Car Magazine Wednesday20/06/2007 G Issue 29
لقاء
الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1428 العدد29

غسان السليمان : تبنتلي بأكثر من خمسة ملايين

* حاورة - حمود البقمي:

تجاوزت مبيعات بنتلي في المملكة العربية السعودية نسبتها التي كانت عليها من سنوات بأضعاف مضاعفة، وذلك لأسباب عدة، من أهمها ثقة الشركة بوكيلها الجديد (شركة الغسان للسيارات)، والتي خدمت هذا المنتج المذهب بمهنية وخبرة طويلة. الأستاذ غسان عبدالرحمن السليمان وكيل بنتلي موتورز في الرياض والمنطقة الشرقية تحدث لنادي السيارات عن سيارات بنتلي وميزاتها وزبائنها وحجم مبيعاتها وابرز موديلاتها وكشف ان السوق السعودية تتفوق على الاماراتية في مبيعات السيارات الفخمة بموديلاتها المتعددة.

* كم مضى على بدايتكم في المملكة، وكيف تقيمون ما حققتم؟

- البداية كانت في عام 1993م وكانت هواية أكثر منها تجارة ومع مرور الوقت تعمقنا في تجارة استيراد السيارات خطوة بخطوة وكان الغرض الأساسي استيراد أي سيارة جديدة قبل ان تصل للمملكة. ومع الوقت وجدنا أن اسم الغسان في السيارات الرياضية والفخمة أصبح موجوداً في السوق السعودية بشكل كبير وانفرادي بحصولنا على وكالة الامبرغيني LAMBORGHINI ووكالة الدراجات النارية الدوكاتي الايطالية وهي تعتبر الرولزرويس بالنسبة للدراجات في العالم لسرعتها. كما حصلنا على وكالة بنتلي BENTLEY ووكالة السيارات المصفحة (كارات دوشاتيلهي). ووفقنا ايضاً بالحصول على وكالة بوجاتي BUGATTI والتي تعتبر اسرع وأغلى سيارة في العالم حيث يصل ثمنها1.100 مليون ومائة الف يورو أي ما يعادل 5.500 خمسة ملايين وخمسمائة الف ريال. وبذلك ولله الحمد اصبحت الغسان للسيارات تمتلك نخبة من افضل الوكالات في العالم.

حتما غالية!

* هل تشرحون لنا أهم مميزات البنتلي، وما سبب غلائها، ومن هم زبائنها؟

- مميزات سيارة البنتلي عديدة حيث تعتبر سيارة عريقة بريطانية وتصنع يدويا وتتميز بأن الخشب والجلد الموجودين فها يعدان من افضل الانواع ومن ناحية القوة تعتبر من اقوى السيارات ومن افضلها قيادة وهي مشهورة جداً بالراحة والشكل المميز ومتطلبات وشروط السلامة والامان في القيادة. وثمنها الغالي طبيعي مقابل المميزات الثمينة التي تنفرد بها عن غيرها من السيارات الاخرى. أما زبائنها من داخل المملكة وخارجها فهم نخبة المميزين من كبار المسؤولين ورجال الأعمال والسيدات والشباب بالنسبة للموديلات الرياضية ونحن ولله الحمد نغطي جميع الشرائح.

* كم سيارة تبيعون سنوياً، وكم فرع لديكم في المملكة؟

- نبيع سنوياً حوالي 120 سيارة. ولدينا المقر الرئيسي بمدينة جدة وثلاثة فروع في مدينة الرياض وثلاثة اخرى في المنطقة الشرقية.

* كم نسبة المبيع من خلال معارضكم مقارنة بالطلبات الخاصة؟

- نسبة مبيعاتنا من خلال المعارض تصل الى 60% من السيارات الموجودة والطلبات الخاصة حسب المميزات التي يطلبها العميل تصل الى 40% من المطلوب سنوياً.

* ما حصتكم من سوق السيارات الفخمة في المملكة؟

- حصتنا في السوق من السيارات الفخمة في المملكة مع المنافسين رولزرويس وما يباخ تصل ولله الحمد الى 70% من السوق.

كلها جديدة

* ما طرازات بنتلي، وأيها الأكثر طلباً؟

- طرازات بنتلي والتي تعد من أسباب نجاحها هي:

(أرناج) والتي تعد أفخم موديل لدى بنتلي وهي تاتي باحجام ومواصفات مختلفة كسيارات الليموزين والسيارات المصفحة. وكذلك (الفلاين سبير) وتأتي بأربعة أبواب. و(الجي تي) وهي سبور. و(الجي تي سي) سبور مكشوفة. و(أزور) سبور مكشوفه من فئة الارناج. وهناك الموديل الجديد (بروكلين)والتي ستكون في الاسواق في شهر 4 من العام القادم 2008م وتعد افخم نوع سبور وستدخل السوق السعودية لأول مرة.

* هل الموديلات التي لديكم هي موديلات السنة فقط، أم أن هنالك موديلات قديمة؟

- ما يوجد لدينا في المعارض هي موديلات السنة دائماً؛ لأن الوكيل لا بد أن يتخلص من موديلات السنة قبل دخول السنة الجديدة بموديلاتها وهو ما نعمل عليه في وكالة الغسان للسيارات.

* هل أنتم مهتمون بسياراتكم الكلاسيكية؟

- أنا في فترة سابقة كان من ضمن عملي التجارة بالسيارات الكلاسيك أما الآن فأنا أحتفظ ببعضها للاقتناء الشخصي.

* هل المملكة هي السوق الأكبر لبنتلي في الشرق الأوسط، ومن ينافسها؟

- الحقيقة هناك منافسة دائمة بين السوق السعودية وسوق الامارات. وأحياناً يحسب التفوق للإمارات لأن السوق لديهم مفتوحة للبيع داخل الامارات وخارجها. ولكن بالبيع داخل الاسواق يعد سوق المملكة هو الافضل. والامارات هي السوق المنافس الوحيد لنا في الشرق الوسط.

شركة واحدة

* الكثير يخلط بين بنتلي ورولز رويس، ما الفرق بين السيارتين؟

- يجب أن تعلم أن شركة بنتلي ورلزرويس كانتا شركة واحدة لكن منذ سنوات تم بيع شركة رولزرويس إلى شركة BMW وشركة بنتلي الى شركة فولكس فاجن الالمانية ومنذ ذلك التاريخ تم انفصال الشركتين واصبحت رولزرويس تنتج نوعا واحدا من السيارات وهو الفانتوم أما بالنسبة لجميع مو ديلاتها القديمة فقطع غيارها وصيانتها هي مملوكة لشركة بنتلي والآن وكيل بنتلي في المملكة هو الذي يقوم بصيانة وبيع قطع الغيار لبنتلي وجميع سيارات رولزرويس التي تم تصنيعها من أول موديل إلى تاريخ تصنيع الفانتوم.

* حدثونا عن خدمة العميل لديكم وخدمات ما بعد البيع؟

- خدمة العميل لدى الغسان للسيارات هي نقطة تركيزنا الاساسية وقد نجحنا ولله الحمد في هذا الجانب مما أكسبنا ثقة العملاء قبل وبعد البيع لأن النجاح بالبيع سهل أما النجاح فيما بعد البيع فهو صعب إذا لم يكن هناك اهتمام وجهد؛ لذلك نركز على تعيين مهندسين أكفاء يتم تدريبهم وتأهيلهم الفني عدة مرات سنوياً ليصبحوا ملمين بأي تغييرات في السيارة أو أي موديل جديد لأنه حسب خبرتي كعميل لهذه السيارات قبل أن أكون وكيلاً لها علمتني أنه حين تدفع مبلغا كبيرا لشراء سيارة كهذه فإنك تتوقع أن تكون المعاملة والصيانة على نفس القيمة والمستوى للسيارة.

* نسمع الكثير عن خسائر شركات السيارات، خصوصاً الفخمة منها، هل شركة بنتلي تسجل خسائر؟

- شركة بنتلي تأتي تحت مظلة فولكس فاجن من ضمن عدة شركات مثل ( لمبرقيني) و(بوجاتي) و(أودي) وكانت نتائج بنتلي في عام 2006م تمثل أفضل شركة ربحية لفولكس فاجن.

* كيف تلخصون تجربتكم للقراء للاستفادة منها؟

- تجربتنا ولله الحمد ناجحة بفضل التخطيط السليم والعمل الدؤوب والمصداقية والعمل مع العاملين والعملاء وتوفير الجهد للوصول إلى الهدف ومتى ما توافرت هذه العوامل في محيط العمل فإن النجاح يصبح سهلا بعد توفيق الله.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة