق المملكة، ويرتاده مواطنون من دول الخليج، ونقوم باستقبال الضيوف وتعريفهم بمعالم منطقة القصيم. أما بالنسبة لأقدم سيارة فهي موديل 1942هـ.

* ما أقرب سياراتك لقلبك؟ وما قصتها؟

- هي سيارة كانت موديل 1946م وقصتها أنني كنت في زيارة لإحدى مدن المملكة الحبيبة، عثرت على سيارة بالصدفة وتعود في السابق لوالدنا - رحمة الله - بعد غياب دام لأكثر من 45 سنة تقريبا بعد ذلك قمت بشرائها.

تجميع قطع الغيار

* هل تشتري سيارتك من الداخل أم من الخارج؟ وكيف؟

- من داخل المملكة ومن خارجها ونحرص على الشراء حسب الأقدمية لموديل السيارة وأحياناً نشتري هياكل ثم نقوم بتجميع قطع الغيار لكي تظهر بمظهرها الحقيقي.

* بيعت سيارة فورد مصنوعة عام 1903م في مزاد للسيارات في أمريكا بأكثر من مليوني ريال.. هل هناك حالات مشابهة في المملكة؟

- نعم يوجد وكان موديل السيارة 1936م وتم بيعها بمبلغ حوالي 180.000 ريال.

* هل للنساء نصيب من هذه الهوائية؟

- لا وإنما يوجد حالات نادرة جداً لشراء السيارة الأثرية ويتم وضعها في المنازل الخاص أو القصور للمنظر.

* يلاحظ استخدام السيارات التراثية في بعض حفلات الزفاف.. لماذا لا يتم التوسع في استخدام هذه السيارات في مثل هذه المناسبات؟

- الآن هواتها وأصحابها يخافون على سياراتهم الأثرية من الجمهور بالعبث فيها إلا في حالة توفير حماية لهذه السيارات، وهذا بحد ذاته يحد من التوسع في استخدامها في مثل المناسبات.

نحتاج إلى ناد للهواة

* هل يوجد ناد أو جمعية لمقتني السيارات التراثية والقديمة؟

- لا يوجد في المملكة وإنما يوجد في دول الكويت الشقيقة وأنا لدي بطاقة عضوية في (نادي رابطة هواة السيارات والدراجات) منذ عام 1406 هـ وحتى يومنا هذا.

* هل يتم عقد مزادات لمثل هذه السيارات في المملكة؟ وأين؟

- نعم وأقيم في جدة، والرياض، والقصيم، وأم رقيبة.

* هل سبق لك أن زرت مزادات خارجية؟ وما انطباعك؟

- نعم في دول الخليج في كل من الكويت، والإمارات، وقطر.

للاهتمام الكامل بالسيارات الأثرية، وحسن التنظيم من قبل رعاة المعارض، وتفاعل جميع وسائل الإعلام سواء المرئي، أو المسموع، أو المقروء.

* ماذا عن التراخيص لمثل هذه السيارات؟ وهل يسمح المرور بترخيصها وهل تخضع للفحص الدوري وقوانين السلامة؟

- نعم يسمح المرور بترخيصها، كما أن هذه السيارة تخضع أيضاً للفحص الدوري الاستمارة والفحص الدوري.

* ما الصعوبات التي تواجهكم بهذا الشأن؟

- أولاً نحن أصحاب هواة السيارات الأثرية نعاني من الفحص الدوري ونطالب الجهة المعنية ممثلة في مدير عام المرور بالمملكة بإعفاء الفحص الدوري وهي تستخدم للمناسبات والحفلات الحكومية ودائما هذه السيارات متوقفة وارتفاع أسعار قطع الغيار وصعوبة الحصول عليها.

ثانياً: صعوبة استخراج الاستمارة المفقودة (الاستمارة القديمة) والاكتفاء بتجديدة واحدة.

ثالثاً: إعفاؤنا من الرسوم الجمركية للسيارات الأثرية المستورة من الخارج لأنه كما سبق أن ذكرت وهي تستخدم للمناسبات والحفلات الحكومية والمناسبات والفعاليات والمهرجانات الصيفية التي تخدم وتشجع السياحة الداخلية في بلدنا الغالي المملكة العربية السعودية.

* ماذا عن إجراءات تخليص مثل هذه السيارات عند استيرادها من الخارج؟

- كأي إجراءات للسيارات العادية ولكن نواجه الرسوم الجمركية ونناشد مدير عام الجمارك بالإعفاء.

* هل من إضافة أخرى؟

- أحب أن أشير إلى أنه بعد رجوعنا - إن شاء الله - من زيارة دولة قطر والكويت الشقيقتين سوف يقوم أعضاء هواة السيارات الأثرية ببريدة بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم بمقر الإمارة وذلك لتوجيه الدعوة لهما وذلك بزيارة (مقر هواة السيارة الأثرية) ببريدة.. وأخيراً أشكر صحيفة (الجزيرة) ممثلة في (مجلة نادي السيارات) لإتاحتها الفرصة لنا.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة