Car Magazine Wednesday18/04/2007 G Issue 20
إطارات
الاربعاء 1 ,ربيع الثاني 1428 العدد20

كيف نفهم رمز الحمولة على الإطار؟

وضع صانعو الإطارات خصائص فنية لكل إطار على حدة من حيث الحجم والوزن الأقصى الممكن للإطار أن يتحمله والسرعة القصوى ونوعية الدعسة المناسبة لبيئة عمل الإطار (أسفلت، رمال، مناطق صخرية.. الخ).

وبحسب الإحصائيات الصادرة من الجهات المعنية بالسلامة المرورية، فإن هناك نسبة من الحوادث تقع على الطريق ناجمة عن وجود حمولة زائدة في المركبة تتعدى الوزن الأقصى الذي يمكن للإطار أن يتحمله ومن ثم يؤدي ذلك لانفجار الإطار خاصة في موسم الصيف حيث تشتد الحرارة.

عموماً الجدول التالي يوضح مؤشر الحمولة والوزن المقابل له وذلك لشريحة واسعة من الإطارات المخصصة لسيارات الركاب الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وبعض سيارات الدفع الرباعي والنقل الخفيف والمتوسط.

الصورة التشريحية للإطار توضح مؤشر الحمولة 96 وبجانبه رمز السرعة Vوبالتالي نستطيع القول هنا أن الوزن الأقصى الذي يمكن لهذا الإطار أن يتحمله هو 710 كغ في حين أن السرعة القصوى الممكن السير بها على هذا الإطار هي 240 كم في الساعة. فإذا علمنا أن كل سيارة تقف في الأصل على أربعة إطارات فإن الحمولة القصوى تصبح

4 x 710=2840kg

أي أن وزن السيارة مع الركاب أو الحمولة يجب أن لا يتعدى في هذه الحالة 2840 كغ وبالتالي يجب أن يراجع كل مالك سيارة كتيب التشغيل المرفق مع السيارة لمعرفة وزن السيارة + أقصى حمولة لها بحيث لا يتعدى ذلك الوزن الأقصى الذي يمكن للإطار أن يتحمله.

الجدول المرفق يوضح مؤشر الحمولة والوزن الأقصى المقابل له.

55.jpg


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة