Car Magazine Wednesday  19/09/2007 G Issue 42

الاربعاء 7 ,رمضان 1428 العدد42

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
كيف تحسن أداء المحرك ؟

محمد العادلي - «نادي السيارات»

يتساءل البعض كيف يمكن رفع كفاءة محرك السيارة؟ وللإجابة عن ذلك لا بد من ترك الإجابة للخبراء في صيانة محركات السيارات.. فماذا يقولون؟ يقترح الخبراء طرقا عدة لحماية المحرك ورفع أدائه:

زيادة الإزاحة

زيادة الإزاحة تعني المزيد من القوة؛ لأن بإمكانك أن تحرق المزيد من الوقود أثناء كل دورة للمحرك. يمكنك زيادة الإزاحة من خلال جعل الاسطوانات أكبر أو بإضافة المزيد من الاسطوانات. المحرك ذو الـ12 اسطوانة يبدو الحد العملي لهذه الفكرة.

الانضغاط

كلما زادت نسبة الانضغاط زادت القوة الناتجة. لكن كلما زاد الانضغاط على خليط الوقود/ الهواء زادت فرصة الانفجار الفوري واشتعال الوقود (قبل أن تقوم شمعة الاشتعال بإشعاله)، وهي ظاهرة غير مرغوبة في المحركات. ونرى أن السيارات عالية الأداء تستعمل البنزين عالي الأوكتان لكون محركاتها تستعمل نسبة انضغاط أعلى للحصول على المزيد من الطاقة.

الشحنة

إذا كان بإمكانك أن تدفع المزيد من الهواء (وبالتالي الوقود) إلى داخل اسطوانة ذات حجم معين يمكنك أن تحصل حينها على المزيد من القوة من هذه الاسطوانة (بنفس الطريقة التي يتم بها الأمر إذا ما زدت حجم الاسطوانة). يمكنك تحقيق هذا الأمر عن طريق استعمال الشاحنات التوربينية والشاحنات الفائقة التي تقوم بضغط الهواء الداخل بهدف دفع المزيد من الهواء داخل الاسطوانة.

تبريد الهواء

إن كبس الهواء يرفع درجة حرارته، بينما أنت تحتاج إلى إدخال أبرد هواء قدر الإمكان إلى الاسطوانة؛ لأنه كلما كان الهواء أسخن كان تمدده داخل الاسطوانة أقل عند حدوث الاشتعال؛ لذلك فإن العديد من السيارات التي تحتوي على شاحنات توربينية تحتوي على مبرد داخلي. والمبرد الداخلي عبارة عن مشع حراري خاص يعبر من خلاله الهواء المضغوط لتبريده قبل أن يدخل الاسطوانة.

دخول سهل

عندما ينزل المكبس إلى الأسفل فإن مقاومة الهواء يمكن أن تسرق القوة من المحرك. ويمكن لمقاومة الهواء أن تقلل بشكل كبير عن طريق وضع صمامين للسحب في كل اسطوانة. بعض السيارات الحديثة تستعمل أيضاً أنابيب متشعبة لماعة للسحب للتخلص من مقاومة الهواء (كذلك يمكن لمرشحات الهواء الأكبر أن تحسن انسياب الهواء أيضاً) .

غازات العادم

إذا كانت مقاومة الهواء تجعل من الصعب على غازات العادم الخروج من الاسطوانة فإنها تسرق قوة المحرك أيضاً. يمكن تقليل مقاومة الهواء عن طريق إضافة صمام عادم ثان لكل اسطوانة (السيارة التي تحتوي على صمامين للسحب وصمامين للعادم لها أربعة صمامات في كل اسطوانة؛ ما يحسن من أدائها.

عندما تسمع في أحد الإعلانات أن سيارة ما ذات أربع اسطوانات بـ16 صماماً فإن ما يقصده الإعلان أن كل اسطوانة تحتوي أربع صمامات).

إذا كان أنبوب العادم صغيرا جداً أو كانت كاتمة الصوت تسبب الكثير من مقاومة الهواء فإن ذلك يمكن أن يسبب ضغطاً عكسياً يسبب المشكلة نفسها، ولذلك فإن أنظمة العادم عالية الأداء تستعمل أنابيب كبيرة في مؤخرة السيارة وكاتمات صوت بانسيابية عالية للهواء للتخلص من الضغط العكسي في نظام العادم. عندما تسمع أن سيارة ما ذات (عادم مزدوج) فاعلم أن الغرض هو تحسين انسياب غازات العادم عن طريق توفير أنبوبين للعادم بدلاً من واحد.

كل شيء أخف

الأشياء الأخف وزناً تساعد المحرك على أن يقدم أفضل أداء. ففي كل مرة يغير فيها مكبس المحرك اتجاهه فيها فإنه يستعمل الطاقة التي يحصل عليها في إيقاف رحلته باتجاه ما ليبدأ رحلة أخرى، ولذلك كلما كان المكبس أخف وزناً استهلك قوة أقل من قوة المحرك.

احقن الوقود

حقن الوقود يسمح بقياس أكثر دقة للوقود لكل اسطوانة وذلك يحسن الأداء ويزيد اقتصاد الوقود.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة