Car Magazine Wednesday  19/09/2007 G Issue 42

الاربعاء 7 ,رمضان 1428 العدد42

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
اف جي كروزر
رياضية متعددة الأغراض

جدة - حمود البقمي

كشفت شركة عبد اللطيف جميل مؤخرا وفي احتفال خاص عن احدث سيارات الدفع الرباعي من تويوتا وهي اف جي كروزر.

وهي سيارة رياضية متعددة الأغراض للمتعة والراحة عند القيادة في شتى الظروف وعلى مختلف الطرقات، وروعي في تصميمها توفير مختلف تجهيزات الراحة وتركيز على حيز المقصورة والنظام الصوتي من خلال رحابة المقاعد وراحة الركاب من دون أي قلق، مما قد تتعرض له السيارة من أتربة أو أوساخ عند القيادة على الطرقات الوعرة.

محرك اقتصادي

وزودت السيارة إف جي كروزر بمحرك 4 لترات GR-FE بناقل حركة ذي 5 سرعات قوي وفي الوقت نفسه اقتصادي في استهلاك الوقود وهيكل خفيف ونظام تعليق قوي ونظام قفل تفاضلي لقيادة أفضل وأداء أقوى حتى على الطرقات الوعرة ويتفوق على مثيلاته من الموديلات المنافسة وسماعات النظام الصوتي مدمجة بسقف المقصورة لأول مرة وبشكل لم يتوافر من قبل في أي من النظم الصوتية التقليدية.

أما نظام التحكم في ثبات السيارة ( 6في اس سي 6 و 6 تي آر سي 6 ) فانه يوفر أقصى درجات الأمان حتى على الطرق الزلقة مما يعزز من قوة أدائها على الطرق الوعرة والصحراوية أيضاً.

وتوفر السيارة أقصى درجات الحماية للركاب من خلال أكياس الهواء وأحزمة الأمان المزودة بها، إضافة إلى هيكلها الذي اجتاز أقسى معايير اختبارات السلامة US-NCAP العالمية.

كما حققت أفضل النتائج الممكنة في اختبارات التصادم الأمامي من ناحية سلامة الراكب الأمامي وركاب المقعد الخلفي، وكذلك اختبارات التصادم الجانبي للسائق والراكب الأمامي ، وكل هذا ترافق مع تصميم خارجي جذاب وفريد وعصري.

تصميم جديد

وصممت الهيئة الأمامية للسيارة بأضواء دائرية الشكل وشبك أمامي، كما أن العواكس البرتقالية اللون الواقعة بجانب الأضواء الأمامية توافر حاجبا فريداً من نوعه. وصممت الدعامة على شكل زاوية ناحية اليمين واليسار إلى جانب مساحات الزجاج ذات الأذرع الثلاث.

وإضافة إلى تميز التصميم الأمامي والخلفي للسيارة صممت الجوانب أيضاً بشكل انسيابي مميز كتصميم سيارات الكوبيه ببابين صلبة وقوية وفيها مرايا جانبية كبيرة ومقابض الأبواب المناسبة واستمدت من سيارة 6 أف جي 406 تصميم نوافذها الخلفية ووضعية لوحة الأرقام في الجزء السفلي من الخلف.

وصممت لوحة أجهزة القيادة بشكل فريد ومميز بتجهيزاته المختلفة، إضافة إلى طلاء الأبواب بألوان متناغمة مع مظهر السيارة بشكل يجسد عصريتها وقوتها في الوقت نفسه.. وجاءت لوحة الأجهزة بتصميم خاص باللونين الأبيض والأسود أما الوسط فهو متوافر بلون متوافق مع لون هيكل السيارة مع مسحة من اللون الفضي للجانب الأيمن والأيسر ومفتاح بارز لإزالة الضباب من على الزجاج وكل التجهيزات الأخرى تعكس تصميمها الرياضي على الطرقات الوعرة.

وتتوافر السيارة بألوان متعددة مثل أسود وفضي وأزرق ميتالك وأبيض.

كما زودت بأحدث التقنيات التي طالما تميزت بها سيارات لاند كروزر، من قوة ومرونة الهيكل، ونظام تعليق للأمام، و4 وصلات بعمود جانبي لنظام التعليق الخلفي لتوفير أقصى درجات الراحة في القيادة مع العناية الدقيقة بجميع التفاصيل الهندسية وممتص الصدمات ونظام التوازن ومقاس الإطارات، ومعايير السلامة في وضعية خزان الوقود وكل التجهيزات الأخرى وارتفاع أسفل المركبة بما لا يقل عن 245 ملم عن سطح الأرض.

متعة القيادة

وجهزت السيارة بنظام تكييف قوي جداً على نحو يسمح بتعديل قوة تدفق الهواء من خلال مفتاح ضبط خاص يوفر درجة التبريد اللازمة حتى عند القيادة في الأجواء الحارة، وفيها مقبس كهرباء 12 فولت في منتصف لوحة الأجهزة السفلي جاك أي يو إكس، وقفل الأبواب لاسلكيا، ومساحة ذات 3 أذرع لتنظيف السيارة عند القيادة على الطرق الترابية لتوفير الرؤية المناسبة في الأجواء المناخية السيئة أو عند القيادة على الطرق الموحلة، ونظام ملاحي من بوصلة ومؤشر درجة الحرارة الخارجية وميلان السيارة.

ولتعزيز ميزات التحميل والتخزين، هناك جيوب خاصة لهذه الأغراض على الأبواب الأمامية والخلفية، وصندوق تخزين بالسطح وصندوق علوي يفتح بكبسة زر ناحية الراكب على لوحة الأجهزة.

وفيها نظام الصوت القياسي، ونظام صوت إف جامر (FJammer) مزود بوحدة تغيير (أيه إم-إف إم- 6-اسطوانات) مع 8 أو 9 سماعات بحسب الاختيار.

السلامة

من أجل تحقيق أعلى درجات السلامة وكذلك الأداء الأمن حتى في أسوأ الحالات تم التركيز على الجانب المتعلق بالمخاطر بداية من التحكم بالسيارة وحتى أداء المكابح، إضافة إلى ذلك تم تحقيق أداء امتصاص الصدمات الذي اجتاز اختبارات الأداء الأمريكية US- NCAP وهي أكثر الاختبارات صرامة في العالم.

وجهزت إف جي كروزر FJCRUISER بنظام تحكم في استقرار السيارة(VSC) من أجل ضمان استقرارها. وقد تم تأمين ذلك من خلال التحكم بالمكابح والتحكم في عزم المحرك حتى وإن كان هنالك ميول إلى الدوران عند الانعطاف على الطرق المنزلقة، وتم تعزيز أداء تجنب الخطر إلى أقصى نطاق ممكن.

وتمتاز السيارة أيضاً بنظام التحكم في الجر TRC ونظام التحكم في الجر النشط TRAC الذي يقمع انزلاق الإطارات ويضمن وضعية مستقرة للسيارة عند الانطلاق أو التسارع على طريق منزلق مثل الطرق الصحراوية.

وتم تطبيق بعض المعايير من أجل تدعيم أداء حماية الراكب بما في ذلك نظام القيد الإضافي SRS والوسائد الهوائية الأمامية مزدوجة المرحلة والوسائد الهوائية الجانبية لنظام القيد الإضافي والوسائد الهوائية لدرع ستارة نظام القيد الإضافي والبناء الممتص للطاقة في منطقة جانب السقف.

وإضافة إلى تزويد السيارة بأحدث التقنيات الخاصة بالحماية والسلامة لوحظ أنها أخذت في الاعتبار تخفيف الصدمة على المشاة أثناء الاصطدام من خلال تركيب لوحة غطاء ماص للصدمة في منطقة الصدام.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة