Car Magazine Wednesday20/06/2007 G Issue 29
سباقات
الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1428 العدد29

أحمد الصبان: السباقات عشق بلا حدود

جدة - حمود البقمي

أكد سائق الراليات السعودي أحمد محمد الصبان على أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة السعودية لرياضة سباق السيارات في نشر ورعاية هذه الرياضة ودعمها، وأشار في حديث ل(نادي السيارات) إلى الإنجازات التي حققتها اللجنة ولاسيما على صعيد الأنشطة والسباقات.

وطالب الصبان بتنظيم محاضرات للشباب لتعريفهم بهذه الرياضة وضرورة اتباع قواعد السلامة فيها وعوامل الأمان نظراً للمخاطر الكبيرة الناجمة عنها. وتطرق المتسابق في الحوار إلى بداياته وآماله وطموحاته.. إلى الحوار

* حدثنا عن بداياتك مع قيادة السيارات وأهم المحطات التي مررت بها؟

- بدأت قيادة السيارات كأي شاب سعودي في سن صغيرة، وكان الفضل للوالد بعد الله في تعليمي الأسس الصحيحة للقيادة إلى أن أتت الفرصة لتحقيق حلمي بالمشاركة في السباقات الدولية عام 1992م بدعم من الوالد أطال الله في عمره وكانت المشاركة الأولى برالي الإمارات الصحراوي.

* شاركتم في العديد من الراليات ما هو الفرق بينها؟

- بطولات الشرق الأوسط لا تختلف عن بعضها وجميع الراليات صحراوية ماعدا رالي لبنان الذي يعتمد على الطرقات المعبدة.

* ولماذا اخترت رياضة السباقات؟

- حبي للسيارات والذي كبر وتنامى ليصبح احترافا فيما بعد.

* ماذا تعني لك رياضة السيارات؟

- عشق لا حدود له.

* ماذا عن فريقكم من حيث النشأة والسباقات التي شارك فيها؟

الحلم السعودي

فريقي هو فريق الحلم السعودي للراليات وهو فريق وطني يطمح لتخريج جيل جديد من سائقي الراليات الواعدين، وقد تم بالفعل اكتشاف عدة مواهب مثل السائق عيسي الدوسري والسائق سعد فيصل، وقد أطلق هذا الاسم على الفريق عام 2002م وشارك الفريق ببطولة الشرق الأوسط منذ تأسيسه.

* ما أهم البطولات التي حققها فريقكم؟

حقق الفريق عدة نتائج ممتازة ضمن بطولة الشرق الأوسط؛ حيث يعتبر الفريق ثالث فريق سعودي يصعد لمنصة التتويج ضمن هذه البطولة بعد السائقين ممدوح خياط وعبدالله باخشب.

* ما هي الآلية التي يتم من خلالها إقامة بطولات السيارات؟ والاحتياطات المتخذة؟

- جميع السباقات يجب أن تكون ضمن قوانين الاتحاد الدولي لرياضة السيارات (FIA) وعلى السيارات الالتزام بمواصفات السلامة والأمان المعتمدة عالمياً.

* كيف يتم تصنيف السيارات المشاركة في السباقات؟

- يتم تصنيف السيارات حسب المواصفات مثل سيارات WRC المشاركة في بطولة العالم أو سيارات المجموعة N والتي تشارك ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات.

مطابقة للمواصفات

* ما الجديد لديك في مجال التعديلات على السيارات الخاصة بالسباقات؟

- سيارات الرالي يجب أن تكون مطابقة لمواصفات الاتحاد الدولي والتعديل يكون في نظام البرمجة حسب كل سيارة فقط وضمن حدود معينة.

* ما أبرز الأسماء المنافسة لكم في عالم السباقات والراليات؟

في السابق كان هناك الأخ العزيز ورفيق الدرب عبدالله باخشب من المملكة العربية السعودية، أما في الوقت الحالي فهناك عدة منافسين من دول شقيقة مثل ناصر العطية من قطر وخالد القاسمي من الإمارات وأمجد فراح من الأردن وغيرهم.

* ما هي المواقف الطريفة أو الحرجة التي مررت بها؟

- من أطرف المواقف تأخر وصول سيارة السباق الخاصة بي قبل رالي لبنان الدولي عام 95م وتمكنا من إحضار السيارة قبل بدء السباق بدقائق.

* من هو مثلك الأعلى في هذا المجال؟

- سائق الراليات السابق بطل العالم الفرنسي ديدي اوريل.

تجاوب رائع

* كيف تجد تجاوب الجمهور مع سباقات وراليات السيارات؟

- نعرف مدى حب الشباب السعودي وتعلقه بالسيارات، ونرى في الوقت الحالي أن إلمام الشباب بقوانين رياضة السيارات قد ازداد وأصبح هناك متابعة كبيرة لجميع السباقات المحلية والدولية، والتجاوب رائع ويبشر بأن هذه الرياضة ستنافس الرياضات الشهيرة.

* ما تقييمك للسباقات والراليات التي تجري بالمملكة والمنطقة مقارنة بالسباقات الدولية المماثلة؟

- المملكة تخطو خطواتها الأولى في هذا المجال والبداية ممتازة ولكن لا يمكن أن نقارنها بتجربة الدول المجاورة التي سبقتنا منذ فترة طويلة، ومن نتائج ذلك، نجد مثلاً الاعتراف برالي الأردن ليكون مرحلة من مراحل بطولة العالم للراليات 2008م ولكن يجب أن أقول إن القادم أجمل بالنسبة لرياضة السيارات بالمملكة إن شاء الله.

* ما هو دور اللجنة السعودية لرياضة السيارات في دعم هذا النشاط؟

- منذ تأسيس اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية تقوم بعمل ممتاز بمتابعة وإشراف المسؤولين فيها، وفي مقدمتهم المهندس مشعل السديري، ومن نتائج هذا العمل تنظيم سباقات وراليات وأنشطة تقام لأول مرة، وتلقى اهتماماً كبيراً.

* برأيك كيف يتم الاستفادة من السباقات والراليات لاستقطاب الشباب وإبعادهم عن مغامرات التفحيط والتطعيس؟

- يجب في البداية تنظيم محاضرات لتوعية الشباب عن مخاطر القيادة المتهورة وشرح عوامل السلامة المتوفرة في سيارات السباق وقوانين رياضة السيارات وتوجيه كل من يحس بأن لديه موهبة لمناطق السباقات المتخصصة لتطوير موهبته.

عندي الكثير

* ما هي البطولات التي تستعدون للمشاركة فيها خلال المرحلة القادمة؟

- نخطط حالياً للمشاركة ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات بجانب بطولة المملكة للرالي كروس.

* إلى أي مدى حققت طموحاتك وأهدافك؟

- حققت نسبة عالية من طموحي في فترة مشاركاتي التي امتدت 16 عاماً، ولكن يوجد عندي الكثير لأحققه إن شاء الله.

* برأيك ما مستقبل هذه الرياضة الناهضة بالمملكة بشكل خاص والمنطقة العربية بشكل عام؟

- مستقبل رياضة السيارات في المملكة مشرق ونجد الآن جيلاً ممتازاً من السائقين مثل الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل والأمير خالد بن سلطان وماجد الغامدي وسعيد الموري وأسماء أخرى كثيرة وكلها تبشر بمستقبل واعد لرياضة السيارات بالمملكة، وتكمل مسيرة السائقين الذين سبقوهم في هذه الرياضة وحققو نتائج مشرفة باسم الوطن في المحافل الدولية.

* هل لديك إضافة أخرى؟

- أتقدم لكم بالشكر لجهودكم لدعم الرياضة والرياضيين في مملكتنا الحبيبة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة